د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

نموذج لحقيبة3

 الوحدة السادسة عشر:فكرة العمل ونظام الاضاءة وكيفية التشغيل والاستخدام

 اليوم   : الثامن

 الزمن  : 50 دقيقة

 هدف الوحدة :

                   1- تحديد أجزاء ومكونات الجهاز ونظام الاضاءة

                   2- القدرة على الاستخدام والتشغيل الصحيح داخل الصف

موضوعات الوحدة :

                   1- أجزاء الجهاز ومكوناتة

                   2- نظام الاضاءة الذى ينتمى الية

                   3- خطوات التشغيل

                   4- المتطلبات الضرورية لاستخدامه فى حجرة الدراسة

                   5- الاعطال التى تصيب الجهاز وكيفية التغلب عليها

الانشطة التدريبية للوحدة:

ورشة عمل

 الوسائل التعليمية :

شريط فيديو – بيان عملى


أنشطة الوحدة السادسة عشر

 بالتعاون مع زملائك :

1- قم بإعداد وتهيئة جهاز العرض العلوي للتشغيل مستعينا بخطوات التشغيل التى درستها

2- ما هي أجزاء ومكونات الجهاز .

3- وضح نظام الاضاءة الخاص بهذا الجهاز .

 الوحدة السابعة عشر: جهازعرض الافلام الثابتة والشرائح الضوئيةومميزاتة

2

اليوم            : التاسع

 الزمن           :50 دقيقة

 هدف الوحدة :

                    1- أن يذكر مميزات وامكانات الجهاز فى الصف .

                   2- أن يوضح الفرق بين نوعى الافلام المستخدمة ( آحادى –

                        ثنائىالاطار)

                   3- أن يحدد امكانات الافلام والشرائح فى التعليم .

 موضوعات الوحدة :

                   1- مميزات الجهاز و مواصفاتة .

                   2- اعداد مكان العرض .

                   3- الفرق بين الفيلم الثابت الاحادى الاطار والثنائى .

 الانشطة التدريبية للوحدة :

ورشة عمل

 الوسائل التدريبية للوحدة :

شريط فيديو

 نشاط الوحدة السابعة عشر

 بالتعاون مع زملائك :

 1- وضح مميزات جها ز عرض الافلام الثا بتة .

2- اذكر الفرق بين الفيلم الاحادى الاطار وثنائى الاطار.

3- وضح امكانات الشريحة الضوئية فى التعلم .

 الوحدة الثامنة عشر : فكرة عمل ونظام الاضاءة وكيفية استخدامة

 اليوم   : 50 دقيقة

 هدف الوحدة    :

                           1- ان يحدد أجزاء ومكونات الجهاز ونظام الاضاءة .

                          2- القدرة على الاستخدام والتشغيل داخل الصف .

موضوعات الوحدة :

                          1- أجزاء الجهاز ومكوناتة .

                          2- نظام الاضاءة الذى ينتمى الية .

                          3- خطوات التشغيل .

                          4- المتطلبات الضرورية لاستخدامة داخل الصف .

                          5- الاعطال التى تصيب جهاز وكيفية التغلب عليها .

الانشطة التدريبية للوحدة :

ورشة عمل

 الوسائل التدريبية للوحدة :

شريط فيديو

 نشاط الوحدة الثامنة عشر

 بالتعاون مع زملائك :

 1- قم باعداد جهاز عرض الافلام للتشغيل متتبعا خطوات التشغيل التى درستها

2- وضح نظام الاضاءة الخاص بهذا الخاص بهذا الجهاز .

3- ماهى أجزاء ومكونات الجهاز .

4- وضح الفرق بين الفيلم الثابت والشرائح الضوئية عند التشغيل.

 

 الوحدة التاسعة عشر: جها ز عرض الصور المعتمةوامكاناته وكيفية استخدامة

 اليوم  : العاشر

 الزمن : 50 دقيقة

 هدف الوحدة        :

ذكر مميزات الجهاز وتوضيح امكاناتة التعليمية

 موضوعات الوحدة :

1- الجهاز ومسمياتة ومميزاتة.

2- الامكانات التعليمية فى عرض الصور الفوتوغرافية وغيرها.

 الانشطة التدريبية:

ورشة عمل

 الوسائل التدريبية :

شريط فيديو

نشاط الوحدة التاسعة عشر

 بالمشاركة مع زملائك :

1- وضح مميزات جهاز عرض الصور المعتمة .

 2- امكانات استخدامة داخل الصف فى عرض كل ما هو معتم .

 الوحدة العشرون: فكرة العمل ونظام الاضاءة وكيفية استخدامة

 اليوم  : العاشر

 الزمن  : 50 دقيقة

 هدف الوحدة :

أن يحدد أجزاء ومكونات الجهاز ونظام الاضاءة

                 القدرة على التشغيل الصحيح داخل الصف

 موضوعات الوحدة :

                    1- أجزاء الجهاز ومكوناتة

                    2- نظام الاضاءة الذى ينتمى الية الجهاز

                    3- خطوات التشغيل

                    4- المتطلبات الضرورية عند الاستخدام داخل الصف

                    5- الاعطال التىقد تصيب الجهاز وكيفية التغلب عليها

 الانشطة التدريبيةللوحدة :

ورشة عمل

 الوسائل التدريبية للوحدة :

شريط فيديو

نشاط الوحدة العشرون

بالتعاون مع زملائك :

1- قم باعداد وتهيئة جهاز عرض الصور المعتمة للتشغيل متتبعا خطوات التشغيل التى درستها .

2- وضح نظام الاضاءة الخاص بهذا الجهاز .

3- ما هى أجزاء ومكونات الجهاز .

 


 

التقويم

1- الحضور ...................................................................

 2- المشاركة...................................................................

 3- الاختبار النظرى ............................................................

 4- التطبيقات الفردية...........................................................

 5- ورش العمل................................................................

 

مـــراجـــعـــة الحقيبة

1- مفهوم الوسائل التعليمية و التكنولوجيا,

    أ / مصطفى حسن عبد الرحمن

    الناشر – دار إحياء التراث الاسلامى – المدينة المنورة – ص ب 4077

2- تقنيات التعليم ,

   د / مهدى محمود سالم

   الناشر – الناشر الفكري – الاحساء- الهفوف-ص ب 40

3- وسائل الاتصال والتكنولوجيا فى التعليم ,

   د/ حسين حمدي الطوبجى

   الناشر – دار القلم – الكويت – شارع السور-عمارة السور

4- المدخل إلى تقنيات التعليم

   د/ مصطفى عيسى فلاتة

   الناشر- عماده شئون المكتبات – جامعة الملك سعود- ص ب 22480

5- وسائل الاتصال التعليمية ,

   د/ عبدالله إسحاق عطار.          ,    د / إحسان محمد كنشارة .

   الناشر –كلية المعلمين -  مكة المكرمة

6- استخدام الأجهزة فى التعليم والتعلم .

   د/ بشير عبد الرحيم الكلوب,

   الناشر – دار إحياء العلوم – بيروت – لبنان -  ص ب 5751 .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني