د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

برامج الحاسوب1

البرامج التطبيقية ومنظومة الحاسب

  تقسم معظم الأدبيات مكونات الحاسب الآلي إلى مكونات مادية ومكونات برمجية Hardware & Software وتختلف المكونات المادية في موديلاتها ومواصفاتها لكنها تتحد في تصنيفاتها حيث تقسم إلى أجهزة إدخال وأجهزة إخراج ووحدة معالجة مركزية فضلا عن وحدات التخزين الخارجية، فمهما اختلف الموديل أو الطراز فإن الجهاز لابد أن ينتمي إلى فئة من الفئات السابقة.

كذلك الحال بالنسبة للجزء البرمجي للحاسب، فقد عمدت عديد من الأدبيات إلى تقسيم أو توصيف برمجيات الحاسب Taxonomy of computer software ، إلا أن هذا التقسيم شهد اختلافا بين تلك الأدبيات على عكس ما هو الحال في الأجهزة المادية ولعل ذلك يرجع إلى اختلاف النظرة إلى طبيعة ووظائف برامج الكمبيوتر التعليمية.

سنقوم في السطور القليلة التالية بسرد أكثر تصنيفات برامج الكمبيوتر شمولا حتى نتمكن أن نحدد موقع البرامج التطبيقية من باقي برامج الحاسب ، ووظائفها والسمات المميزة لها.

يوضح الشكل التالي تقسيم أو تصنيف برامج الحاسب

 

 

 

 

وبناء على ما تقدم يمكن تقسيم برامج الحاسب إلى فئات أربع كما يلي :-

1.  نظم التشغيل : هي حزمة برامج أساسية لعمل جهاز الحاسب بشكل صحيح ، حيث تقوم بإخبار الحاسب كيف يتعامل مع البرامج الأخرى ، ويتحكم في المكونات المادية المركبة على جهازك. وعلى هذا فإن نظام التشغيل يقوم بدورين أساسيين هما :

(أ‌)  إدارة موارد المكونات المادية والبرمجية للحاسب ، هذه الموارد تضم المعالج والذاكرة ومساحة القرص الصلب وغيرها .

(ب‌) يعمل بطريقة فعالة لربط التطبيقات بالمكونات المادية بدون معرفة تفاصيلها مما يسمح لمطوري البرامج بكتابة تطبيقات تعمل على أكثر من جهاز، وذلك بفضل ما يعرف بواجهة برامج التطبيقات API (Application Program Interface) .

 

 

 

 

 

المهام المختلفة التى يقوم نظام التشغيل بإدارتها والتحكم بها


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني