د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

بحث في جوجل2

البحث في جوجل:

لدمج مصطلحات البحث في الكثير من قواعد البيانات نستخدم مـا يسمى بالعمليات البولينية Boolean Operations   وتستخدم تلك العمليـات بعض الكلمات الواضحة مثل (NOT)  ،  (OR)، (AND)     وهناك تعبيرات أخرى مستخدمة وأحياناً يطلق عليها عمليات التقارب في بعض محركات البحث مثل عملية قريب (NEAR) اوعملية  متبوع بـ (Followed by). وتعتبر العمليات البولينية هامة جداً للبحث المتخصص المعقد أو المتشابك ولكل عملية منطقية معنى خاص بها داخل البحث.

 

 AND : توضع هذه العملية بين كلمتين أو ثلاثة أو أكثر من ذلك، وتستخدم العملية المنطقية AND  لتضييق نطاق البحث مما يؤدي إلى تقليل عدد الوثائق  التي نحصل عليها واستخدامها يتطلب أن تظهر كل من الكلمتين المفتاحيتين معاً في الوثائق المعروضة.

OR : توضع هذه العملية المنطقية بين كلمتين أو أكثر وذلك لتوسيع نطاق البحث وذلك يؤدي إلى زيادة عدد الوثائق التي سوف يتم استرجاعها. وتعنى هذه العملية أن النتائج سوف تحتوى على أي من كلمات مصطلح البحث في الوثيقة أو في العنوان أو في اسم المؤلف، فعملية OR سوف تسترجع قائمة من الوثائق تحتوى على مصطلح واحد على الأقل من مصطلحات البحث.

NOT : هي وسيلة لحذف أو عدم تضمين مصطلحات معينة في النتائج، ففي بعض الأحيان يحتاج الباحث لاستبعاد مصطلح معين من البحث وبالتالي فعملية NOT         سوف تستبعد أي وثائق تحتوى على هذا المصطلح المحدد بـ NOT.

 NEAR : تعنى مدى قرب مصطلحات البحث ببعضها داخل الوثيقة، وقد تعني العملية NEAR وجود خمسة إلى ثمانية حروف، وهناك محركات بحث تسمح بتعريف كلمة NEAR أي تحديد عدد الحروف التي يمكن وجودها بجانب المصطلحات وبعضها.مع العلم بأنه ليست كل محركات البحث تستخدم العملية NEAR  .

والمثال التالي يوضح كيفية عمل هذه العمليات المنطقية:

عند البحث عن موضوعات تخص تكنولوجيا التعليم في مصر والولايات المتحدة الأمريكية  USAوالمملكة المتحدة UK ، يمكن إنشاء بحث بسيط بعنوان "التعليم" وبهذا سيتم الحصول على قائمة كبيرة من النتائج يطلق عليها Hits ونجد بها الكثير من الوثائق التي قد تكون غير مفيدة للباحث ولا يشترط أن تتعلق بموضوع البحث تكنولوجيا التعليم.

وعندما نستخدم العمليات المنطقية يستطيع الباحث الحصول على نتائج مرتبطه فقط باحتياجاته فمثلاً: باستخدام العملية المنطقية AND  يصبح البحث عبارة عن (التعليم والتكنولوجيا) Technology And Instruction  وهذا لأن الباحث يحدد انه يريد  ما يرتبط بالتكنولوجيا مع التعليم وليس التعليم بشكل مطلق ، وبهذا يتم الحصول على نتائج تناقش موضوعات تكنولوجيا التعليم ولكن لدول عديدة وليس لدول محددة وبهذا يمكن تضييق نطاق البحث أكثر عن طريق إضافة جزء آخر لمصطلح البحث ليصبح "التعليم والتكنولوجيا ومصر" (Instruction And Technology And Egypt) وهذا البحث يضيق المجال أكثر ولكنه لا يتضمن USA/UK، ولكي يتم البحث عنهما تستخدم العملية المنطقية OR بين الدول بعضها البعض.

وسوف يتضمن البحث كل الوثائق التي تحتوى على الكلمتين الأساسيتين التعليم، والتكنولوجيا وليس بالضرورة أن تكون هذه الوثائق حول تكنولوجيا التعليم فيمكن أن تناقش الوثائق التكنولوجيا مع أي شئ آخر غير التعليم وللتغلب على ذلك تستخدم التعبيرات الحرفية في البحث وذلك بوضع تكنولوجيا التعليم بداخل علامتي تنصيص "___" وبهذا يتم التحديد لمحرك البحث أن الوثائق المراد الحصول عليها لابد أن تحتوى على هذه العبارة بالضبط "تكنولوجيا التعليم" والكثير من محركات البحث تستخدم ذلك للحصول على نتائج أدق، ويكون البحث "Instruction Technology And Egypt OR' USA ' OR' UK"  وبهذا يتم الحصول على وثائق تتضمن العبارة "تكنولوجيا التعليم" وتتضمن أيضاً مصر والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.

1-  اختيار محرك البحث المناسب لموضوع البحث، على الباحث أن يقرأ التعليمات الموجودة في أداة البحث مثل مساعدة Help او بحث متقدم advanced search . ولاختيار Help  تعطي معلومات عن كيفية استعمال الأداة وأفضل طرق صياغة مصطلح البحث، وبهذه الطريقة يستطيع الباحث أن يستخدم الأداة بكل إمكانياتها لأن كل أداة من أدوات البحث قد تختلف نوعاً في طريقة استخدامها من محرك لآخر.

2-    صياغة وكتابة مصطلح البحث بطرق صحيحة مناسبة لأداة البحث، لأن أسلوب الكتابة قد يختلف من أداة بحث لأخرى كما سبق ذكره. وعلى الباحث أن يتأكد من الكتابة الصحيحة للكلمة خاصة عند كتابة الكلمات الإنجليزية (spelling). مع الاخذ في الاعتبار عدم استخدام أدوات التعريف مثل an ، the  مع الكلمات لأنها يمكن أن تسبب في عرض نتائج غير مضبوطة.

3-     عرض النتائج وتقييمها، عندما ينتهي الباحث من إدخال مصطلح البحث والضغط على اختيار البحث (search) يقوم محرك البحث بعرض النتائج، وغالباً ما يتم عرض النتائج ذات التاريخ الحديث أو المادة الحديثة أولاً  ترتيباً تنازلياً بالتاريخ، وهناك بعض أدوات البحث تعرض النتائج على أساس درجة ارتباطها بالموضوع. وينصح هنا بأن يتصفح الباحث قائمة النتائج كلها حتى نهايتها حيث أنها يمكن أن تحتوى في النهاية على مواد مفيدة ترتبط بموضوع البحث.

4-  سابعاً: تعديل البحث، عندما يجد الباحث أن النتائج ليس لها علاقة بموضوعه عليه أن يعيد صياغة مصطلح البحث مرة أخرى بدقة وفقاص للقوهعد السابقة  ويقوم بإدخاله.

5-    تجريب نفس البحث بأداة بحث أخرى، بما ان محركات البحث المتعددة تختلف في طريقة استخدامها فانه يمكن ان نحصل على نتائج مختلفة باستخدام نفس الكلمة المفتاحية .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني