د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

المقابلات1

المقابلات مع خبراء البيئة المحلية " Interviews " :

 الخبير هو كل فرد في المجتمع يتقن العمل الذي يقوم به بدرجة ملحوظة ولهذا يعتبر نموذجاً لغيره وهو يمتلك في الغالب شخصية يعترف بمزاياها الناس ويميلون مختارين إلى التعلم والاقتداء بنهجها .

وهناك أكثر من طريقة للإفادة من خبراء البيئة المحلية وهي دعوة الخبراء إلى المدرسة أو الذهاب إليهم في أماكن عملهم أو في منازلهم أو استخدام تكنولوجيا الاتصالات عن بعد في عقد هذه اللقاءات .

وفيما يلي مراحل التخطيط لاستخدام خبراء البيئة المحلية كمصدر للتعلم:

(1)   إعداد دليل بخبراء البيئة المحلية الذين يمكن الإفادة منهم : يتطلب إعداد هذا الدليل فريق عمل – كما سبق الإشارة إليه – يتكون من أخصائي تكنولوجيا التعليم والمدرسين والإداريين والتلاميذ ويساهم في إعداده المؤسسات المجتمعية .

(2)   الاتفاق مع الخبراء :  يتم الاتفاق مع الخبراء بواسطة التليفون أو بخطاب موجه حيث يقوم المدرس أو أحد التلاميذ أو مندوب عن الإدارة المدرسية بالاتصال بالخبير , ويشرح له مدى الحاجة إليه , وعندما يوافق الخبير على تقديم المساعدة نبدأ في ترتيب تفاصيل الزيارة كتحديد الوقت المناسب سواء أكان اللقاء داخل المدرسة أم خارجها كذلك يتم تحديد الاحتياجات أو التسهيلات التي يحتاج إليها الخبير مثل أجهزة العروض الضوئية أو الرسومات أو الخرائط ويفضل إعداد قائمة بهذه الأشياء تعرض عليه لكي يختار ما يحتاجه منها .

(3)   تحديد الأهداف المراد تحقيقها وإعلام الخبير بها : بعد تحديد أهداف المقابلة يجب أن يفهم الزائر هذه الأهداف تماماً , كذلك يجب أن يعرف عدد الطلاب وأعمارهم ومستواهم التعليمي ونوعية الحقائق المفيدة بالنسبة لهم في هذا الموضوع وخلفيتهم عنه كذلك يجب أن يزود الزائر بدليل يتضمن مكان المدرسة وكيفية الوصول إليها ووقت المقابلة وقائمة بالأسئلة التي يريد التلاميذ معرفة إجاباتها عن الموضوع وذلك إذا كان بالمدرسة.

(4)   إثارة اهتمام التلاميذ للقاء الخبير :  وذلك بتعريف التلاميذ بالخبير ومكان عمله ومدى الحاجة إليه وأهمية ونوعية المعلومات التي يمكن أن يقدمها

(5)   تجهيز الأدوات اللازمة للخبير :  حيث يقوم المعلم وأخصائي تكنولوجيا التعليم والتلاميذ بتجهيز الأدوات والأجهزة التي حددها الخبير في المرحلة الأولى .

(6)   توزيع المسئوليات والأدوار على التلاميذ :  حيث يقسم المعلم التلاميذ إلى مجموعات تختص كل منها بالقيام بمسئوليات محددة منها مقابلة الزائر وتقديمه وتوجيه الأسئلة المناسبة أثناء المقابلة وتدوين الملاحظات والانطباعات وإعداد الأجهزة والأدوات التي يحتاج إليها الخبير وتسجيل الزيارة وتقديم الشكر للزائر على ما قدمه وإعداد وسيلة العودة – إذا كانت هناك حاجة لذلك – يعني أن الفصل في هذه الحالة يصبح مهيأ بشكل تلقائي للتعلم من الخبير حيث تقوم كل مجموعة بواجباتها المقررة بعناية ودقة حتى آخر الزيارة .

(7)   عمل الترتيبات الإدارية اللازمة :  وتتضمن هذه الإجراءات موافقة إدارة المدرسة على تنظيم هذا اللقاء – سواء أكان داخل المدرسة أم خارجها – وفي حالة اللقاءات خارج المدرسة قد يتضمن الأمر موافقة أولياء أمور التلاميذ المختارين للقاء كذلك من الإجراءات الإدارية المهمة تعديل الجدول المدرسي لإجراء هذه اللقاءات بصورة لا تخل بالعملية التعليمية داخل المدرسة .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني