د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الحقائب وتصميمها1

عناصر تصميم الحقيبة التعليمية

  تتألف الحقيبة التعليمية من العناصر الأساسية التالية :

1-  غلاف الحقيبة التعليمية : و يشتمل على ( عنوان الحقيبة ، الشخص الذي أعد الحقيبة التعليمية ، وعنوان الوحدة التي من أجلها أعدت الحقيبة ، والصف الدراسي الذي تخدمها )

2-  المقدمة : تتضمن وصفا عاما للحقيبة التعليمية ، وتحديد الفكرة الرئيسة ، والهدف منها ، وأهمية المادة التعليمية ، وفكرة مبسطة عن محتويات الحقيبة ، وبيان علاقة الحقيبة التعليمية بالمنهاج .

3-  دليل الحقيبة التعليمية : يحوي التعليمات التي تشرح ما تتميز به الحقيبة ، ويوضح المسار الذي يسلكه المتعلم خلال دراسته للمادة العلمية من خلالها وكيفية القيام بالنشاطات والاختبارات بأنواعها ، ومفتاح الإجابة

4-  تحليل خصائص المتعلمين ( الفئة المستهدفة ) : تحديد الفئة التي أعدت لها الحقيبة التعليمية .

5-  تشخيص حاجات المتعلمين : يوضح أسباب اختيار الوحدة أو المادة الدراسية ، وحاجات المتعلمين ، وتبسيطا للمفاهيم الغامضة وغير الواضحة في أذهان المتعلمين حول موضوع الحقيبة التعليمية .

6- المبررات والمسوغات : شرح الهدف من الموضوع الذي تعالجه الحقيبة وأهميته وارتباطه بحاجات المتعلم .

7-   شرح الأهداف التربوية للحقيبة التعليمية .

8-   تحليل محتوى المادة الدراسية : إلى المفردات الجديدة والمفاهيم والتصميمات والمهارات والميول والاتجاهات ، وحل المشكلات ، وعلاقة الموضوع بالموضوعات الدراسية السابقة .

9-  النشاطات والبدائل التعليمية : وتشمل الجسم الحقيقي والعملي للحقيبة التعليمية ، وجوهر المادة العلمية الأساسية وطريقة عرضها ، والإجراءات المصممة على نحو يكفل تحقيق الأهداف المحددة ، ويراعى فيها تعدد الوسائل والأساليب والنشاطات والطرائق والاختبارات .

 

* أما البدائل فيتم تحديدها من قبل مصمم الحقيبة التعليمية ، منها :

- برامج تسجيلية تلفزيونية : تتميز بتوفير الصورة والحركة واللون والمراجعة والجمع بين الصورة والصوت ، والحركة ، وإشراك أكثر من حاسة ، وإمكانية تكرار المشاهدة .

-  التسجيلات الصوتية : تتميز بأنها رخيصة الثمن ، سهلة الإعداد وتوفر معلومات دقيقة وأصوات مختلفة .

- الشرائح والسلايدات : تتميز بسهولة تحضيرها واستعمالها ، واختيار ما يتفق مع حاجة المتعلمين .

- المصورات والخرائط : تتميز بسهولة إعدادها والحصول عليها ، وتجذب انتباه المتعلمين .

- الشفافيات : تتميز بإمكانية إعدادها المسبق ، وتثبيت المعلومات عليها قبل الدرس ، وعد الحاجة إلى التعتيم ، وتفيد في حالة التعليم الجماعي .

- التقويم : يعتبر التقويم من العناصر الأساسية في الحقيبة التعليمية ، ويتم عن طريق :

   - اختبار المتعلمين بعد دراستهم للحقيبة التعليمية .

   - دراسة الحقيبة من قبل خبير مختص .

   - دراسة الحقيبة من قبل مجموعة من المتعلمين .

 

 

 

إنتاج الحقيبة التعليمية

   يفضل أن تشترك عدة جهات وعدة أشخاص في إنتاج الحقيبة التعليمية ، بهدف إنتاج حقيبة جيدة ذات مواصفات عالية ، وتخدم عدة شرائح ، ويحتاج ذلك إلى :

-  وضع الأهداف العامة والسلوكية من إنتاج الحقيبة التعليمية .

-  بناء الاختبارات التحصيلية .

- تحديد المادة العلمية .

- توفير الوسائل التعليمية بمختلف أنواعها .

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني