د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

معارض ومتاحف9

واقع البرامج التعليمية في  المتاحف المصرية

أما عن الواقع المصري في مجال البرامج التعليمية للمتاحف بالرغم من اهتمام هيئة الآثار بالمتاحف وتطويرها ، إلا أن ما يقدم للأطفال من سياسة تعليمية يعد منعدماً ، ولم تبدأ المتاحف المصرية حتى الآن في تقديم أو تجهيز برنامج تعليمي يقدم للأطفال والتلاميذ، ويؤكد ذلك ما أشار إليه مدير المتحف المصري وهو أكبر متحف في مصر ومن أعظم متاحف العالم وأقربها للتعليم ؛ حيث ذكر أن جهود التربية المتحفية التي يقوم بها المتحف تقتصر علي :

·        أعداد بطاقات الشرح لأغلب الآثار المهمة بالمتحف .

·        وضع خيمة في حديقة المتحف لكي تكون ورشة عمل فنية للتلاميذ مزودة بالتماثيل المقلدة وأدوات الرسم .   

وعلى الرغم من عدم وجود برامج تعليمية للمتاحف المصرية إلا أن هناك تجارب سعت لتقديم بعض الأنشطة التعليمية منها متحف الطفل للتاريخ الطبيعي بالقاهرة حيث يضم ديوراما كاملة للنيل من منابعه إلى دلتاه ومصبه  توضح البيئة المحيطة بمجرى النيل .

كذلك يوجد بالمتحف حجرة استكشاف كما هو الحال في معظم المتاحف العالمية – كما سبق ذكره – كذلك يضم المتحف حديقة نباتية يقوم فيها الأطفال بمزاولة بعض الأنشطة الزراعية مثل غرس النباتات وشتلها ، أو إجراء تجارب زراعية بسيطة ، بالإضافة إلى التعرف على الأدوات المستخدمة في الزراعة مثل الشادوف والساقية ، وبعض أنواع الحرف اليدوية مثل صناعة الفخار والنسيج .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني