د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

سمات المستحدثات1

خصائص المستحدثات التكنولوجية:

ويتناول كل من " (على عبد المنعم، 1996)، (وليد سالم الحلفاوي، 2006" خصائص المستحدثات التكنولوجية وهي:

1- التفاعلية Interactivity

التفاعلية تصف نمط الاتصال في موقف التعلم وتوفر المستحدثات التكنولوجية بيئة اتصال ثنائية على الأقل، وهي بذلك تسمح للمتعلم بدرجة من الحرية فيستطيع أن يتحكم في معدل عرض محتوى المادة المنقولة ليختار المعدل الذي يناسبه، كما يستطيع أن يختار من بين العديد في موقف التعليم ويمكنه أن يتفرع إلى النقاط المتشابكة أثناء العرض، ويستطيع المتعلم أن يتجاوزه مع الجهاز الذي يقدم له المحتوي، كما يستطيع أن يتحول داخل المادة المعروضة ويتم من خلال العديد من الأنشطة، والعبرة هنا أن القرارات التي تحدث في موقف التعلم تكون في يد المتعلم ذاته وليست من اختيار البرنامج.

إذن فالتفاعلية تعني قيام المتعلم بمشاركة نشطه في عملية التعلم في صوره استجابات نحو مصدر التعليم مما يؤدي إلى استمرار التعليم حيث أنها تعني الحوار بين طرفي الموقف التعليمي المتعلم والمستحدث التكنولوجي وتعمل على تشجيع المتعلم على المشاركة والتفاعل الإيجابي مع المعلومات المقدمة حيث توفر له فرصة اتخاذ القرار وحرية التجول واكتشاف أفكار ومعلومات جديدة لم تسبق ملاحظتها من المستحدثات التكنولوجية التي تتيح قدراً كبيراً من التفاعلية الوسائل المتعددة والفيديو التفاعلي والمتاحف التفاعلية ومؤتمرات الفيديو.

أمثلة للمستحدثات التي تسمح بالتفاعل بين المتعلم والمحتوى والمعروض:

Computer Assisted instruction     أ- أنماط التعليم بمساعدة الكمبيوتر

ب- الوسائل المتعددة المتفاعلة

Interactive Multimedia

ج- الفيديو التفاعلي

Interactive Video 

د- نظم النصوص الفائقة

Hypertext Systems 

هـ- نظم الوسائل الفائقة

Hyper media System

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني