د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

أنظمة إدارة التعلم

بقلم   أ.د محمد محمد عبد الهادي بدوي

عد التعليم الإلكتروني "شكل من أشكال التعليم توظف فيه تكنولوجيا المعلومات، والاتصال كالإنترنت، والشبكات لدعم التفاعل المتزامن وغير المتزامن بين المعلمين، والمتعلمين، من أجل إتاحة المقررات التعليمية، ومصادر التعليم الإلكترونية للمتعلمين في أي زمان أو مكان بأسرع وقت، وأقل تكلفة، وبصورة تمكن المعلمين من تقويم المتعلمين".

       وقد أشارت نتائج دراسات ( ليدى شويسكى ،( عبد المنعم الردادي،1429)،(مصطفي صالح،2003)،(محمد زين،2006)،(حسن عبد العزيز،2005)،( هدي الكنعان،2008) (Lady Shewesky  2004 والتي استهدفت معرفة فعالية التعليم الإلكتروني إلى ما يلي:

- أبدى الطلاب سهولة في الوصول بصورة أفضل إلى المعلمين والخبرات التعليمية       
- زيادة درجة مشاركة الطلاب في المقررات.                                       .
- أبدى الطلاب بصورة عامة رضا مرتفعاً عن المقررات                     .
- تحسنت قدرة الطلاب على إنتاج المعلومات والتعامل مع المشكلات المعقدة.           
- إزداد مستوى اهتمام الطلاب بمحتوى المقررات .

- تعدد طرق التقويم وسهولتها. 

- عدم الاعتماد علي الحضور الفعلي، وسهولة الوصول إلي المعلم.

وتتصف المقررات الالكترونيةالمعتمدة علي الإنترنت بعددٍ من الخصائص من أهمها ما يلي:

  - الترابط  :حيث تعمل هذه المقررات على الترابط بين الطالب وزملائه ومعلمه، سواء من خلال  البريد الإلكتروني أم من خلال التحاور( Chatting ).

- التمركز حول الطالب :فعلى الرغم من أن أعضاء هيئة التدريس والخبراء يؤدون دوراً أساسياً في إنشاء وتنظيم المقرر، إلا أن الطلاب يحددون اتجاهاتهم بحرية من خلال مشاركتهم وأنشطتهم، فالمعلم يحدد الأهداف ويدير العملية التعليمية، وعلى الطالب مهمة اكتشاف المحتوى بطريقته الخاصة؛ مما يحمله كماً أكبر من المسئولية في تعلمه. (  (Dabbagh, 2002   :25

-  تخطي حاجزي الزمان والمكان: يعد تدريس المقررات الإلكترونية من خلال الإنترنت فرصة مميزة لتخطي الحواجز المكانية والزمنية والوصول إلى المعلومة أينما كان موقعها، كما أنه يفتح الفصل الدراسي على العالم، لقد جاءت مثل هذه المقررات بحلول عملية لمن لا يستطيع دراسة المقررات داخل الفصل الدراسي، سواء للبعد المكاني أم لعدم التفرغ أم للإعاقة الجسدية أم لمن تفرض عليه طبيعة عمله كثرة التنقل أو عدم الاستقرار في مكان واحد.  

- الاستكشاف: تضم أغلب أنشطة التعلم على الإنترنت نوعاً من الاستكشاف والمبادرة الذاتية للمتعلم، ومن أكثرأشكال التعلم الاستكشافي على الإنترنت هو التعلم المبني على حل المشكلات المتقدمة Problem – Based Learningوبخاصةٍ مع مقررات طلاب المرحلة العمرية كالتعليم الجامعي والعالي، ويعتمد هذا المدخل على تكليف الطالب في أثناء درا سته للمقرر بقضية أومشكلة دراسية ليعمل على حلها. (Harrison& Bergen, 2000)

-المشاركة في المعرفة :لقد كان الكتاب من أكثر طرق نقل المعارف لقلة تكلفته وسهولة نقله،إلا أنه مع تزايد كم المعرفة البشرية لم يعد باستطاعته الكتاب وحده تلبية الحاجة المتزايدة إلي نقل المعرفة ونشرها، لقد قدم التعلم المعتمد على الإنترنت بيئة خصبة لتنمية المعلومات لمن يرغب في نشر معلومة ، ووضع على عاتق التلميذ مسئولية البحث في هذا الخضم الهائل من المعلومات واختيار ما يناسبه.             (     (Liaw & Hung, 2000

وتعد نظم إدارة التعلم البنية الأساسية للتعليم الإلكتروني،وقد تكون أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني 1- مفتوحة المصدر OSS:  وهي ليست حكرا لجهة، أو شركة معينة من حيث الملكية أو التطوير، والتعديل، أو الاستخدام، كما يمكن الحصول علي نسخة حديثة من النظام من خلال الموقع علي شبكة الإنترنت، ومن أمثلة النظم المفتوحة ما يلي:

 - Moodle)).          - ( (Caroline.         - (Top Class)

2-مغلقة المصدر: وهي نظم لا تكون حكرا لجهة أو مؤسسة معينة، ويمكن الحصول علي نسخه منها نظير مبلغ مإلي تحدده الشركة، ومن أهم النظم المغلقة ما يلي:

- Blackboard.  - (Web Course Tools (Web CT.   - ( (schoolgen.

            (عبد الحميد بسيونى، 2007 )، 2008) Jason Cole and HelenFoster)

-نظام Blackboard : من إنتاج مؤسسة Blackboard للخدمات التعليمية علي الخط المباشر بواشنطن،  وقد صمم على أسس تعليمية ليساعد المعلمين على توفير بيئة تعليمية الكترونية، ويستخدم بشكل شخصي على مستوى الفرد ويمكن أن يخدم جامعة لأعداد كبيرة من الطلاب، وهو نظام يقدم أكثر من مائة نمط من القوالب الجاهزة، مع تقديم دعم لصيغ ملفات Word وملفات PDF للنشر الإلكتروني، كما يقدم نظاماً فعالاً لحفظ واسترجاع درجات الطلاب، بالإضافة الي تقديم نماذج اختبارات يصممها المعلم. والشكل(1) يوضح نظام Blackboard المستخدم في جامعة الملك خالد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني