د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الوسائل و التربية الإسلامية

 الوسائل التعليمية في مواد التربية الإسلامية

الإدراك هو الطريق الأساس للتعلم وبدون إدراك لا يكون هناك تعلم والإدراك يكون عن طريق الحواس التي هي أدواته ، وعن طريقها يعي الإنسان ما حوله في المحيط الذي يعيش فيه ، وفي هذه الأيام أصبح الإنسان وكأنه يعيش في جميع أنحاء العام نظرًا لتوفر الوسائل التي تحقق ذلك ، فلا يحدث شيء في أصغر ولا أكبر جزء في هذا العالم إلا و ينتقل خلال دقائق محدودة معدودة إلى جميع أنحاء العالم ، وعلى الإنسان أن يستخدم حواسه ليدرك ماذا حدث وما يحدث وإذا أدرك حصل الاتصال ، وإذا حصل الاتصال حصل التعلم .

الاتصال :

يتميز الإنسان بقدرته على تكوين ثقافة اجتماعية ، وهذه الثقافة تنتقل عن طريق الاتصال الذي هو جوهر استمرار الحياة وبالتالي استمرار التربية ، وهذا يعني :

أن الاتصال هو أي عنصر يساعد على توصيل رسالة أو معنى أو مفهوم أو حقيقة أو فكرة أو نقلها من شخص لآخر ، وهذا بالطبع ينعكس على عمل المعلم ، فإذا نجح المعلم في طريقة اتصاله بتلميذه فإن هذا يعنى أن طريقته في التدريس ناجحة .

وكلما كانت وسائل الاتصال تعتمد على الوسائل الحسية المتعددة ؛ استطعنا أن نحكم بجودة الاتصال ، وقوة تأثيره ، وكلما اعتمد الاتصال على العنصر اللفظي كلما قل تأثيره . ومن هنا كانت أهمية الوسيلة التعليمية .

أركان الاتصال :

والاتصال في التعليم لابد له من مرسل وهو المعلم .

ومن مستقبل وهو التلميذ .

ورسالة وهي الموضوع أو المادة .

وقناة الاتصال وهي الوسيلة التعليمية .

والتغذية الراجعة وهي المعلومات .

وهناك عوائق للاتصال تتمثل في:

الإغراق في اللفظية الزائدة .

فهم الفكرة بصورة مغايرة .

شرود الذهن .

أحلام اليقظة .

قصور الإدراك الحسي .

ضعف الدافعية للتعلم .

بيئة الصف .

تفجر المعرفة .

الزيادة في أعداد التلاميذ في الحجرة الواحدة .

وللتغلب على هذه العوائق كان من الضروري جدَا الاهتمام بالوسيلة التعليمية واستخدامها ، وطريقة اختيارها .

أولاً : معنى الوسيلة : هي أداة أو جهاز أو حركة تساعد المعلم على إيصال المعلومة إلى ذهن التلميذ وتزويده بخبرة أو أكثر دون عناء أو تعب .

ثانيًا : أهمية الوسيلة التعليمية :

التشويق والإثارة .

جذب التلاميذ لموضوع الدرس .

تسهيل مهمة المعلم في إيضاح المعلومة وتقريبها واختصار الوقت في ذلك .

تبعث روح التجديد والابتكار لدى المعلم ، وتجبره على التفكير السليم في موضوع درسه.

تنمي مقدرة التلميذ على الملاحظة والتفكير والمقارنة .تجعل المادة محببة لدى التلاميذ .

تزيد من خبرة المتعلم وتجعلها أقرب إلى الواقعية .

تساعد على إشراك جميع الحواس .

تقلل من الوقوع في اللفظية الزائدة .

تكون مفاهيم سليمة .

تزيد من إيجابية التلاميذ .

تنوع أساليب التعزيز .

تساعد على مراعاة الفروق الفردية .

تساعد على ترتيب أفكار التلاميذ .

تؤدي إلى تعديل السلوك وتكوين الاتجاهات .

ثالثًا : إجراءات ينبغي مراعاتها عند استخدام الوسيلة :

عدم مخالفتها للشرع .

تحديد الأهداف التي نهدف إلى تحقيها من خلال هذه الوسيلة .

منا سبتها لعمر التلميذ الزمني وحالته .وهذا يتطلب معرفة خصائص الفئة المستهدفة من التلاميذ .

معرفة أهداف ومحتوى المادة الدراسية .

ألا تطغى الوسيلة على الجوانب المهمة في الدرس .

ألا تكون مكلفة ماديًا بصورة ثقل كاهل المعلم أو التلميذ ، أو المدرسة .

أن يراعى فيها الوضوح والدقة .

تجربة الوسيلة .

تهيئة أهان الطلاب لاستقبال الرسالة التي تهدف إلى إيصالها عن طريق الوسيلة .

تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة .

تقويم الوسيلة .

متابعة الوسيلة .

الوسائل التعليمية التي يمكن استخدامها في مواد التربية الإسلامية :

السبورة :

وهي وسيلة هامة لتدوين المعلومات ، أو إيضاح الأشكال عن طريق رسمها ، أو كتابة النصوص المراد تدريسها ، أو الاستدلال بها ، ويمكن استخدامها لتعليق أوراق أعدت مسبقًا ، ، خاصة إذا كانت خلفيتها معدنية قابلة لجذب المغناطيس ، وهذا النوع متوافر في أغلب المدارس . ولا يمكن الاستغناء عن السبورة في أية درس مهما كان ؛ لذا كان توفيرها في جميع الصفوف أمرًا ضروريًا .وينبغي وضعها في مكان بارز بحيث يراها جميع الطلاب ، وألا تكون في مقابل الضوء بحيث يمكن تجنب انعكاس الضوء الذي يؤذي أبصار التلاميذ ، وينبغي أن تكون السبورة نظيفة ، وليس بها بقع تؤثر على وضوح الكتابة .

العوامل التي تساعد على استخدام السبورة :

أ)- حسن الترتيب والتنظيم ، وذلك بتقسيم السبورة إلى أقسام : قسم على الجانب الأيمن للعنوان .وقسم في الوسط للملخص السبوري للدرس ، وقسم في الجانب الأيسر للمفردات ، وما يمكن الخروج به من الدرس من فوائد .

ب)- وضوح الخط ، واستخدام الطباشير ذي النوعية الجيدة .

ج)- خلو الكتابة من الأخطاء الإملائية والنحوية .

د)- حسن الخط .

هـ)- استخدام الطباشير الملون .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني