د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تكامل الوسائط

تكامل الوسائط  Media Integration                          نبيل عزمي

            يقصد بتكامل الوسائط : استخدام أكثر من وسيطين فى نفس الإطار  ولا تستخدم عناصر الوسائط المتعددة مستقلة بل تتكامل فى واجهات التفاعل متعددة الوسائط، ويرتبط تكامل الوسائط بعدة معايير، منها على سبيل المثال:

 1 لا ينبغى إطلاقاً جمع وسيلتين بصريتين مرتبطتين بالزمن "Simultaneously" فى نفس الإطار معاً، كما هو الحال فى عرض رسوم متحركة فى نافذة، وعرض مقاطع من الفيديو فى نافذة مجاورة، وبدلاً من ذلك يتم عرض النافذتين وبهما الوسائط فى وضع الإيقاف المؤقت "Pause" عند بداية ملفاتهما، ويتم إعطاء ملاحظة للمتعلم باختيار الوسيلة التى يريد مشاهدتها أولاً : وليكن عن طريق الضغط على زرار مرسوم على الشاشة لكل منهما، وبعد الانتهاء من مشاهدة إحداهما، يختار الأخرى .

2 عند استخدام مجموعة من الصور الثابتة والمتتابعة لعرض مفهوم أو مهارة معينة، فلابد من استخدام تعليق مسموع وليس مكتوب، والهدف هنا هو مساعدة المتعلم على استخدام حاستين مختلفتين متكاملتين فى متابعة الموضوع بدلاً من استخدام حاسة واحدة فقط فى اتجاهين مختلفين، مما يحدث ارتباكاً لدى المتعلم .

3 يمكن ربط مجموعة متتالية ومترابطة من الصور أو الرسوم الثابتة عن طريق خلفية موسيقية واحدة بدون قطع، فسوف تدعم الاتصال بين هذه المجموعة من الصور والرسوم، هذا فى حالة عدم وجود تعليق صوتى مسموع .

4 يفضل أن يكون التعليق اللفظى المصاحب للرسوم المتحركة مسموعاً، وإذا كان من الضرورى أن يكون مكتوباً، فلابد أن يدخل فى نفس الحيز أو النافذة التى تعرض عليها الرسوم المتحركة، وليس بعيداً عنها، حتى تتجه العين إلى مكان واحد .

5 لا تستخدم مؤثرات صوتية، وموسيقى فى نفس الوقت، بل يمكن استخدام الموسيقى كخلفية موسيقية مع تعليق صوتى مسموع بشرط أساسى أن تكون الخلفية الموسيقية "Musical Background" خافتة، ويبدو التعليق الصوتى واضحاً جلياً فى المقدمة "Foreground" .

6 عند استخدام تعليق صوتى على لقطة فيديو أو رسوم متحركة، يفضل دمج الصوت فى نفس ملف الفيديو أو الرسوم المتحركة لتلافى عيوب التزامن "Synchronous" بين الصوت والصورة، هذا على الرغم من وجود بعض نظم التأليف التى يمكنها ضبط التزامن بينهما .

7 عند استخدام صوت + نص مكتوب، وبحيث يقرأ الصوت هذا النص، فلابد من وضع وسيلة للخروج من الشاشة، وعدم الانتظار حتمياً حتى الانتهاء من الملف الصوتى، فقد تكون سرعة قراءة المتعلم أسرع من التعليق الصوتى، وبالتالى الانتهاء من القراءة قبل انتهاء التعليق الصوتى مما يسبب ملل المتعلم، خصوصاً إذا تكرر هذا الوضع لعدة شاشات متتالية .

8 لا ينبغى أن يكرر التعليق الصوتى نفس محتوى النص المكتوب، ويفضل أن يقتصر النص المكتوب على العناوين والنقاط الرئيسية، ثم يستكمل بعد ذلك الشرح باستخدام التعليق الصوتى، وإذا زاد النص المكتوب عن ذلك فلا يتم تكراره فى التعليق الصوتى .

9 لا ينبغى التعليق الصوتى على صورة لم تظهر بعد، فلابد من التمهيد الصوتى لموضوع الصورة، ثم ظهور الصورة، يلى ذلك التعليق عليها، وينطبق هذا أيضاً على الرسوم الثابتة .

10 لا يستخدم الصوت ( سواء موسيقى أو مؤثرات صوتية أو تعليق صوتى ) بمفرده وبمعزل عن عرض بعض البصريات المصاحبة له، فبرامج الوسائط المتعددة ليست مجرد برامج صوتية، يتم التعامل معها بواسطة حاسة واحدة فقط هى السمع، بل لابد من التعامل مع البرنامج بواسطة حواس متعددة.

11 لابد من وجود مبررات منطقية للجمع بين وسائط معينة على نفس الإطار، فليس الغرض من تعدد الوسائط هو مجرد التعدد، بل يجب أن يكون هذا الاختيار والتوليف بينها فى إطار منطقى يعبر عنه بتكامل الوسائط .

12 يمكن استخدام الرسوم المتحركة جنباً إلى جنب مع لقطات الفيديو، سواء فى نفس الوقت ( على نفس الشاشة )، أو بعد عرض الفيديو بغرض توضيح بعض الأجزاء التى لم تتضح فى صور الفيديو أو فى تفاصيلها.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني