د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مركز التعلم4

أنواع المصادر التعليمية :

تقسم المصادر والمواد التعلمية فى المركز إلى نوعين :

أ) المصادر المطبوعة:

تعد هذه المصادر هى الفئة الأساسية من مصادر المعلومات أو هى العمود الفقرى لمجموعة المركز فى المدرسة وهى تشكل أكبر نسبة من المصادر التى يقتنيها المركز على الرغم من توافر أشكال أخرى إلا أن لهذه الفئة وخاصة الكتاب أهميتها فى تقديم خدمات المركز وخاصة ما يتعلق بغرس مهارات القراءة لدى التلاميذ وما يتعلق بتكوين الفرد القادر على التفكير والابتكار والنقد والتحليل.

وهذا لايعنى عدم أهمية المواد غير المطبوعة التى لاتعتمد على الكلمة المكتوبة وإنما هو تأكيد للدور الهام والحيوى الذى تقوم به المواد المطبوعة من حفظ وتسجيل المعرفة والثقافة على مر الوصول والأجيال وتشتمل المصادر المطبوعة على الأنواع التالية:

1.    الكتب : وتشتمل على القصص والكتب الموضوعية والكتب المرجعية

2.    الدوريات : وتشمل الصحف والمجلات

3.    الكتيبات والنشرات : وتشمل المطبوعات التى تصدرها الهيئات الحكومية وغيرها.

وعادة ما يشتمل مركز مصادر التعلم فى المدرسة على النوعيات التالية من المطبوعات:

· كتب المراجع: وهى الكتب التى تستشار أو يرجع إليها للحصول على الحقائق والمعلومات بأسرع وقت ممكن مثل (الموسوعات ودوائر المعارف والمعاجم أو القوميس).

· كتب المعلومات: وهى الكتب التى تزود الطلاب بالمعارف والمعلومات عن أى موضوع من خاصة تلك التى تساند المنهج المدرسى.

· كتب التثقيف والجوانب الترفيهية: وتضم الكتب الأدبية من القصص والمسرحيات والأشعار بشرط مناسبتها لأعمار الطلاب وقدراتهم القرائية كما تضم كتب الهويات وغيرها من الكتب التى تقرأ للاستمتاع وتمضية وقت الفراغ.

· الكتب المهنية للمعلمين : تلك التى تزودهم بالمعلومات المهنية والموضوعية التى تعينهم فى إعداد وتحضير الدروس وأداء البرامج والأنشطة التربوية والثقافية ، كذلك الكتب المهنية للاخصائى المركز وهى التى تبصره بأمور عمله واحدث التطورات فيه ، والكمتب التى تساعد الإداريين على تحسين أدائهم ورفع كفاءاتهم فى العمل.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني