د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

توظيف الانترنت1

توظيف الانترنت فى العملية التعليمية:

هناك عدد من خدمات الانترنت التى يمكن توظيفها بكفاءة فى تقنيات التعليم الحديثة، ومنها:

أولاً: البريد الإلكتروني (Electronic Mail):

يعتقد كثير من الباحثين أن البريد الإلكتروني من أكثر خدمات الإنترنت استخداماً وذلك راجع إلى سهولة استخدامه. بل ويذهب البعض أبعد من ذلك ويقول أن البريد الإلكتروني  يعد السبب الأول لاشتراك كثير من الناس في الإنترنت. كما يعد أفضل بديل عصري للرسائل البريدية الورقية ولأجهزة الفاكس. ولإرسال البريد الإلكتروني يجب أن تعرف عنوان المرسل إليه، وهذا العنوان يتركب من هوية المستخدم الذاتية، متبوعة بإشارة @ متبوعة بموقع حاسوب المرسل إليه.

ويعتبر تعليم طلاب استخدام البريد الإلكتروني الخطوة الأولى في استخدام الإنترنت في التعليم وقد ذكر بعض الباحثين أن استخدام الإنترنت تساعد الأستاذ في التعليم على استخدام ما يسمى بالقوائم البريدية (Mailing Lists) للفصل الدراسي الواحد حيث يتيح للطلبة الحوار وتبادل الرسائل والمعلومات فيما بينهم.

أهم تطبيقات البريد الإلكتروني في التعليم:

يستخدم البريد الإلكتروني (Electronic Mail) كوسيط بين العديد من الجهات التعليمية، لتبادل الخبرات والمعلومات. فهو وسيط للإتصال بين كل من:

أ‌)  الأستاذ والطالب: لإرسال الرسائل لجميع الطلاب، إرسال جميع الأوراق المطلوبة في المواد، لإرسال ولتسليم التكليفات حيث يقوم الأستاذ بتصحيح الإجابة ثم إرسالها مرة أخرى للطالب، وفي هذا العمل توفير للورق والوقت والجهد، حيث يمكن تسليم التكليفات دون الحاجة لمقابلة الأستاذ. وكذلك إمكانية الرد على الاستفسارات، وكوسيط للتغذية الراجعة (Feedback).

ب‌)  الأساتذة والمتخصصين من مختلف دول العالم والاستفادة من خبراتهم وأبحاثهم في شتى المجالات بأقل تكلفة وتوفير للوقت والجهد للاستفادة منهم سواءً في تحرير الرسائل أو في الدراسات الخاصة أو في الاستشارات.

ت‌)    الأستاذة والإداريين فى المؤسسات التعليمية النظامية.

ث‌)     الطلاب المتخصصين فى العالم.

ج‌)  الوزارات وإدارات التعليم والمؤسسات التعليمية النظامية من ناحية والطلاب من ناحية: وذلك بإرسال التعاميم والأوراق المهمة والإعلانات للطلاب. ولإرسال اللوائح والتعاميم وما يستجد من أنظمة لأعضاء هيئة التدريس وغيرهم.

ترجع شعبية استخدام البريد الإلكتروني (Electronic Mail) إلى الأمور التالية:

1.  سرعة وصول الرسالة، حيث يمكن إرسال رسالة إلى أي مكان في العالم خلال لحظات. حيث يتم الإرسال واستلام الرد خلال مدة وجيزة من الزمن .

2.    يستطيع المستفيد أن يحصل على الرسالة في الوقت الذي يناسبه.

3.    لا يوجد وسيط بين المرسل والمستقبل (إلغاء جميع الحواجز الإدارية).

4.    كلفة منخفضة للإرسال.

5.    يمكن ربط ملفات إضافية بالبريد الإلكتروني.

6.    يستطيع المستفيد إرسال عدة رسائل إلى جهات مختلفة في الوقت نفسه.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني