د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تعريف الجمعية تك

 تعريف الجمعية الأمريكية للاتصالات والتكنولوجيا في التعليم .

تعرف تكنولوجيا التعليم بأنها " عملية مركبة متكاملة تشمل الأفراد وأساليب العمل والأفكار والآراء والتنظيمات التي تتبع في تناول المشكلات التعليمية ووضع الحلول المناسبة لها ، وتنفيذها وتقـويم نتائجها وإدارة العمليات المتصلة بهـا في مـواقف يكون فيها التعليم هـادفاً مضبوطا "  .

تكنولوجيا التعليم عملية متكاملة تقوم على تطبيق هيكل من العلوم والمعرفة عن التعلم الإنساني واستخدام مصادر تعلم بشرية وغير بشرية تؤكد نشاط المتعلم وفرديته بمنهجية أسلوب المنظومات لتحقيق الأهداف التعليمية والتوصل لتعلم أكثر فعاليـة . 

العلم الذى يدرس العلاقة بين الإنسان ومصادر التعلم المعرفة من حيث إنتاجها ، أواستخدامها أو إتاحتها لتحقيق أهداف محددة في إطار من فلسفة التربية ونظريات التعلم "

و يتضح من خلال هذه التعريفات أن تكنولوجيا التعليم علم يجمع بين العلوم النظرية و التطبيقية  و انه علم مركب و له أكثر من بعد يمكن إيجازها فيما يلى :

-     تكنولوجيا التعليم هي تطبيق مبادئ العلم ونتائج الأبحاث في التعليم .

-     تكنولوجيا التعليم تهتم بتطوير الطرق والاستراتيجيات الفعالة في التعليم والتدريس .

-     تكنولوجيا التعليم تهتم بتنظيم المواقف التعليمية لتحقيق الأهداف التعليمية بكفاءة وفاعلية .

-     تكنولوجيا التعليم تضع في اعتبارها تصميم المقاييس اللازمة لتقييم واختبار مخرجات التعليم .

-     تكنولوجيا التعليم تسهل عملية التعلم من خلال التحكم في بيئة التعلم والوسائل والطرق والإستراتيجيات التعليمية .

تكنولوجيا التعليم ليست قاصرة على استخدام الوسائل الإلكترونية في التعليم ، بل هي تتضمن نماذج ومداخل تعمل في إطار منظومة متكاملة ومتداخلة .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني