د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مركز التعلم3

 المصادر التعليمية  المتاحة داخل مركز مصادر التعلم :

يهدف التعلم المعتمد على المصادر إلى تحقيق نتائج أفضل من تلك التى يحصل عليها من طلرق التدريس التقليدية ، وقد اكتسبت حركة التعلم المعتمدة على المصادر قوة دفعها ومبرراتها من التمركز أكثر حول المتعلم وليس المعلم . فضلاً عن الاهتمام بالمهارات والتعرف على المفاهيم الأساسية الخاصة بالبناء المعرفى ، وليس التركيزالشيد على المحتوى والحقائق.

ونجد أن الاتجاه السائد الآن هو الاهتمام بتكامل المصادر وليس مجرد اضافة مصدر جديد، ومما لاشك فيه أن تعدد المصادر يتيح للمتعلم الاستجابة لاهتماماته الخاصة مع التقدم التعلم طبقاً لقدراته وحسب الوقت المتاح له وتتيح هذه المصادر مستويات أعلى من المشاركة الايجابية للمتعلم وزيادة التفاعل بين المتعلم والمعلم.

أهمية المصادر فى خدمة العملية التعليمية

·   تقدم للمتعلم أساساً مادياً للتفكير الإدراكى وللمفاهيم المجردة وبالتالى فى تقلل من استخدام المتعلمين لألفاظ لايفهمون لها معنى.

·        تثير اهتمام المتعلمين وتكون مشوقة للأطفال والكبار على حد سواء.

·        تجعل ما يتعلمه المتعلم باق الأثر لانها تخاطب أكثر من حاسة عند المتعلمين.

·        تقدم خبرات واقعية وتساعد المتعلم على النشاط الذاتى.

·        تقدم خبرات لايسهل الوصول إليها لخطورتها مثل عرض فيلم عن الزلازل والبراكين.

·        يؤدى استخدام المصادر إلى اختصار الوقت اللازم للتعليم والتعلم .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني