د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

خصائص الوسائط1

خصائص الوسائل المتعددة:                                                      نبيل عزمي

يوضح “ على محمد عبد المنعم 1998 " أن " مفهوم تكنولوجيا الوسائط المتعددة يرتبط بمبدأين هما التكامل " Integration "، والتفاعل " Interaction "، ويشير التكامل إلى المزج بين عدة وسائط لخدمة فكرة أو مبدأ عند العرض، بينما يشير التفاعل إلى الفعل ورد الفعل بين المتعلم وبين ما يعرضه عليه الكومبيوتر، ويتضمن ذلك قدرة المتعلم على التحكم فيما يعرض عليه، وضبطه عند اعتبار زمن العرض، وتسلسله، وتتابعه، والخيارات المتاحة من حيث القدرة على اختيارها والتجول فيما بينها ".

أ- التفاعلية Interactivity

التفاعل هو العلاقة المتبادلة بين المتعلم من جهة، وبين البرنامج التعليمى من ناحية أخرى، وكلما زاد كم التفاعل المطروح فى البرنامج؛ كلما زادت كفاءة البرنامج تعليمياً، وكلما زادت رغبة المتعلم فى التعامل معه والتعلم من خلاله، وهناك عديد من الوسائل المتجددة والمتطورة التى تقدمها لغات التأليف Authoring Languages، ونظم التأليف Authoring Systems ومازالت تطورها فى محاولة لمساعدة المصمم التعليمى فى تقديم أنماط جديدة ومتجددة دائماً؛ تمكن المستخدم من التعامل مع هذه البرامج التى يطورها هذا المصمم.

وتستخدم التفاعلات فى مواقف متعددة، فعلى سبيل المثال عندما تريد اختبار تحصيل المتعلم فى درس ما، فقد تود سؤال المتعلم عن القارة التى تقع فيها دولة تونس، مثل هذا السؤال يمكن تقديمه فى نمط الاختيار من متعدد "Multiple Choice" وسوف يكون السؤال هكذا : أى من القارات الثلاث التالية تقع بها دولة تونس ؟ ويتبع هذا السؤال ثلاثة أزرار مكتوب عليها : قارة أسيا، قارة أوروبا، قارة أفريقيا.

وعندما يعرض السؤال، ويطلب من المتعلم الإجابة عليه، هنا يكمن التفاعل وهو الفعل أو الحدث الذى يتم من جانب المتعلم للاستجابة لهذا السؤال والإجابة عليه، وعملية الضغط على أحد الأزرار الثلاثة تعتبر حدث التفاعل Interaction Event بينما لا تعتبر قراءة السؤال بدون الإجابة عليه حدث للتفاعل، فلابد من القيام بفعل من جانب المتعلم حتى يتم اعتبار التفاعل قد حدث.

ولا تتوقف عملية التفاعل على مجرد الضغط على زر مرسوم على الشاشة  Pushbutton Response ، بل تتعداه إلى عدة أنماط للتفاعل يتم استخدامها بشكل يتفق مع طبيعة التفاعل الذى يتوقعه المصمم التعليمى من المتعلم، ويتفق أيضاً مع طبيعة المهمة التعليمية Instructional Tasks.

فالتفاعل الخاص بالإجابة على سؤال، يختلف عن التفاعل الخاص باختيار أحد الدروس أو الموديولات التعليمية الموجودة داخل البرنامج، كما يختلف عن التفاعل الخاص باختيار جزء معين من خريطة؛ للإشارة إلى مساحة محددة بداخله، كما يختلف عن الاستجابة المحددة بزمن معين، أو الاستجابة المحددة بعدد معين من المرات، وهكذا.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني