د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

إستراتيجيات التعلم

بقلم   أ.د.أكرم فتحي مصطفى

تتنوع بيئات التعلم الالكتروني  لتتناسب مع تنوع المتعلمين  و تنوع المقررات و الأهداف  ، غير أنه لا ينبغي الحماس للتعامل مع التعلم الإلكتروني  دون تحديد الاستراتيجيات المستخدمة فى التدريس من خلال التعلم الإلكتروني ويقصد بها الكيفية التى يتم بها تقديم التعليم للمتعلمين ، حيث يتضمن نظام التعلم الإلكتروني  تصميم استراتيجيات تعلم مختلفة بما يتضمنه النظام من خدمات الجيل الثانى للويب و أدوات إلكترونية فى نقل المحتوى و إحداث عملية التعلم ، و تتضمن استراتيجيات التعلم عددا من الإجراءات لتقديم المحتوى التعليمي بشكل يساعد المتعلمين على تحقيق الأهداف التعليمية و تتنوع تلك الاستراتيجيات بتنوع الأهداف فيمكن استخدام إستراتيجية التدريب و المران عندما يكون الهدف هو اكتساب مهارات كما يمكن استخدام إستراتيجية  المحاضرة الإلكترونية E-Lecture لتقديم الحقائق و المعلومات و التى يمكن تقديمها من خلال ملفات الصوت ، أو ملفات الفيديو أو ملفات النصوص أو إستراتيجية التعلم التعاوني الإلكتروني E-Cooperative Learning عندما يتعاون الطلاب معا لتحقيق هدف تعليمى محدد ككتابة ورقة بحثية أو البحث عن مفهوم ما على الشبكة  أو إستراتيجية العصف الذهني الإلكتروني E-Brainstorming  ،  إذا كان الهدف إثارة التفكير و قدح الذهن وتشجيع الطلاب لكى يبنوا على أفكار الآخرين و استخراج الأفكار و الآراء من الأعضاء الصامتين و إعطائهم تعزيزاً إيجابياً أو إستراتيجية الاكتشاف الإلكتروني E-Discovery  لجعل المواقف التعليمية تحتوى على مشكلات تثير لدى المتعلم شعوراً بالحيرة و التساؤل ، و تدفعه إلى البحث و الاستقصاء عن المعلومات و الحقائق و المفاهيم التى تمكنه من تكوين السلوك الذى يساهم فى فهم هذه المشكلات و حلها أو إستراتيجية المحاكاة simulation لدراسة المعلومات و المواقف التى يصعب دراستها نظرا لصعوبتها أو ندرتها أو خطورتها فيتم دراستها دون التعرض للأخطار المرتبطة بالموقف التعليمى  و من الممكن الجمع بين أكثر من إستراتيجية من الاستراتيجيات السابقة لتحقيق التعلم المطلوب و ابتكار نشاطات تعليمية لدعم عملية التعلم و تحقيق مخرجات التعلم .

تعريف استراتيجيات التعلم Instructional Strategies

يعرفها كمال زيتون (1998 ، ص 292) بأنها الإجراءات التدريسية التى يخططها القائم بالتدريس مسبقا بحيث تعينه على تنفيذ التدريس فى ضوء الإمكانات المتاحة .

و تعرفها باربارا سيلز ، ريتا ريتشى (1998، ص 68) بأنها المواصفات المتعلقة باختيار أحداث و أنشطة الدرس و تسلسلها .

استراتيجيات التعلم الالكتروني  E-Instructional Strategies

يمكن تلخيص استراتيجيات التعلم الالكترونى فيما يلى :- (نبيل جاد عزمى ، 2008 ، 327 : 359)

أولا : المحاضرة الإلكترونية E-Lecture

تعتبر المحاضرة طريقة لتقديم الحقائق و المعلومات يمكن تقديمها من خلال ملفات الصوت ، أو ملفات الفيديو أو ملفات النصوص أو من خلال أحد نظم تأليف عروض الوسائط المتعددة مثل Flash  أو Power Point  و إتاحتها للمتعلم خلال المقرر بحيث يمكن تحميلها  و سماعها و مشاهدتها فى أى وقت ، كما يمكن أن تحتوى المحاضرة على بعض الروابط المرتبطة بموضوع الدرس  و لتفعيل المحاضرة داخل المقرر يتم :-

1- التخطيط الجيد للمحاضرة من خلال استخدام مدخل بسيط

2- الطلاب يعلمون جيدا مسئولياتهم من خلال تكليفهم بقراءة بعض الكتب أو تصفح بعض المواقع أو الاستماع إلى مقاطع صوتية أو مشاهدة مقاطع فيديو

3- اختيار بعض الرسوم المتحركة أو الصور لتوضيح بعض النقاط فى المحاضرة

4- إظهار الحماس نحو الموضوع حيث اكتسب الطلاب هذا الحماس و يظهر هذا الحماس من خلال تغيير حجم الكلمات أو لونها أو من خلال إضافة الرسوم المتحركة

5- إنهاء المحاضرة بسؤال يرتبط بالموضوع و يمهد للموضوع القادم .

ثانيا : الألعاب التعليمية Instructional Games

  تهدف إلى تعليم موضوعات الدراسة من خلال الألعاب المسلية بغرض توليد الإثارة و التشويق التى تحبب المتعلمين فى تعلم هذه الموضوعات كما تنمى لديهم القدرة على حل المشكلات و اتخاذ القرار ، و المرونة و المبادرة و المثابرة و الصبر ، و تحتوى كل لعبة على عدد من المكونات منها مضمون اللعبة ، و الأهداف التعليمية للعبة ، و قواعد اللعبة و دور اللاعبين ، و التعليمات الخاصة باللعب و كيفية حساب المكسب و الخسارة ، و هذه المكونات يجب أن تكون معروفة للمتعلم قبل ممارسة اللعبة ( حسن حسين زيتون ، 2005)

ثالثا : التعليم المبرمج الإلكتروني E-Programmed Instruction

يتم فيه تجزئة المحتوى إلى وحدات تعليمية صغيرة مرتبطة مع بعضها بشكل تحدد فيه مسارات متعددة يتفاعل معها المتعلم و يعتمد انتقال المتعلم بين أجزاء المقرر على إجابته عن الأسئلة المختلفة من خلال الاختبارات ذاتية التصحيح ) محمد محمود زين ، 2005 ، ص 316)

رابعا : التعلم التعاوني الإلكتروني E-Cooperative Learning

يتعاون الطلاب معا لتحقيق هدف تعليمى محدد ككتابة ورقة بحثية أو البحث عن مفهوم ما على الشبكة

 

خامسا : المناقشة الجماعية Group Discussion E-

تعد إستراتيجية المناقشة من أهم أدوات الاتصال و التفاعل فى بيئة التعلم الالكتروني حيث من خلالها تحقيق العديد الأهداف التربوية  و يمكن تعريفها بأنها إستراتيجية تسمح للمستخدمين بالتواصل من خلال إرسال موضوعات للأعضاء كى يقرؤونها و يعلقون عليها إما بطريقة خطية متعاقبة Linear ، أو بطريقة خطية متداخلة Threaded ، و يشمل المنتدى الواحد أحيانا على أبواب مختلفة يتخصص كل منها فى موضوع بعينه ، و تنقسم المنتديات إلى منتديات نقاش عامة تسمح للزوار بالمشاركة فى التعليق ، و منتديات نقاش خاصة لا يمكن المشاركة فيها إلا عن طريق التسجيل للعضوية .من خلال اسم المستخدم و كلمة المرور .

  كما أنها تحقق العديد من الأهداف التربوية التى تسعى كثير من المؤسسات التعليمية لتحقيقها ، حيث عندما يشارك الطلاب فى الأفكار فإن التعلم يصل إلى أعلى المستويات المعرفية خصوصاٍ التحليل ، التركيب ، التقويم ، كما أن ، الطلاب يضيفون خبراتهم الشخصية لبعضهم البعض

 سادساً : العصف الذهني الإلكتروني E-Brainstorming

 هو أسلوب يهدف إلى إثارة التفكير و قدح الذهن و يتبع فيها القواعد التالية ( دونالد أورليخ و آخرون ، 2003 ، ص ص 429 – 431(

  • قبول جميع الأفكار
  • لا يسمح بتوجيه أى نقد
  • تشجيع الطلاب لكى يبنوا على أفكار الآخرين
  • استخراج الأفكار و الآراء من الأعضاء الصامتين و إعطائهم تعزيزاً إيجابياً

و لإجراء جلسة العصف الذهنى( نبيل جاد عزمى ، 2008 ، ص ص 293-295(

  1. طرح السؤال الرئيسى
  2. تحديد الأسئلة و الاستفسارات من جانب الطلاب
  3. إبداء الرأى من جانب الطلاب ، مع تحديد وقت زمنى ينبغى ألا يتجاوزه المتعلمون لإبداء استجاباتهم
  4. عند الشعور بالفتور لدى الطلاب يتم إثارتهم بإقتراح عليهم أفكاراً أو اتجاهات مختلفة ثم تصنف الأفكار فى فئات كالتالى :-
  • - الأفكار الأكثر احتمالا للنجاح
  • - أفضل الأفكار على المدى القصير
  • - أفضل الأفكار على المدى الطويل
  • - الأفكار التى يمكن التحقق منها قبل استخدامها
  1. يتم تلخيص التعميميمات و الحلول التى تم التوصل إليها بعد تقييمها على لوحة المناقشات ليراها كل الطلاب أو يتم إرسالها على البريد الإلكتروني الخاص بكل منهم .

سابعاً : الاكتشاف الإلكتروني E-Discovery

إستراتيجية تجعل المواقف التعليمية تحتوى على مشكلات تثير لدى المتعلم شعوراً بالحيرة و التساؤل ، و تدفعه إلى البحث و الاستقصاء عن المعلومات و الحقائق و المفاهيم التى تمكنه من تكوين السلوك الذى يساهم فى فهم هذه المشكلات و حلها ، (نبيل جاد عزمى ، 2008 ، ص 402) و يمكن تقسيم أنماط الاكتشاف إلى : ( يحى عطية سلمان ، 1998 ، ص ص 218 – 219)

(1) الاكتشاف الموجه Guided Discovery

يستخدم عندما لا يكون لدى الطلاب خبرة فى التعلم عن طريق الاكتشاف لذلك فالطلاب يحتاجون إلى دروس أولية و نماذج بسيطة توضح لهم خطوات السير فى هذا النوع من التعلم لذا يجب على المعلم طرح مشكلة الدراسة بنفسه و تقسيمها إلى مشكلات فرعية و تبسيطها إلى أسئلة فرعية يجيب عنها الطلاب و يقدم لهم التوجيه عند احتياجهم إليه و قد يكون ذلك فى صورة إعطاء نصائح عن الخطوات التى ينبغي أن يتبعها الطلاب للإجابة عن هذه الأسئلة

(2) الاكتشاف الاستقرائي Inductive Discovery

يحدث عندما يقوم المتعلم بدراسة الجزئيات و إدراك العلاقات للوصول منها إلى الكليات و التعميمات

(3) الاكتشاف الاستنباطي Deductive Discovery

و هو عكس الاكتشاف الاستقرائي حيث يبدأ المتعلم من الكليات و التعميمات ليفسر فى ضوئها الجزئيات

و يلاحظ عند استخدام إستراتيجية الاكتشاف الالكتروني فإن الطالب يكون تحت ضغوط معينة ترتبط بعدم وجود المعلم معه وجهاً لوجه ، و من ثم فإنه قد يتأثر بذلك و ينعكس هذا على مجهوداته الخاصة بالبحث و الاكتشاف و من هنا لابد أن يعى المعلم هذه الحقيقه و يعطى الطالب الإحساس بأنه قريب منه و ذلك عن طريق تحديد مواعيد للاتصال به عن طريق البريد الإلكتروني أو حتى تليفونيا و مواعيد تواجده على الشبكة لإحداث تفاعل متزامن معه و هذا سوف يدفع المتعلم لمزيد من الاكتشاف ( نبيل جاد عزمى ، 2008 ، ص 405)

ثامناً : حل المشكلات إلكترونياً E-Problem Solving

تهدف طريقة حل المشكلات إلى مساعدة المتعلم ، ليتمكن من إدراك المفاهيم المعرفية الأساسية فى حل المشكلات التعليمية التى قد تواجهه ، كما تساعد المتعلم على توجيه سلوكه و قدراته ، و يمكن تطبيق استراتيجية حل المشكلات فى التعلم الالكتروني عن طريق طرح مشكلة بحثية على الطلاب من خلال صفحة المقرر Online Course  بحيث يطلب منهم توظيف ما قد تعلموه لحل المشكلة و لكن بشكل فردى ، و يمكن لكل طالب مناقشة المعلم بواسطة البريد الإلكترونى أو الحوار المباشر ( محمد محمود زين ، 2005 ، ص 216)

كما يمكن طرح مشكلة بحثية يقوم المعلم باختيارها و مناقشة المتعلمين حولها و ترك كل متعلم على حده لكى يطرح وجهة نظره لحلها و من ثم تجمع الحلول و توضع على لوحة المناقشة Discussion Boards بحيث تدور حولها مناقشات جدلية موسعة بواسطة كافة المتعلمين لأخذ الآراء حولها لتحديد أنسب هذه الحلول و وضع المبررات الكافية لتبنى الحل الأنسب ، ثم الوصول لقرار نهائى بهذا الحل و تعميمه على كل الطلاب ( نبيل جاد عزمى ، 2008 ، 415)

و تفيد هذه الإستراتيجية فى تنمية قدرات المتعلمين على التفكير وفق أسلوب حل المشكلة حيث تعتمد على مواجهة المتعلمين بمواقف تمثل مشكلات معينة ثم يقوم المتعلمين بإتباع أسلوب حل المشكلة فى إيجاد حلول لهذه المواقف

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني