د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

المعرض التعليمي5

الأرفف

تحتاج كل المدارس إلى أرفف لحفظ الأشياء المختلفة وللاستخدام في العرض ، وهى ضرورية جدا للاستخدام في تقديم أعمال الأطفال . فالأرفف المعدنية المتصلة ذات الكتيفات ( السندات ) الثلاثية والقابلة للتغير تسمح بالاستخدامات المختلفة فإذا كانت الخلفية لهذه الأرفف ألواحا دبوسيه هناك احتمال للتكامل بين ما يعرض علي الأرفف وعلي الحائط باستخدام أشكال مختلفة ونسب متنوعة ( انظر الشكل 4 ) ويمكن في حالة أخرى استخدام سطح الحائط فقط أو الأرفف بمفردها ، كما يمكن استغلال نظام الأرفف المقامة علي فتحات النوافذ لأن المعروضات تكون في هذه الحالة محمية بالنافذة نفسها ، بل إنها تكون مستفيدة من ضوء الشمس المنبعث من خلفها  لأنه يبرزها ويقدمها في صورة واضحة . وعندما تعرض المعروضات شبه الشفافة بهذه الطريقة فإنها تحدث أثرا بصريا مستحسنا .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شكل ( 4 ) : يمكن أن تدمج الأرفف مع الألواح الدبوسية لتكوين مساحة عرض جذابة

7- الإضاءة

لابد أن تكون الأعمال المجسمات التي تعرض مرئية بوضوح في أي مكان تقدم فيه ، ولابد من وضعها بطريقة حساسة مع مراعاة الضوء الطبيعي ( ضوء الشمس والأبواب والنوافذ والحوائط الزجاجية ) ، ولابد من التفكير كذلك حتى في أعمدة الإضاءة الصغيرة وبما أن إعداد إضاءة خاصة بالمعرض تكون مكلفة فلابد من أن تبحث عن طريقة تحقق بها كل شروط الإضاءة الجيدة دون أن تكلفك كثيرًا . ولا ينبغي أن يصرف علي صيانة الإضاءة كثيرا بعد تركيبها ،وينبغي ألا تكلف غير تغيير المصابيح الكهربائية التي تحترق . وعليك أن تأخذ في الاعتبار حساب هذه المصابيح عند تقديراتك الأولي لتكاليف المعرض .

وتعد أنظمة الأنوار الكاشفة المتصلة من أفضل أنظمة الإضاءة ومن أكثرها تنوعًا عند الاستخدام ، وأهم خصائصها هي أنها قابلة للتحريك والتغيير وأنها تمكنك من تسليط الضوء علي المناطق التي تريد لها ذلك . وهناك أنواع مختلفة من حيث الأحجام والطاقة الكهربائية اللازمة لها ، في حين أن أنظمة الإضاءة نفسها تكون مثبتة أما علي السقف أو علي الحيطان  ولهذا فإنها دائما في وضع أفقي أو رأسي حسب ما هو أكثر ملاءمة للمنطقة

أما في حالة عدم وجود هذه الأنظمة فيمكن استخدام عدد من المصابيح الكهربائية الفلورسنت ( النيون ) ،وهذه تكون في الغالب اقتصادية وتناسب الإضاءة المحجوبة التي تعطي أثرا رقيقا . ومن المفيد أيضا وجود إضاءة كاشفة علي أعمدة حرة الحركة ، فهذه تساعد عند الحاجة علي إضاءة الزوايا المنخفضة ،وربما تكون هذه الإضاءة متوفرة في مدرستك وتستخدم في الإخراج المسرحي . وتعد إمكانية استخدام الإضاءة الملونة والظلال جزءا مكملا للعرض ،وهى فكرة ينبغي محاولتها ،ويمكن أن يعرف الأطفال الشيء الكثير عن طبيعة الأشكال والأحجام والفراغ ، والظل ،والضوء بما في ذلك مزج الأضواء الملونة عندما يعملون مع معلم في هذا المجال .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني