د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الشفافيات4

التدريس بواسطة الشفافيات التعليمية:

     إن مجال استخدام الشفافيات التعليمية متعدد ويسمح بالإبتكار والإبداع، سواء في طرق الانتاج أو الإفادة منها. وفيما يلي بعض الأراء والتوجيهات التي تساعد المعلم على الاستفادة منها أثناء التدريس:

   أ‌-   يجب أن يحدد المعلم أولا الهدف الذي يسعى لتحقيقه من استخدام هذه الشفافيات ثم يفاضل بين الجاهز منها ومدى تحقيقه لأهداف الدرس ويقوم بانتاج ما يساعده في ذلك. ويرتب طريقة عرضها حسب خطوات عرض الدرس على أن يأخذ في الاعتبار دائما أنها قد تستعمل لوحدها أو بمصاحبة غيرها من الوسائل التعليمية كالسبورة والخريطة أو الفيلم وغير ذلك.

  ب‌-  يعد شاشة العرض بحيث تكون مائلة بزاوية قدرها 45 درجة لتكون عمودية مع الأشعة الساقطة عليها من عدسة جهاز العرض حتى لا يتغير شكل الصور المعروضة فتكون عريضة من أعلى ضيقة من أسفل أو العكس فتشوه الحقيقة وتبدو أهمية ذلك عند عرض الأشكال الهندسية.

  ت‌-  يدير المعلم مفتاح التشغيل ويوجه الضوء إلى الشاشة ويضبط المسافة بين الجهاز والشاشة حتى يحصل على أكبر صورة ممكنة ويضع الشفافيات على سطح الجهاز ويحكم تحديد وضوح الصورة.

  ث‌-  يقف المعلم أو يجلس أحيانا- خلف جهاز العرض أى بينه وبين الشاشة ويتحكم في ارتفاع الصورة حتى لا يحول دون رؤية التلاميذ لها. وليس من المفروض أن ينظر المعلم إلى الشاشة التي أمامه ما دام قد اطمئن على وضوح وارتفاع الصورة. ومن الأخطاء الشائعة أن يشير المعلم إلى الشاشة أثناء الشرح فلا يستفيد من ميزة مواجهة الطلاب والنظر إليهم أثناء عرض الموضوع إذ ينبغي أن يشير إلى الشفافيات التي أمامه.

      ج‌-       يستعين المعلم بمؤشر أو قلم رصاص مدبب ويضعه مباشرة على الشفافيات ويشير إلى الأجزاء التي يشرحها.

  ح‌-   يستطيع المعلم أن يضيف بيانات جديدة أثناء الشرح بالكتابة مباشرة بواسطة أقلام يسهل إزالتها. ولو أنه يفضل أن يغطي الرسم بأحد الشفافيات الخالية من الرسم وتخصص لكتابة البيانات أو الاضافات التي يريدها المعلم. وهذه يمكن ازالتها واعادة كتابتها حسب سير الدرس.

  خ‌-   يمكن التحكم في تسلسل عرض الموضوع بتغطية الرسم بورقة بيضاء (معتمة) ثم الكشف عن أجزاء الموضوع خطوة فخطوة.

   د‌-   يفضل إدارة الجهاز عند عرض أحد الشفافيات واطفائه أثناء الشرح حتى لا يتشتت انتباه الطالب بين الصور المعروضة وشرح المعلم.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني