د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

العينات التعليمية5

2- طرق حفظ العينات:

التحنيط: فى عملية التحنيط يتم جلد الحيوان مع الاحتفاظ بما يتصل به من العظام الرئيسية، كالجمجمة والأطراف، ويستغنى عن بقية الجسم بما فيه من أجزاء لحمية وأحشاء داخلية، ويعقم الجلد بمزيج حافظ، ثم يملأ الجلد بهيكل صناعى، بطريقة تعطى تجسيم لشكل الحيوان كما كان فى حالة الحياة، ثم يثبت الحيوان على قاعدة من الخشب مع وضع أشياء حوله تمثل بيئته الطبيعية.

3- الهياكل العظمية: قد تتطلب الدراسة فحص الهياكل العظمية لبعض الحيوانات، ويتم إنتاج هذه الهياكل بتنظيف عظام الحيوان مما يرتبط بها من عضلات وأنسجة رخوة، ثم تجميعها فى أوضاعها الطبيعية كما كانت فى جسم هذا الحيوان أثناء حياته، ثم يثبت فى قاعدة خشبية متينة تتحمل التداول أثناء استخدامه.

4- الحفظ على الشرائح المجهرية: تحفظ بعض العينات بتحميلها على شرائح زجاجية خاصة، لإمكان فحصها تحت الميكروسكوب وذلك لدراسة خلاياها وأنسجتها الرقيقة، ويعرف هذا النوع "بالعينات المجهرية" ويمكن تقسيمها إلى ثلاث أقسام هى:

- العينات الكاملة: وهى لأشياء كاملة تحمل على الشرائح دون قطع أجزاء منها مثل بعض الفطريات والطحالب والحشرات الصغيرة كالبرغوث، أو عينات شعر القطن والصوف والحرير.

- عينات الأجزاء أو الأعضاء الكاملة: وفى هذا النوع تحمل أجزاء أو أعضاء كاملة من جسم النبات أو الحيوان، ومن أمثلتها بشرة قواعد أوراق البصل، وأجزاء الفم فى الحشرات، وأرجل وأجنحة بعض الحشرات كالنمل والذباب والبعوض.

- عينات القطاعات: وهى العينات المحملة على الشرائح لقطاعات طولية أو عرضية أو مائلة لأجزاء من النباتات أو الحيوانات، مثل قطاع فى جذر أو ساق نبات أو كلية حيوان، ويراعى فى هذه العينات أن تكون رقيقة لا يزيد سمك القطاع عن 15 ميكرون (0.015 من الملليمتر) حتى تسمح بنفاذ الضوء خلالها ليسهل فحصها بالمجهر ثم تلصق على كل شريحة بطاقة صغيرة عليها رقم واسم العينة.

5- الحفظ فى البلاستيك الشفاف: يمكن حفظ بعض العينات بوضعها داخل كتل من البلاستيك الشفاف ذات أشكال مناسبة لشكل كل من العينات التى يراد حفظها، كالمكعب ومتوازى المستطيلات وغيرها، مثل الهيكل العظمى للثعبان أو شكل العقرب، وتمتاز هذه الطريقة بأنه يمكن حفظ العينة مدة طويلة بشكلها الطبيعى، وفحصها من جميع جهاتها، كما تجعل العينة سهلة الحمل والتداول.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني