د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

برنامج تحويل كلام

- تحويل الكلام إلى نص مكتوب (Speech recognition):

يعتبر الكلام وسيلة سهلة للتواصل بين الإنسان والأجهزة المحيطة من حوله مثل جهاز الحاسب أو الأجهزة اليدوية كالجوالات، ومع التطور في التقنيات أصبح التواصل عن طريق التخاطب مع الأجهزة واقعاً ملموساً، وفئة ذوي الاحتياجات الخاصة هم أكثر المنتفعين من هذه التنقية. فالتطبيقات التي تدعم التخاطب تعفي من لديه صعوبة في الكتابة اليدوية أو الطباعة أو التهجئة أو استخدام الفأرة من عناء إدخال النص عن طريق الطباعة وتوجههم إلى أنشطة أكثر إنتاجية في توليد الأفكار وتأليف الجمل وتكيبها.

تقوم بعض البرامج بالتعرف الآلي على الكلام المنطوق وتحويله إلى نص مطبوع مما ينتج عنه نص واضح الخط وخالي من الأخطاء الإملائية، أو قد تقوم بعضها على استخدام الكلام المنطوق لتنفيذ الأوامر التشغيلية للبرامج كفتح أو إغلاق الملفات أو تصفح الانترنت. وتعتبر هذه البرامج مقيدة لمن لديه صعوبة في الكتابة ولكنه لا يجد أي صعوبة في التعبير والنطق والكلام، كما أنها مفيدة لمن لديه مشاكل في المعالجة السمعية أو الإدراك السمعي حيث يقوم البرنامج بتحويل المحتوى المسموع إلى نص مكتوب يمكن قراءته لاستيعاب المحتوى.

تسمى البرامج التي بإمكانها التعرف على ما ينطقه الفرد ومن ثم تحويله إلى نص مطبوع التعرف الآلي على الكلام (Automatic speech recognition).

ب- خاصية التصحيح اللغوي: تعمل هذه الخاصة على دعم ذوي على دعم ذوي صعوبات التعلم أثناء الكتابة بطرق منها (1) تقديم تخمين أو توقع للنص بحيث يقترح البرنامج تكملة الكلمة بناءً على النص المكتوب بالإضافة إلى توقع الكلمة أو الكلمات التي تتبعها و التصحيح اللغوي النحوي.

تساعد خاصية التنبؤ بالكلمة (Word prediction) من لديهم ضعف في تنظيم الأفكار عن طريق اقتراح الكلمات أثناء الكتابة بطريقة آلية وذلك بعرض قائمة بالكلمات المقترحة. وبرامج التصحيح اللغوي هي: برامج فعالة في إنتاج كلمات مستهدفة بسبب الأخطاء الإملائية التي يقع فيها الطلاب ذوي الإعاقات التعليمية. فمن مزايا معالج الكلمات أنه يقدم الكلمة المستهدفة بدلاً من الخطأ الإملائي الناتج عن الكتابة على لوحة المفاتيح والخطأ في تطبيق قواعد التهجئة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني