د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

اجهزة العرض3

الأجهزة التى تعتمد على الإلكترونيات :

وهى تعتمد فى عملها على استخدام الإلكترونات والنبضات الكهربية (إذا أردت عزيزى الطالب معرفة التفصيلات الدقيقة عليك الرجوع إلى المصادر المتخصصة مثل كتب الإلكترونات الحديثة على المستوى الجامعى) ومن أمثلتها أجهزة التليفزيون العادية , ووحدة جهاز تسجيل الفيديو والمراقب أو المونيتور الذى يعمل كجهاز تلفزيون عادى , وأجهزة  الكمبيوتر . وسوف يتم شرح كيف تتكون الصورة في كاميرا الفيديو وجهاز الأستقبال التليفزيوني لاحقاً .

(3)- الأجهزة التى تعتمد على تحويل الطاقة الكهربائية والميكانيكية أو النبضات الكهربائية إلى طاقة صوتية :

ومن أمثلتها أجهزة تشغيل الأسطوانات وأجهزة التسجيل والاستماع الصوتى ذات البكرة والكاسيت وأجهزة تعليم اللغات .

ففى أجهزة التسجيل والاستماع الصوتى نجد أن شريط التسجيل سواء كان من نوع البكرة أو  الكاسيت فيكون سطحة من مادة ممغنطة وعند التسجيل يتحول الصوت إلى نبضات كهربائية  وهى تكون فى صورة يمكن تخزينها وإرجاعها مرة أخرى , ويتم تكبير هذه النبضات الكهربائية وتصل على رأس التسجيل .

والجدير بالذكر هنا أن رأس التسجيل ما هى ألا نوع خاص من المغتاطسيات الكهربائية التى تحدث مجالاً مغناطيسياً مختلف الشدة تبعاً لاختلاف شدة الصوت الأصلى , ويتأثر شريط التسجيل عند مرورة على رأس التسجيل بالحركات المغناطيسية ويعاد تنظيم جزيئات المادة الممغنطة الموجودة على الشريط وبالتالى يتم تخزين الصوت الآلى على الشريط .

وعند الاستماع للصوت المسجل يحدث العكس , فعندما يمر الشريط أمام مغناطيس رأس الاستماع يتم تحويل التنظيمات المغناطيسية الموجودة على شريط التسجيل إلى نبضات كهربائية ويتم تكبيرها داخل الجهاز وتصل إلى سماعة الجهاز وتؤثر فيها وتتحول إلى  الصوت مرة أخرى .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني