د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

البحث في الانترنت1

البحـث على شبكـة المعلومات

د. حنان كمال مرسي

المقدمة:

          نظراً لكثرة وتضخم المعلومات بكافة أنماطها والمتواجدة على الشبكة العنكبوتية العالمية  WWW (the world wide web) استجابت الكثير من الجامعات والشركات الى الحاجة الملحة لتطوير اساليب وطرق البحث عبر الشبكة وذلك لتيسير خدمة البحث لكافة المستخدمين عبر انحاء العالم.

لذلك يهدف هذا الفصل الى عرض أساليب البحث المختلفة عبر شبكة المعلومات، متضمناً عرضاً لأشهر محركات البحث وكيفية عملها، بالإضافة الى شرح استراتيجيات البحث المختلفة والتي تمكن المستخدم من الحصول على المعلومات والوثائق المطلوبة.  

خدمات البحث عن المعلومات

      هي خدمات تتيح للمستخدمين بشكل عام والمتعلمين بشكل خاص البحث عن كافة أنواع المعلومات المتاحة على الشبكة العنكبوتية العالمية WWW (the world wide web) وذلك من خلال الطرق التالية:

-    Search engines محركات البحث التي تبحث عن المعلومات بأشكالها المختلفة من نصوص، صور، لقطات فيديو، مقاطع صوتية وغيرها......

-          Indexesوهي مجموعة فهارس تبحث عن المعلومات وتصنفها في موضوعات.

-    Multi searchالبحث المتعدد وذلك عن طريق أدوات تتيح البحث عن موضوع معين في عدة محركات بحثية في نفس الوقت.

وجميعها طرق تمكن مستخدم الشبكة من الحصول على كافة انواع المعلومات المكتوبة والمسموعة والمرئية عبر صفحات رقمية مرتبطة مع بعضها البعض باستخدام روابط النصوص الفائقة  Hypertextاو الوسائط الفائقة Hypermedia (أكرم مصطفى ، 2006).

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني