د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

جهاز الشرائح4

المكونات الخارجية للجهاز :




 

شكل (1) المكونات الأساسية للجهاز

 (1) عدسة الإسقاط .                           (2) حامل الشرائح .

(3) ذراع تغيير الشرائح .                        (4) وحدة التحكم من بعد





 

 

شكل (42) جهاز عرض الشرائح الشفافة 5 × 5 سم المصاحب بالصوت .

1-التعريف بالجهاز:

جهاز عرض مبتكر يتيح للمشاهد عرض ممتع بالصوت والصورة معا ، فعن طريق التزامن الصوتي يتم تتابع تغيير الشرائح أوتوماتيكيا فى تسلسل يصاحب التعليق أو المادة المسجلة على الشريط .

وهذا الجهاز ملحق به جهاز تسجيل يستخدم لتسجيل المادة الصوتية التى يرغب المحاضر أو المعلم فى أن تصبح الشرائح التي سيتم عرضها سواء أكانت هذة المادة تعليق أو موسيقى ، وعن طريق مولد ذبذبات يتم تسجيل نبضة على الشريط وفى المكان أو الزمان المناسب لتغيير الشريحة . والجهاز ملحق به شاشة داخلية بحيث يمكن الاستغناء عن الشاشة الخارجية الكبيرة ، وبالتالي عدم الحاجة إلى ضرورة أظلام المكان أو تجهيزه .

كما أن التصميم المدمج للجهاز ( جهاز العرض + جهاز التسجيل ) كوحدة واحدة يتيح سهولة التنقل ، بالإضافة إلى المحافظة على الجهاز . والجهاز بمواصفاته هذه يعتبر مثاليا فى عمليات التدريب والتعليم وعرض البيانات ، وفى الحلقات الدراسية والمحاضرات والمعارض .

2- مسميات الجهاز :

للجهاز عديد من المسميات من أكثرها إنتشارا .

-                جهاز عرض الشرائح الشفافة 5 × 5 سم المصاحب بالصوت (Sound Slide )

-        جهاز عرض المواد السمعبصرية          Audio Viewer / Projector

3- سعة إستخدام الجهاز فى مجال التعليم والتدريب :

بالإضافة إلى المميزات التى سبق تناولها عن استخدام أجهزة عرض الشرائح الشفافة فى مجال التعليم والتدريب ، يقدم هذا الجهاز إمكانية توفير عرضا ذاتيا للشرائح يكون مصاحبا بالصوت حسب رغبة معد البرنامج ، وبذلك قدم هذا الجهاز مجالا خصبا للقائمين على تصميم برامج التعليم الذاتى وإنتاجها لإعداد برامج سمعية قائمة على التوجية السمعى (Audio Tutorial System A.T.S) مصاحبة بالصور التى تتناول بعض المفاهيم .

-   كذلك يمكن إستخدام الجهاز كمكبر للصوت  Amplifier أى استخدامه كوحدة إذاعة مسموعة داخلية فى الأماكن الكبيرة كالمدرجات وقاعات المؤتمرات .

-   برنامج الشرائح المصاحب بالصوت ، مثل : الفيلم السينمائى لا ينقصه إلا الحركة ، فهو ضفيرة سمعية بصرية متتابعة ، ولكنها لا تتطلب تعقيدات الإنتاج المطلوبة للفيلم السينمائى .

-   تنتج هذة النوعية من البرامج داخل المؤسسات التعليمية بمعرفة المدرسين ، وبكاميرات فوتوغرافية عادية ، من النوع الذى المتوفر لدى الهواة ، ومعروفة بأنها برامج " اصنع بنفسك "Do  it yourself".

-   تتميز هذة النوعية من البرامج برخص تكاليف إنتاجها ، واستمرارها لسنوات عديدة صالحة للإستخدام ، وتكليفها فى متناول المعلم ، دون الحاجة إلى ميزانيات خاصة .

-   لا يحتاج برنامج الشرائح المصاحب بالصوت إلا إلى جهاز عرض بهذة النوعية من البرامج ، وهى أجهزة سهلة الاستخدام ، بسيطة التركيب .

-   برامج الشرائح سهلة الحفظ ، والحمل : فهى خفيفة وصغيرة ولا تحتاج إلى حيز كبير عند حفظها بالمكتبات ، أو استعادتها . ليرجع إليها الدارس فى أى وقت ، كمرجع دراسى بجانب الكتاب .

-   تتصف هذة البرامج بالمرونة فى تغيير الشرائح ، وإبـالها بغيرها فى أى وقت ، وإعادة الترتيب  ، والتسجيل الصوتى فى حالات التلف أو الخطأ .

-   الصورة التى تقدمها هذة البرامج ثابتة ، تتيح الدراسة المتأنية للتفاصيل العلمية الدقيقة ، والمناقشة حول كل صورة على حدة .

 

 

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني