د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تطبيق الحاسب1

تطبيقات الحاسب الآلي في التعليم:

البرامج التطبيقية هي برامج توظف إمكانات الحاسب في موضوعات متخصصة وعلى هذا فإن التطبيقات التعليمية للحاسب يمكن النظر لها باعتبارها توظيف إمكانات الحاسب الآلي للأغراض التعليمية. والإغراض التعليمية هنا ليست التدريس فقط بل عدد من الميادين المتكاملة المرتبطة بمجال التعليم :

 تطبيقات الحاسب في التعليم يمكن صياغتها في ست تطبيقات أساسية كما يلي :

1.         التعليم / التدريس بمساعدة الكمبيوتر Computer Assisted Instruction / Teaching .

2.        التعلم المبني على الكمبيوتر Computer Based Learning .

3.         التدريب المبني على الكمبيوتر Computer Based Training.

4.         التعليم المدار بالكمبيوتر Computer Managed Instruction .

5.         الاتصال عبر الكمبيوتر Computer Mediated Communication.

6.         مصادر التعلم المبني على الكمبيوتر Computer Based Resources .

ونود الإشارة في هذا الصدد أن معظم البحوث والمراجع التي تناولت تطبيقات الحاسب في التعليم دارت في فلك التطبيقات الست السابقة والتي قد تتسع من حيث الحدود والمفاهيم من تطبيق لأخر كما سيتضح في عرضنا التالي :-

1. التعليم باستخدام الكمبيوتر CAI : يسمى أحيانا بالتدريس باستخدام الكمبيوتر CAT وإن كانت تلك التسمية أقل شيوعاً وهي تدور حول المفاضلة بين لفظي التدريس أم التعليم وهو جدل ليس من دورنا هنا الدخول فيه ، ولكن ما يهمنا في هذا الصدد أن نشير أنه في هذا التطبيق يكون الكمبيوتر معاونا للمعلم في الموقف التعليمي فالمعلم هو الأساس في الموقف التعليمي والكمبيوتر عامل معاون يمكن الاستغناء عنه لكن توافر الكمبيوتر يؤدي إلى زيادة فاعلية العملية التعليمية ومن ذلك ما عرف في البحوث العالمية بمسمى one computer classroom أو فصل الكمبيوتر الواحد وهو نمط تدريسي يعتمد على وجود كمبيوتر واحد في الفصل يستخدمه المعلم في التدريس للطلاب من خلال توصيله بعارض بيانات Data show   

       ويقوم المعلم بتحضير الدرس أو المحتوى العلمي في شكل عروض تعليمية Demonstration or Presentations باستخدام أحد البرامج كبرنامج الباور بوينت ويقوم بعرض هذا المحتوى والتعليق مستغلا إمكانات الكمبيوتر في عرض المواد متعددة الوسائل ، وهنا نقول أن الكمبيوتر كان عاملا مساعدا ، كما أنه لم يحدث تفاعل مباشر فيما بين المتعلم والكمبيوتر بل استخدمه المعلم لمعاونته في الشرح ، ومن التطبيقات الحديثة في هذا الميدان ما عرف بمنظومة العرض الإلكتروني وهي منظومة تعتمد على توصيل الكمبيوتر وعارض البيانات وجهاز السبورة الإلكترونية في منظومة واحدة تفاعلية تسمح للمعلم بعرض ما يريد وفي نفس الوقت تسجيل ما يكتب على السبورة ليضاف إلى المحتوى المخزن مسبقا بالحاسب.

     كما يعد التدريس من خلال معامل الكمبيوتر من أهم أشكال التعليم بمساعدة الكمبيوتر، والذي أصبح جزءا لا يتجزأ من أي مدرسة أو كلية.

 

2. التعلم المبني على الكمبيوتر Computer Based Learning : يختلف هذا التطبيق عن سابقة من عدة جهات فهنا نتحدث عن التعلم وليس التعليم وبالتالي نحن نتناول العملية المعرفية التي يقوم بها الطالب بهدف اكتساب معلومة أو تغيير سلوك تغييرا يتفق مع الأهداف التعليمية الموضوعة.

        وفي هذا التطبيق يكون الكمبيوتر أساس وليس عاملا مساعدا فقد استخدم مسمى Based وليس Assisted وبالتالي فالكمبيوتر لا يمكن الاستغناء عنه في هذا الموقف .

        في هذا التطبيق يعمل الكمبيوتر على إيصال المحتوى التعليمي للمتعلم من خلال تفاعل مباشر فيما بين المعلم والكمبيوتر بينما يقتصر دور المعلم على الموجه والمرشد في الموقف التعليمي ذاته ، كما يشترك المعلم في وضع المحتوى التعليمي للبرامج المستخدمة في هذا التطبيق .

         تستخدم في هذا التطبيق برامج توضع خصيصا لكي يتعلم المتعلم من خلالها بشكل فردي – في أغلب الأحيان – ومستقل ، ويمكن للمتعلم استخدامها في المدرسة أو المنزل أو المكتبة أو أي مكان تتوافر فيه أجهزة كمبيوتر، والطالب يتعلم بالتفاعل المباشر مع تلك البرامج التي تراعي خصائصه المعرفية وخطوه الذاتي وغير ذلك مما يقع في إطار الفروق الفردية بين متعلم وآخر.

        من أشهر البرامج التعليمية المستخدم نظم التدريس الخصوصي Tutoring Systems ، وبرامج التدريب والمران Drill & Practice ، وبرامج المحاكاة Simulation والواقع الافتراضي Virtual Reality وغير ذلك من التطبيقات.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني