د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

فهرسة المكتبات1

1)   النظام الفرعي للفهرسة :

     يستخدم النظام الفرعي للفهرسة Cataloging Module  لخلق وتخزين واسترجاع وإدارة التسجيلات البيليوجرافية و /أو الكشافات ويحدد شكل التسجيلة المستخدمة في قاعدة البيانات ويوفر ضبط استنادي للمؤلف والموضوع والعنوان... ألخ. وبعض الأنظمة تخلق تسجيلة تدعي تسيجلة الموجودات Holding Record التى تتضمن معلومات عن كل مادة مفردة والتى تفيد في إجراءات الإعارة، وعادة ما يوجد واجهتين مختلفتين لبحث واسترجاع الفهرس الإلكتروني وهما:

1) واجهة تستخدم بواسطة المفهرسين والتى تسمح لهم بالتعامل مع قاعدة البيانات وهذه الواجهة هي النظام الفرعي الرئيسي للفهرسة.

2) والواجهة الثانية مخصصة للمستخدمين التى تسمح لهم ببحث وعرض النتائج وهذه الواجهة نطلق عليها فهرس الإتاحة العامة على الخط المباشر Online Public Access Catalog- OPAC .

2)   النظام الفرعي للفهرسة المباشر:

     تنتج أنشطة الفهرسة باستخدام نظم المكتبات المتكاملة فهرس إلكتروني نطلق عليه فهرس الإتاحة العامة على الخط المباشر OPAC وهذا الفهرس هو الهدف الأساسي من استخدام النظم المتكاملة وهو الذي يمكن المستخدمين من البحث عن مقتنيات المكتبة المختلفة باستخدام نقاط بحث متعددة، والفهرس المباشر عادة ما يعرض كنظام فرعي مضاف Add-On Module والذي يكون متكامل مع النظام الفرعي للفهرسة .

     وتعرف الفهارس المباشرة بأنها مجموعة منظمة مقروءة آليا من التسجيلات البيليوجرافية التى تمثل موجودات المكتبة، التسجيلات تكون مخزنة على الوحدات الصلبة Hard Drives أو أي وسائط تخزين أخري متاحة مباشرة للاسترجاع المناسب بواسطة المستخدمين الذي يعملون على منافذ تفاعلية.

     تختلف ملامح البحث والعرض المحددة للفهرس المباشر من نظام إلى آخر، والفهارس المباشرة المتطورة تمكن المكتبات من نشر فهارسها على الوب مما يجعلها متاحة محليا و / أو عن بعد خلال الوب، ويطلق على هذه الفهارس فهارس الوب Web OPAC .

     الفهارس المباشرة يمكن أيضا أن تتصل بالنظام الفرعي للإعارة حيث يستطيع المستخدمون من خلال تسجيلة الفهرس المباشر إيجاد حالة المادة ( سواء كانت على الرف أو معارة ..الخ) ومعلومات الإعارة عنها، بالإضافة إلى تمكين المستخدمين من عمل حجز واستعارة وإرجاع ذاتي، وقد يتوافر بالفهرس المباشر ملامح أخري مثل تبادل الإعارة بين المكتبات وروابط إلى المصادر الإلكترونية على الوب أو قواعد البيانات المحلية.

3)   النظام الفرعي للتزويد :

     معظم الأنضمة الآلية المتكاملة تدعم أنظمة فرعية إدارية للتزويد   Acquisition Module كمكون تطبيقي اختياري وذلك منذ الثمانينات تقريبا، ويقوم النظام الفرعي للتزويد بميكنة كل المهام التى يقوم بها قسم التزويد بالمكتبات ولكن بطريقة أكثر سرعة وفعالية حيث يقوم بإحلال خطوات العمل اليدوية إلى إدخال بيانات ومعالجة كمبيوتر.

     ويقوم النظام الفرعي للتزويد بخلق ملفات الميزانية وملفات الموردين وملفات أوامر الطلب وملفات الفواتير، وهو يستطيع القيام بالعديد من المهام مثل إصدار أوامر الطلب Ordering وعمليات الاستلام وطلب المواد منالموفرين وارجاعات وإلغاءات المواد وفي بعض الحالات يدير الأنشطة الحسابية والميزانية ويصد إحصائيات

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني