د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تصميم بيئة تعلم


أطروحة ( ماجستير ) - جامعة دمياط. كلية التربية. قسم تكنولوجيا التعليم.

هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات استخدام المعامل الافتراضية باستخدام بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على المحاكاة المقترحة
ولتحقيق هذا الهدف تمت الإجابة عن التساؤلات الآتية:
- ما مهارات استخدام معمل الكيمياء الافتراضي (Crocodile Chemistry) المطلوب تنميتها لدى طـلاب عينة البحــث؟
- ما معايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على المحاكاة لتنمية مهارات استخدام معـمل الكيميـاء الافتراضي (Crocodile Chemistry) لدى طـلاب عينة البحــث ؟
- ما بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على المحاكاة المقترحة لتنمية مهارات استخدام معـمل الكيميـاء الافتراضي (Crocodile Chemistry) لدى طـلاب عينة البحــث؟
- ما أثر استخدام بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على المحاكاة المقترحة في تنمية الجانب المعرفي لمهارات استخدام معـمل الكيميـاء الافتراضي (Crocodile Chemistry) لدى طـلاب عينة البحــث؟
- ما أثر استخدام بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على المحاكاة المقترحة في تنمية الجانب الأدائي لمهارات استخدام معـمل الكيميـاء الافتراضي (Crocodile Chemistry) لدى طـلاب عينة البحــث؟
- ما أثر استخدام بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على المحاكاة المقترحة في تنمية اتجاهات طـلاب عينة البحــث نحو معـمل الكيميـاء الافتراضي (Crocodile Chemistry) ؟
وقد توصلت الدراسة إلى ” وجود أثر كبير في تنمية مهارات استخدام معمل الكيمياء الافتراضي لدى طلاب عينة البحث ويتضح ذلك من خلال وجود فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة ومقياس الاتجاهات، ويرجع هذا الأثر إلى عدة عوامل أهمها الاعتماد على أحد نماذج التصميم التعليمي عند تطوير المعالجة التجريبية، وتحديد مواصفات ومعايير تصميم بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على المحاكاة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني