د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

خرائط تعليمية3

أنــواع الخرائــــط

للخريطة أنواع تختلف باختلاف ما تحتويه من مواد علمية فمنها:

1- الخريطة الطبيعية (التضاريس) Physical Reilf

        وتعنى بتوضيح معالم السطح من سهول ومرتفعات، ووديان وأنهار، وبحار، وبحيرات، وتستعمل الألوان فى خرائط التضاريس للدلالة على مستوى الارتفاع، فاستخدام اللون الأخضر للدلالة على السهول، واللون الأصفر للدلالة على المناطق المتوسطة الارتفاع، وللون البنى للمناطق الجبلية.

2- الخريطة السياسية Political :

        وتحتوى على كل ما يوضح التقسيم السياسي للدول أو الأقسام الإدارية فى الوحدات السياسية الكبيرة وتشتمل الخريطة على توضيح عواصم الدول، ومدنها الهامة، وكذلك موانيها، وما بها من أنهار هامة، وهى تعين المتعلم على إدراك مساحة كل دولة، وكذلك علاقتها بجيرانها من الدول الأخرى، وتستعمل المساحات اللونية فى زيادة الإيضاح لرقعة الوحدة السياسية، مثال ذلك أن تلون جمهورية مصر العربية باللون الأخضر مثلاً، وجارتها ليبيا باللون الأصفر.

3- الخرائط الاقتصادية Economic :

        وهى من نوع خرائط التوزيعات توضح البيانات والمعلومات التى تتعلق بالاقتصاد، وإنتاج كل دولة، وتستخدم مثل هذه الخريطة فى عمل مقارنات مختلفة بين إنتاج دولة وأخرى ومن ثم فهى تعنى بتوضيح الكميات المختلفة للمحاصيل الزراعية أو الثروات المعدنية.

        وتستخدم الرموز فى الخرائط الاقتصادية للدلالة على مناطق إنتاج الثروة الزراعية ، أو الحيوانية، أو المعدنية، أو مراكز الصناعة، وقد توضح هذه الرموز كمية الإنتاج وتزود الخريطة عادة بدليل يوضح مدلولات الرموز المستخدمة . كما أن هناك خرائط اقتصادية تستعمل فيها المساحات اللونية، للدلالة على مناطق إنتاج نوع معين من المحاصيل، وذلك مثل مناطق إنتاج القمح، أو المطاط فى العالم، أو الإنتاج المعدنى.

4- خرائط الأجناس البشرية Races, Peoples :

        وتشمل خرائط توزيع الأجناس البشرية فى العالم، وقد تعطى بعض التفصيلات الأخرى مثل توزيع النسبة الرأسية، أو طول القامة، أو لون البشرة إلى آخره.

        وهناك خرائط بشرية أخرى تعنى بتوزيع الحرف، أو النظم الاجتماعية، أو كثافة السكان والأماكن التى تزدحم بها، أو التى يهاجر منها أو إليها نوع أو أكثر.

5- النباتية Vegetation :

        وهى نوعان: النوع الأول ويشمل توزيع الأقاليم النباتية، باستخدام المساحات اللونية حسب خطة معينة، كأن تلون مناطق الغابات الاستوائية والمناطق الصحراوية باللون الأصفر مثلاً.

        ويعنى النوع الثانى من الخرائط بالرموز التى تتخذ – عادة – أساساً فى تصميم الخريطة، ومن الأمثلة التى توضح ذلك كأن تتخذ شجرة المطاط رمزاً لمناطق الغابات الاستوائية ، ونبات الصبار للدلالة على مناطقه الصحارى.

6- الحيوانية Animal:

        وهى خرائط لا تختلف من حيث الفكرة الكلية عن الخرائط النباتية، ويعتمد التصميم عادة – على استخدام الرسوم أو الصور المختلفة للحيوانات، كما تستخدم أيضاً المساحات اللونية للدلالة على موضوع الخريطة.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني