د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

انواع محرك البحث1

أنواع محركات البحث

هناك أنواع كثيرة من محركات البحث والتي بدأت إصداراتها منذ عام 1993 وحتى عام 2008 حيث مر تصميمها بمراحل تطور مختلفة حتى اتاحت لنا التكنولوجيا تلك البرامج الفائقة العمل والدقة (NetRatings, 2007).

وتصنف محركات البحث إلى عدة أنواع فهناك محركات بحث عامة، واخرى متخصصة، وهناك محركات ضخمة والجزء التالي يوضح ماهية كل منها.   

أولاً: محركات البحث العامة:General Search Engines

هذا النوع من المحركات صمم لكي يتمكن المستخدم بطريقة سهلة من تحديد أماكن مصادر المعلومات باختلاف أنواعها على شبكة المعلومات فهي تشمل البحث في جميع المجالات العلمية والثقافية المختلفة،  ومن أمثلة محركات البحث العامة: Yahoo, Altavista   ,Google  Excite , ,Alltheweb and Hot Bot Northern Light.

وسوف نعرض في جزءٍ لاحق كيفية استخدام الاكثر انشاراً واستخداماً منها.

ثانياً: محركات البحث المتخصصة: Specific Search Engines  

اصبحت هناك حاجة ملحة الى وجود محركات بحث متخصصة نظراً لتنوع مصادر المعلومات وتعدادها الهائل حيث تقوم تلك المحركات بفهرسة أنواع معينة من المصادر وتركز على البحث عن المواقع والصفحات في الشبكة في مجال محدد. ولأن محركات البحث المتخصصة هذه تهدف إلى تغطية موضوع محدد بعمق وليس تغطية واسعة لموضوعات متعددة فإنها عادة ما تكون لديها القدرة على فهرسة الوثائق غير المتضمنة حتى في أكبر قواعد بيانات محركات البحث.(32). وتهدف محركات البحث المتخصصة إلى تغطية أعمق وأكثر شمولاً لموضوع محدد ولهذا يجد الباحثون في مثل هذه الأدوات وثائق معلومات قد لا يجدها في أكبر قواعد البيانات التابعة لمحركات البحث.

ومن أمثلة هذه المحركات Search edu  المتخصصة في التعليم،  ومحرك البحث   Search mil المتخصصة في العلوم العسكرية،  ومحرك البحث Search gov  المتخصصة في المجال الحكومي ومحرك البحث Search net المتخصص في الشبكات، ومحرك البحث org  Searchللبحث في مجالات اخرى.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني