د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

انواع المستحدثات

أمثلة لبعض المستحدثات التكنولوجية:

إن توظيف المستحدثات التكنولوجية التي أفرزتها التزاوج بين مجال تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية مما فرض على النظم التعليمية إحداث نقلة نوعية في الأهداف التي تسعى إلي تحقيقها والتركيز على إكساب المتعلمين المهارات الحياتية وتوظيفها بفعالية وكفاءة. ومن أمثلة هذه المستحدثات:

·       النص الفائق Hypertext:

 

هو أسلوب لتقديم المحتوي النصي بصورة غي خطية من خلال برمجيات الكمبيوتر لتسمح للمتعلم أن يتعامل بكفاءة معه من خلال الارتباطات الإلكترونية التي تتضمن النص بالإضافة إلي الصور، والرسومات البيانية، والجداول، والخرائط، والبيانات الرقمية، والتسجيلات الصوتية، والمصادر المشفرة لتوفير بيئة تفاعلية تتمثل في قدرة المتعلم علي تناول المعلومات والتفاعل معها من خلال تحكمه في سرعة ومسار وتتابع وكم المعلومات، وتحكمه في البرمجية باستجاباته واختياراته وقراراته لإنجاز أهداف التعلم المرجوة. 

 

·       الفيديو الفائق Hyper Video:

 

هو دمج بين تكنولوجيا الفيديو والكمبيوتر من خلال المزج بين المعلومات التي تحويها أسطوانات وشرائط الفيديو، والمعلومات التي يقدمها الكمبيوتر لتوفير بيئة تفاعلية تتمثل في تمكين المتعلم من التحكم في برامج الفيديو مناسبة مع برمجيات الكمبيوتر باستجاباته واختياراته وقراراته، ومن ثم تؤثر في كيفية عمل البرنامج والإبحار فيه.

·       الوسائل المتعددة Multimedia:

يتألف مصطلح الوسائط المتعددة من شقين Multi وتعني التعددية، وMedia وتشير إلي كل وسيط يحمل معلومات، وهي نوع من البرمجيات التي توفر للمتعلم أشكالا متعددة من آليات تكنولوجيا العرض والتخزين والاسترجاع والبث والمعالجة لنسيج من المرئيات والسمعيات الرقمية، والمعلومات والاتصالات الرقمية المشفرة علي الكمبيوتر.

·       الوسائل الفائقة Hypermedia:

إحدى المستحدثات التكنولوجية وهي عبارة عن برمجيات كمبيوتر تعليمية تقدم أنماطًا مختلفة من المعلومات وبيئات إلكترونية عالية التكامل تسمح للمتعلم أن يتعامل بفاعلية وكفاءة لإدراك وفهم المحتوي المقدم بسرعة من خلال الارتباطات الفائقة غير الخطية التي تتضمن الرسومات والتكوينات الخطية، والرسومات المتحركة، واللغة المنطوقة، والموسيقي، والمؤثرات الصوتية، والخرائط، وجداول البيانات، والصور، ومقاطع الفيديو هذا بالإضافة إلي النصوص المكتوبة والقدرة علي تناول هذه المعلومات والتفاعل معها من خلال التحكم في السرعة والمسار والتتابع وكم المعلومات التي يحتاج إليها المتعلم بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من المداخل الحسية والمعرفية لديه ومساعدته علي إنجاز الأهداف المتوقعة من التعلم وإمداده بمداخل تعليمية جديدة.

·       النظم الخبيرة Expert Systems:

 

إحدى مجالات الذكاء الاصطناعي الأساسية، وهي عبارة عن برمجية كمبيوتر تصمم خصيصا لتقوم بعمل الخبراء في مجال معين، بمعني أنها تكون قادرة علي حل المشكلات التي تقدمها للمتعلم/ المستخدم، وأن تكون قادرة علي تتبع ونقد الحلول التي يتوصل إليها المتعلم. وتستخدم لبناء قاعدة بيانات متطورة تحتوي علي خبرات متنوعة حيث تقوم بدور المتخصص للرد علي استعلامات أو استفسارات المتعلم.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني