د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الوسائل واللغة1

رابعاً : قواعد استخدامها من قبل المعلم :

 أ)-قبل الاستخدام :

1-تحديد الوسيلة المناسبة .

2-التأكد من إمكانية الحصول عليها ، واستخدامها ، وتوظيفها في تحقيق أهداف الدرس .

3- تجربة الوسيلة قبل استخدامها ( بالنسبة للأجهزة) .ومراجعتها قبل العرض(بالنسبة للوسائل التوضيحية)  ؛ ليبتعد عن العشوائية والارتجالية ،   ويجنب نفسه المواقف المفاجئة و المحرجة ، التي قد تظهر له أثناء استخدامه لها .

4- تجهيز متطلبات  استخدام الوسيلة . 

 5- تهيئة مكان عرضها .

ب)-أثناء استخدامها :

1-تهيئة أذهان الطلاب للاستفادة منها ، وذلك من خلال :

§         توجيه بعض الأسئلة حول محتوى الوسيلة .  

§         تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلها .

2-تهيئة الجو المناسب لاستخدامها ، مثل : الإضاءة أو التعتيم ، التهوية ، الهدوء والانضباط .

3-استخدامها في الوقت المناسب .

4- عرضها في المكان المناسب ، بحيث يتمكن جميع الطلاب من مشاهدتها .

5- عرضها بأسلوب شيق ومثير ، من خلال الحماس والبعد عن الرتابة في ذلك .

6-الإجابة على استفسارات الطلاب عن الوسيلة ومحتواها .

ج)بعد الانتهاء من استخدامها ::

1- تقويم الوسيلة للتعرف على مدى فعاليتها في تحقيق أهداف الدرس ، ومدى تفاعل الطلاب معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم 

    استخدامها مرة أخرى .

2- إعادة ترتيبها ، وتعديلها -إن لزم الأمر- لاستخدامها مرة أخرى .

3 – حفظها في مكان مناسب لحين الحاجة إليها .

خامساً: ما يمكن توظيفه من الوسائل في تدريس اللغة العربية :

السبورة (أم الوسائل)

وينبغي عند استخدامها مراعاة ما يلي :

  • نظافة السبورة قبل بدء الحصة ، لئلا يضيع جزء من الحصة في محو ما كتب عليها ، أو في البحث عن الممحاة .

  • إحضار الطباشير "الملونة" قبل بدء الحصة، حتى لا يضطر إلى الخروج من الفصل أو إخراج أحد الطلاب .

  • التقسيم والترتيب ، لمساعدة الطالب على التركيز  وعدم تشتت الذهن .

  • أن تتسم الكتابة على السبورة بما يلي : - الوضوح من حيث حجم الحروف .  – صحة ما يكتب نحوياً وإملائياً.  – استقامة السطور .  -  استخدام الطباشير الملونة في إظهار وتوضيح الظواهر اللغوية أو النحوية أو الإملائية .

 

الكتاب المدرسي (المقرر)

      ويراعى فيه ما يلي :

  • القراءة المتأنية والواعية من قبل المعلم في الإعداد الذهني ، لاستيعاب المحتوى والتزود من المصادر ، وتدارك ما قد يشتمل عليه من صعوبات قد تعرضه للارتباك أمام طلابه ،وتبدد ثقته بنفسه .

  • حصر الأخطاء والملاحظات الجديرة بالاهتمام .

  • لا ينبغي الاقتصار على الكتاب المقرر ،كما أنه لا ينبغي إهماله ، وإنما يلجأ المعلم مع طلابه عند الحاجة إليه  ، كالتدرب على مهارات القراءة الصامتة أو  الجاهرة  ، أو قراءة التدريبات والإجابة عليها .

  • إغلاق الطلاب لكتبهم عند عدم الحاجة إليها ،حتى نضمن تركيز الطلاب ومشاركتهم الإيجابية أثناء الدرس .

  • تعويد الطلاب المحافظة على كتبهم وعدم العبث بها ، ولا سيما ما يشتمل منها على آياتٍ قرآنية كريمة أو أحاديث نبوية شريفة .

جهاز عرض فوق الرأس( الأوفرهيد):

ويتم ذلك عن طريق ( الشفافيات ) أو الورق البلاستيكية التي تشتمل على صور توضيحية ،أو تكتب عليها المادة بالقلم (الفلوماستر) لتعرض على الجدار بواسطة مرور الضوء من خلالها .  

ومن ميزاته:

§         أنه توفر للمعلم الكثير من الوقت والجهد.   .

§         يمكن استخدامه دون الحاجة إلى تعتيم كامل للغرفة .

§         يمكن المعلم من مواجهة طلابه عند الكتابة ، وهذا يجعله أكثر ملاحظة لهم .

§         يسهّل عملية الكتابة على المدرس ، وبعده عن الطباشير المضرة بالصحة .

§         يمكن المعلم من كتابة النصوص والأمثلة أو الجداول التوضيحية مسبقاً، وبالتالي تكون العملية التعليمية أكثر إتقاناً.  كما أن في ذلك حفاظاً على وقت الحصة الذي قد يضيع سدى أثناء قيام المعلم بكتابة ذلك على السبورة .

  الصور والرسوم :                                   

وأكثر ما تكون مجدية في المرحلة الابتدائية ، كأن يعرض المعلم على طلابه مجموعة من الصور المفردة أو المركبة ،أو يفحص معهم الصور التي يشتمل عليها الكتاب المقرر ، فيطرح حولها عدداً من الأسئلة ، أو يطلب من بعضهم التعبير عنها بعدة جمل اسمية أو فعلية أو جمل تكميلية .... وهكذا

 

بطاقات الألغاز :

حيث تحتوي كل بطاقة على معلومات عن  إنسان أو حيوان أو نبات أو مخترع....، وتنتهي البطاقة بسؤال :من هو ؟ من أنا ؟  وما شابه ذلك ....  توزع على الطلاب ،ويقرأ كل طالب بطاقته أمام زملائه ، ثم يختار المجيب .... وهكذا .

 

الأجهزة الصوتية :

    كالمسجلات، حيث تسجل قراءات الطلاب النموذجية التي يتوافر فيها سلامة النطق ، ووضوح الصوت ، وسلامة الأداء اللغوي وتمثيل المعاني ، ثم تعرض هذه القراءات على مسامع الطلاب للاستفادة منها من خلال المحاكاة والتقليد ... ويمكن الاستفادة في هذا الجانب من خلال مسابقات الإلقاء والتعبير للنصوص الشعرية والنثرية .

 

الخرائط الجغرافية :

   
ما يتعلق منها بموضوعات الدروس ، كأن يكون الموضوع عن الوطن ،أو دول مجلس التعاون ، أو الأمة العربية أو العالم الإسلامي.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني