د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مركز التعلم6

خدمات مركز مصادر التعلم

ان الهدف من مركز مصادر التعلم هو تقديم خدمات لجميع الأفراد بالمجتمع أيا كانت مستوياتهم التعليمية ، الثقافية ، السنية ، المهنية ، وتتمثل خدمات المركز فيما يلى:

أ) خدمات المعلومات:

 1) خدمة الإعارة (تداول المصادر)

هى اتاحة المصادر للاستخدام فى المكان والزمان المناسب لكل فرد (معلم ، متعلم )ولابد من تصميم نظام للإعارة من سجلات ورقية ، أو مختزنة على الكمبيوتر وتشمل هذه الخدمة الإعارة الداخلية والخارجية ، للتلاميذ والمعلمين ، الإعارة لمكتبات الفصول ، وبصفة عامة يفضل أن تتاح جميع المصادر التعليمية والأجهزة للإعارة الداخلية أما بالنسبة للإعارة الخارجية يمكن استبعاد المراجع والقواميس والنماذج واللوحات والرسومات.

1)   الإحاطة الجارية

وهى اعلام المستفيدين من المركز سواء التلاميذ والمعلمين أو العاملين فى المدرسة بكل ما يتعلق بالمركز من خدمات وأنشطة ومصادر يتم ذلك عن طريق إصدار النشرات وأدلة المركز أو معارض للكتب الجديدة بالمركز .

2)   خدمة البث الانتقائى

وتقتصر هذه الخدمة على التلاميذ والعاملين فى المدرسة الذين يحتاجون معلومات تتصل بدراستهم أو بحوثهم وقد يتم امداد التلاميذ بالمواد المتوفرة بالمركز فعلاً ، أو توفيرها عن طريق التعاون بين المراكز الأخرى .وهذا يتطلب عمل سجل يدون به أسماء التلاميذ وموضوعات اهتمامهم والشكل الذى يفضلون حصول المعلومات عليه.

 

3)   الخدمة المرجعية :

وهى الخدمة الأساسية فى المركز وتتراوح ما بين تقديم ردود سريعة وفورية على أسئلة واستفسارات المستفيدين من التلاميذ والعاملين فى المدرسة، وبين الردود الأكثر شمولاً والتى تحتاج إلى استشارة عدد كبير من المصادر ويمكن القول بأن الخدمة المرجعية تتحدد مجالها فى تقديم المعلومات المطلوبة أو الإرشاد إلى المصادر الملائمة والتوجيه والمساعدة فى كيفية استخدامها واستخراج المعلومات منها .

ولكى تقدم الخدمة المرجعية بطريقة فعالة فلابد من التالى :

-       التعرف على الاحتياجات الحالية والمستقبلية للمستفيد

-       اقتناء مصادر تعليمية مناسبة وكاملة ومتوازنة

-   التعرف على المصادر التعليمية المتوفرة بالمجتمع الخارجى  وتحديد مجالات الاستفادة منها فى الرد على أسئلة واستفسارات المستفيدين من المركز.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني