د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

جهاز الشرائح2

من مميزات استخدام الجهاز :

·        من الأجهزة ذات الفعالية الجيدة فى إثارة الطلاب ...وتشويقهم .

·        رخيص الثمن .

·        سهولة الاستخدام .

·        يعطينا صورة حقيقية مكبرة معتدلة ..لذا علينا أن نضع الشريحة بشكل مقلوب لنحصل على صورة معتدلة .

·        بساطة وسهولة إعداد المواد التعليمية التى تعرض بواسطته .

·   يمكن أن يستخدم فى الضوء العادي وذلك حسب قوة اللمبة وشاشة العرض وبذلك يسمح للطلاب بكتابة الملاحظات الخاصة بالدرس .

·        يوضع أحيانا فى مؤخرة الفصل أو فى المنتصف حسب نوع الجهاز وإمكانياته.

·   إمكانية التحكم فى زمن ومكان العرض ، وإمكانية تكرار الصورة أو الإطالة فى مدتها ، ونعني بذلك مرونة التعليم بواستطه .

·        تكاليف إعداد الشريحة معقولة ، وصيانة الجهاز بسيطة .

·   صغر حجمه ، وصغر حجم الشرائح وسهولة إعدادها وتخزينها وحملها ،مما يزيد من مجالات استخدامه ليدعم الكتب المدرسية والعلمية بصور موضوعية ذات دلالات مادية تساعد فى تثبيت المعلومات ،وسهولة تدريسها .

·        يعطى صورة مكبرة حقيقية حسب الأصل .

 

5-أنواع الجهاز وتطوراته :

لأجهزة عرض الشرائح الشفافة عديد من الأنواع والتطورات منها

 

مخطط هيكلي

شكل (37) أنواع جهاز عرض الشرائح الشفافة وتطوراته

أ-  أجهزة إسقاط يدوية (Manual) وتصلح لإسقاط عدد محدود من الشرائح ويتم فيها تغيير الشرائح شريحة تلو الأخرى بمسكها باليد أو بتحريك دافعة للشرائح ،وهى موديلات قديمة أو من النوع الذى يحمل فى الجيب Pocket .

ب-أجهزة إسقاط Auto change  يتم تغيير الشرائح فيها آليا وذلك عندما يصل للجهاز إشارة من الضغط على زر أو الريموت كنترول أو إشارة من السيكروبيور (Sync,plue) وهى إما يكون التحميل فيها فى صورة عمود (استاك) (Stack) أو يكون التحميل فيها فى صورة دائرية ،روتارى (Rotary) يصل عدد الشرائح هنا حوالى 140 شريحة فى هذه الحوامل Loader's أو Slid Carriers .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني