د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

اجهزة العرض11

مميزات العروض الضوئية

للعروض الضوئيـة مميزات متعددة تجعل المعلم يقرر متى يستخدم هذه العروض ، وفى نفس الوقت تبصره بأهمية هذا النوع من العروض ، ومن أهم هذه المميزات ما يلي :

1-الاتفاق على استجابة واحدة يهدف إليها المعلم ،خاصة فى التعليم الجمعي فإن إلقاء المثير اللفظي سيخلق استجابات متعددة ربما بعضها غير مطلوب ،بينما عرض مثير مصور على شاشة عرض لكل التلاميذ سيجعلهم يشتركون فى رؤية واحدة ، ويوجه للاستجابات المطلوبة ، وهذا مما يزيد من فرص تحقيق هذا الدرس .

2- إبعاد المشتـتات الادراكية وخاصة المشتتات البصرية Visual distractors أو التقـليل منها ، ويتم هـذا عند إظـلام حجرة الدراسة فى أثنـاء العرض الضوئي ، فتتركز العيون على الصورة المعروضة ، فهى بقعة الإضاءة الوحيدة أمام التلاميذ وبما أن الرؤية مرتبطة بالضوء فليس أمام التلاميذ ما يشاهدونه غير الصورة المعروضة ، وهذا مما يزيد من فرص التعلم .

3-دراسـة التفاصيل المهمة فى الصورة المعروضة ، فتكبير الصورة على شاشة العرض ، يسمح بدراسة تفاصيلها ،وييسر من فهمها والتعرف على العلاقات المكونة لأشكالها .

4-عرض المواد النادرة ، فمن الممكن أن تتوفر لدي المعلم بعض الصور والمواد والوثائق النادرة التى يصعب إنتاجها بعدد التلاميذ ، فيقدمها عن طريق العروض الضوئية .

5-التشويق Suspense الذى تقدمه العروض الضوئية نتيجة للتنويع فى استراتيجية الاتصال ، وبما تتضمنه العروض الضوئية من وجود الصوت والصورة وربما الحركة ، ولكون المواد المعروضة معدة مسبقا فهى على درجة جيدة من الناحية الفنية فتثير التلاميذ وتجدد نشاطهم الذهني فى اللقاءات العلمية بما يزيد من فاعلية التدريس .

6-النقل المكبر Copy  يجد التلاميذ صعوبة فى تكبير بعض الصور المطلوب نسخها على مساحات أكبر ،ويمكن استخدام بعض أجهزة العروض الضوئية فى عملية تكبير الخرائط والصور واللوحات المطلوبة بمساحة أكبر لتعلق فى الفصول الدراسية ..ومن المعروف أن هناك بعض الطرق اليدوية فى التكبير إلا  أن التكبير الضوئي أسهل من حيث التكبير المباشر وبالمساحة المطلوبة .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني