د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

معايير المواد4

ثالثًا:  العوامل الخاصة بالمصادر ذاتها:

وتشمل: (1) خصائص الوسائل وقدرتها على عرض المثيرات اللازمة للتعليم، (2) صحة المحتوى، (3) الجودة الفنية، (4) الأمن والمتانة، (5) سهولة الاستخدام، (6) اقتصاديات الوسائل.

1)    خصائص الوسائل والمصادر وقدرتها على عرض المثيرات اللازمة للتعليم:

ويعد أهم عامل فى اختيار المصادر، ويجب أن نضعه فى الاعتبار منذ البداية، حيث نختار صدر الذى يتميز بفعاليته التعليمية وقدرته على عرض المثيرات اللازمة للتعليم، كما سبق الذكر.

2)    صحة المحتوى:

فالمحتوى الذى تنقله المصادر يجب أن يكون حديثا وصحيحا وخاليا من الأخطاء العملية، فمثلا تختلف خريطة العالم السياسية اليوم عنه بالأمس، وكذلك الإحصاءات والنظريات العلمية التطبيقات التكنولوجية التى تتجدد بسرعة مذهلة نتيجة للتدفق المعرفى والتقدم التكنولوجى فى جميع نواحى الحياة.

3)    الجودة الفنية:

فالمصدر أو الوسيلة التعليمية يجب أن تكون مطابقة للمواصفات والمعايير الفنية، وتشمل: البساطة، والوضوح، والتباين، والتناسق، والجاذبية، والبساطة تعنى أن تكون الوسيلة غير مزدحمة التفاصيل، بل يجب أن تركز على فكرة أو مفهوم واحد فقط. والوضوح يعنى أن تكون جميع مثيراتها مكتوبة والصورة واضحة لجميع المتعلمين. والتباين يعنى أن تكون هذه المثيرات واضحة على الخلفية المعروضة عليها. والتناسق يعنى أن يكون هناك تآلف وانسجام بين جميع عناصرها، فلا يوجد عنصر النفاذ. والجاذبية أن تجذب انتباه المتعلمين إليها وتثيرهم لمشاهدتها.

 

4)    الأمن والمتانة:

فالوسائل يجب ألا تعرض المتعلمين للخطر، فلا تستخدم نماذج من الزجاج أو مواد سامة أو بيئات خطرة. كما ينبغى أن تكون متينة غير هشة، لكى تستخدم مرات عديدة تغطى تكاليفها، دون لف أو تشويه. فتعد الخرائط والرسوم التعليمية على لوحات من المشمع أو البلاستيك أو الورق المقوى، كما تغلف الشفافيات الثابتة بالبلاستيك لحمايتها من التلف.

5)    سهولة الاستخدام:

يعزف المعلمون عن الوسائل صعبة الاستخدام بالنسبة لهم، أو التى لا تتوافر لها الإمكانيات والمهارات اللازمة لاستخدامها. لذلك، إذا تساوت وسيلتان فى الفعالية، نختار ابسطهما وأسهلهما استخداما. لذا قد يفضل استخدام برنامج فيديو على فيلم متحرك، أو موديل وسائل متعددة على برنامج كمبيوتر متعددة الوسائل.

6)    اقتصاديات الوسائل (حساب التكلفة والعائد):

لا تقتصر تكنولوجيا التعليم على تصميم مصادر تكنولوجية عالية التكاليف Hi-Tech، لكنها  تعمل على تصميم منظومات تعليمية فعالة ومناسبة للبيئة التعليمية التى تستخدم فيها. وتعد التكاليف من أهم المشكلات التى تواجه تكنولوجيا التعليم، خاصة فى البلاد النامية، وكم من مشروعات بُدئ العمل فيها ثم توقف بسبب العبارة الشهيرة "الميزانية لا تسمح". ولذلك ينبغى مراعاة تقليل التكاليف فى تصميم المصادر وتطويرها قدر الإمكان، على ألا يكون ذلك على حساب الفعالية، فإذا تساوت وسيلتان فى الفعالية، نختار الأقل تكلفة.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني