د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

ظاهرة العنف1

5- ابنوا قدرة الطلاب على الصمود أمام الصعوبات وساعدوهم على التصدي لتحديات الحياة

– التوعية السليمة من أجل بناء مهارات حل النزاعات من شأنها أن تسمح للطلاب بفهم كيفية حدوث العنف وبناء قدرات التصدي له بطريقة بناءة وتعلم السبل البديلة للعنف.
– شجعوا مدرستكم على وضع برنامج لتوجيه الطلاب من خلال المشرفين الاجتماعيين الذين بوسعهم أن يساعدوا الطلاب على التصدي للصعوبات في حياتهم وأن يتدخلوا بطريقة وقائية..
– اجعلوا طلابكم يعلمون أن سلوكات وألفاظ العنف، مهما كانت تافهة، لن يتم التغاضي عنها. ومن شأن التنفيذ المستمر للتدابير التأديبية ومتابعة الاعتداءات في المدارس جعل الطلاب يفهمون تماماً أن التصرفات المسيئة وعدم احترام حرية أي فرد من الأفراد هي أمور غير مقبولة.

6- كونوا قدوة للآخرين بالمجاهرة بمكافحة العنف الجنسي والمستند إلى النوع الاجتماعي

– اكسروا حاجز الصمت، واجهروا بالدعوة ضد العنف، واستفيدوا من قنوات الإبلاغ المتاحة. وشجعوا الزملاء والطلاب على تحديد أسماء مرتكبي العنف داخل المدارس وخارجها.

النشاط في غرفة الدراسة: اطلبوا من الطلاب تجنب الإهانة أو المضايقة الساخرة، خاصة فيما يتصل بالاختلافات الجنسية، فكلنا مختلفون ولكن كلنا سواسية.

7- كونوا من المطالبين بوجود آليات تسمح بضمان السلامة في المدارس

– ساعدوا إدارة المدرسة وشجعوا على وجود قيادة فعالة فيها. فمن المهم أن تتعاون هيئة إدارة المدرسة مع المعلمين والسلطات التعليمية لوضع وتنفيذ سياسات من أجل القضاء على استغلال القوة والكشف عن أنشطة العنف في مراحلها الأولى وبناء ثقة المجتمع المحلي في المدارس، والتسليم بحق الجميع في التعلم والتعليم في بيئة مدرسية مأمونة..
– خذوا شكاوى الطلاب فيما يتعلق بالعنف مأخذ الجد، وضعوا راحتهم في الاعتبار. ويتضمن ذلك إيلاء الاعتبار الواجب لما يقوله الطالب وعدم التقليل من شأن أي حالة.
النشاط في غرفة الدراسة: تنظيم جلسات حوار مع المعلمين والطلاب ومدير المدرسة والمشرف الاجتماعي لوضع مدونة لقواعد السلوك التي ينبغي أن يحترمها الجميع في المدرسة.

8- وفروا أماكن آمنة ومريحة للطلاب

النشاط في غرفة الدراسة: اقترحوا بدء حملة لتهيئة البيئة المدرسية الآمنة عبر إضاءة الأماكن المظلمة و إعادة تأهيل الفضاءات و القاعات غير المستعملة.

9- تعلموا مهارات منع العنف وحل النزاعات وعلموها للطلاب

– احصلوا على تداريب حول حل النزاعات و أساليب الوساطة في النزاعات و طرق التفاوض.
النشاط في غرفة الدراسة: ساعدوا الطلاب على تعلّم كيفية الوساطة في النزاعات بين الزملاء… حتى يتعلم الجميع حل النزاعات ومهارات التفاوض.

10- حاربوا العنف والتمييز ضد الطلاب ذوي الإعاقة وطلاب الأقليات

النشاط في غرفة الدراسة: اطلبوا من الطلاب معاملة زملائهم في غرفة الدراسة على قدم المساواة وبالطريقة التي يودون أن يعامَلوا بها، خاصة من يختلفون عنهم وينتمون إلى ثقافات مختلفة أو الذين لديهم قدرات بدنية أو عقلية خاصة، وتذكروا أنه يتعين على الجميع تقدير الاختلافات وأن من حق كل شخص أن يكون مختلفا.

 


المراجع:

– اتفاقيات وتوصيات اليونسكو في ميدان التعليم
http://www.unesco.org/education/pdf/DISCRI_E.PDF
– المرصد الدولي المعني بالعنف في المدارس
http://www.ijvs.org
-البرنامج العالمي المعني بالشباب: رصد العنف في المدارس.
http://gpy.ssw.umich.edu/projects/violence
– حياة سحبون مقال إحصائي عن العنف المدرسي الشروق 28 فبراير 2014.
– دليل منظمة اليونسكو تحت عنوان “وقف العنف في المدارس.. دليل المعلم”
– الدعم البيداغوجي للتلاميذ والعمل على استقرار المدرسين.. وتوفير المطاعم المدرسية للتصدي للانقطاع المدرسي (سعيدة بوهلال، جريدة الصباح).

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني