د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تطور تقنيةالتعليم

التطور التاريخى لمفهوم تكنولوجيا التعليم:

 (أ) مرحلة التعليم البصرى (المرئى)               Visual Instruction Stage         

 أن بداية العشرينات من القرن الماضى قد شهدت بداية تكنولوجيا التعليم وقد ارتبطت  بالتعليم المرئى و الذى يشير إلى استخدام الأشياء المرئية فى العملية التعليمية لتساعد فى تحويل المفاهيم المجردة التى يتعلمها الفرد  إلى أشياء ملموسة محسوسة . والوسيلة البصرية هى عبارة عن أي شىء مرئى  يقدم للمتعلم خبرات بصرية

 (ب) مرحلة التعليم السمعى البصرى   Audio – Visual Instruction Stage

  أدى اكتشاف عملية تسجيل الصوت وظهور الصور المتحركة الناطقة إلى ظهور هذه المرحلة، وبذلك تطور مجال التعليم من التعليم البصرى إلى التعليم السمعى البصرى وكان ذلك فى الأربعينيات من القرن العشرين .

وقد أدى ظهور مفهوم التعليم السمعى البصرى إلى الأهتمام باستخدام  المواد السمعية البصرية  على أنها معينات تدريس للمعلم.

 (ج) مرحلة ظهور مفهوم الاتصال           Communication Concept Stage

بعد ظهور مفهوم الأتصال فى مجال التعليم تغيرت النظرة إلى تكنولوجيا التعليم حيث أصبح دور تكنولوجيا التعليم هو التركيز على عملية نقل المعلومات من المصدر(Source ) المعلم أو أي وسيلة أخرى إلى المستقبل(Receiver ) المتعلم وكان لنماذج الاتصال التي اكتشفت الفضل فى تحديد عناصر الاتصال والعلاقة بين هذه العناصر، ومن هذه النماذج نموذج Berlo عام 1960 والذى يعد  أكثرالنماذج شيوعا واستخداما فى مجال  تكنولوجيا التعليم،  وهو النموذج المعروف باسم S –M – C – R  حيث يرمز إلى المصدر   Source والذى يشتمل على مهارات الأتصال، الأتجاهات، المعرفة، نظم اجتماعية و ثقافية.

-       الرسالة  Message   و تتضمن محتوى، عناصر، معاجة، تركيب، مدونات              

-        قناة الأتصال Channel   والتى قد تكون السمع، الأبصار، اللمس، الشم، التذوق

-        المستقبل  Receiver مهارات الأتصال، الأتجاهات، المعرفة، نظم اجتماعية و ثقافية.

(د) مرحلة تأثير العلوم السلوكية            Behavioural Science Stage

ان من أهم إسهامات العلوم السلوكية أو علم النفس فى مجال تكنولوجيا التعليم هو ما يسمى بالتعليم المبرمج ، حيث أسهمت حركة التعليم المبرمج التى ظهرت فى الستينات من القرن الماضى إسهاما كبيرا فى التأثير على مفهوم تكنولوجيا التعليم والذى أصبح مهتماً بالفعل و رد الفعل فى العملية التعليمية  و مدى تأثير ذلك على الأجراءات المتبعة فى الموقف التعليمى. بحيث لم يعد التركيز على مجرد استخدام المعينات السمعية البصرية فقط .

 (هـ) مرحلة ظهور الفكر المنظومى            Systematic Approach Stage

      مع تطور الفكر المنظومى وتطور مبادئ التعلم المبرمج سميت عملية إعداد البرامج والمواد التعليمية بإسم تصميم التعليم ،  ومن هنا تغير مفهوم تكنولوجيا التعليم ليصبح أكثر اتساعا وشمولا من ميدان الوسائل التعليمية  بما تشتمل عليه من أجهزة ومعدات حيث اصبح مفهوم تكنولوجيا التعليم يتناول ميدان التصميم التعليمى و الذى يعتبرالمحور الرئيسي لمجال تكنولوجيا التعليم، وتتميز عملية التصميم التعليمي بإجراء عدة أنشطة مثل : تحديد المستوى المدخلى للدارسين ، وصياغة الأهداف التعليمية.

جميع المراحل السابقة تمثل الركائز التى قام عليها علم تكنولوجيا التعليم و التى شكلت المفهوم الخاص به و الذى يوضح ابعاد هذا العلم و فيما يلى عرض لأهم تعريفات التى تناولت مفهوم تكنولوجيا التعليم.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني