د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

رسم بياني2

أنواع الرسوم البيانية:

(1) الدوائر البيانية : Cirele Graphs

        وتستخدم إذا كان الغرض منها عرض العلاقة بين عدة اجزاء والموضوع الكلى الذى يحتويها، كانت توضح نسبة الطلبة إلى الطالبات فى الجامعة، ونسبة كل من الطلبة أو الطالبات إلى العدد الكلى، كما تستخدم هذه الدوائر فى الحالات التى تعتمد فى مقارناتها على النسب المئوية، فترسم دائرة وتعتبر رمزاً للمجموع الكلى للنسب أى 100%، ثم ترسم أنصاف أقطار تقسمها إلى قطع تتناسب مساحتها مع النسب التى يراد تمثيلها، مثال ذلك توضيح العناصر الغذائية فى تركيب جسم الإنسان.

(2) الأعمدة البيانية : Bar Graphs

        وتفضل الأعمدة البيانية عند المقارنة بين موضوعات تتشابه على مدى فترات زمنية مختلفة مثل العلاقة بين أعداد طلبة المدارس الثانوية فى أربع محافظات فى إحدى السنوات.

(3) الخطوط البيانية : Lines Graphs

        تبين العلاقة بين مجموعتين من البيانات أحدهما محور رأسي (الكميات المتغيرة) والثانية على محور أفقى، (العوامل التى تتغير هذه الكميات نتيجة لتغيرها)، وكل نقطة على الخط البيانات لها قيمة على كلا المحورين، ويوصل بين هذه النقط بواسطة خط منحنى، أو منكسر، وأكثر ما تصلح فيه الخطوط البيانية هى عرض العلاقات بين الكمية والزمن.

(4) الرسوم الخطية البيانية :Picture Graphs

        وتستخدم الرسوم الخطية المبسطة التى تعبر عن وحدة فى الموضوع الذى تعرضه بأشكال مبسطة تسهل على من يراها إدراك مضمون الرسالة، كأن تعبر عن وحدة انتاج الحليب بواسطة خطى مبسط الشكل العلية التى يباع فيها الحليب، أو تصور وحدة إنتاج الماشية برسم شكل البقرة أو ماعز أو خروف، أو رسم مبسط لتلميذ عند التعبير عن نمو أعداد التلاميذ فى سنوات عدة متتالية أو حزمة سنابل القمح عند التعبير عن كميات محصول القمح خلال عدة سنوات، أو رسم مبسط لشكل كيس نقود عند مقارنة الاعتماد المالية فى إحدى الوزارات.... الخ، وتكون جميع الأشكال فى الرسم الواحد مشابهة تماماً ومتساوية فى المساحة ومتراصة بجوار بعض، وكل شكل منها يعبر عن وحدة عددية معينة، كالألف والمليون.

        ويهدف هذا النوع من الرسوم المقارنات الكمية بشكل عام وباسلوب مبسط، يسهل إدراكه، النوع من الرسوم المقارنات الكمية بشكل عام وبأسلوب مبسط، يسهل إدراكه، إلا أنه يوضح الكميات بصورة دقيقة إلا إذا كتب الأعداد بجانب كل صنف من الصفوف.

خصائص الرسم البيانى الجيد:

يتصف الرسم البيانى الجيد بمراعاته للمبادئ الآتية:

1.    البساطة: فأكثر الرسوم البيانية فاعلية هى تلك التى تبرز فكرة أو فكرتين على الأكثر مع تجنب التفاصيل غير اللازمة.

2.    إبراز المقارنات والعلاقات: فبدون مثل هذه المقارنات أو العلاقات يكون استخدام الرسوم البيانية ذا قيمة ضئيلة.

3.  وضوح الصور البيانية: عند استخدام الأشكال الخطية البيانية، يلزم أن تكون صورة الأشياء، أو رسومها واضحة فى حد ذاتها وشارحة لنفسها أن تكون الكميات الموضحة بعدد الأشكال لا بمساحاتها.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني