د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

المستحدثات3

2- الفردية: Individuality

تسمح معظم المستحدثات التكنولوجية بتفريد الموافق التعليمية لتناسب المتغيرات في شخصيات المتعلمين، وقدراتهم واستعداداتهم وخبرتهم السابقة ولقد صممت معظم هذه المستحدثات بحيث تعتمد على الخطو الذاتي Self - Pacing  للمتعلم وهي بذلك تسمح باختلاف الوقت المخصص للتعليم طولاً وقصراً بين متعلم وآخر تبعاً لقدرته واستعداداته، وتسمح المستحدثات التكنولوجية الفردية في إطار جماعة المواقف التعليمية، وهذا يعني أن ما توفره المستحدثات من أحدث ووقائع تعليمية في مجموعة نظام متكامل يؤدي إلى تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة، وهذا ما تؤكده نظريات على النفس التعليمي على ضرورة تفريد المواقف التعليمية للتغلب على الفروق الفردية بين المتعلمين، والوصول بهم جميعاً في المواقف التعليمية المتعددة إلى نفس مستوى الأتفاق وفقاً لقدرات واستعدادات كل منهم ونتيجة لذلك ظهرت المستحدثات التكنولوجية لتسمح بتفريد المواقف التعليمية التي توفر الفردية في مواقف التعليم.

 

 

أمثلة للمستحدثات:

أ- نظم التعليم بالوحدات التعليمية

Modules

ب- نظم التوجيه السمعي

Audio Tutorial System

ج- نظم التوجيه المرئي

Video tutorial System

د- نظم التوجيه الكمبيوتري

Computer Tutorial Systems 

Personalized system of Instructionهـ- نظم التعليم الشخصي

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني