د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مركز التعلم7

1)   خدمات المركز:

6- -خدمة استقبال القنوات الفضائية التعليمية

تقدم معظم مراكز مصادر التعلم الموجودة بالمدارس خدمة استقبال البرامج التعليمية وعرضها على التلاميذ فى نفس الوقت باستخدام أسلوب العرض المباشر وقت إذاعتها ، أو تسجيلها وإتاحتها للمشاهدة فى أوقات أخرى للتلاميذ ولابد أن يهتم المعلم بهذه الخدمة لأن المعلمين فى كثير من الاحيان يعتبرون هذه القنوات مضيعة للوقت وأن خطة المنهج لاتسمح بمشاهدة التلاميذ لهذه القنوات، ولكى يتم الاستفادة من هذه الخدمة لابد من التعاون الكامل بين المعلمين واخصائى تكنولوجيا التعليم .

2)   خدمة الاتصال بشبكات المعلومات

نتيجة لثورة المعلومات والاتصالات أصبح من الضرورى أن يكون المعلم والمتعلم على دراية باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة للوصول للمعلومات ، والتعرف على أحدث الطرق والمصادر التعليمية على المستوى المحلى أو العالمى. وهذه الخدمة تتيح للمعلم والمتعلم بيئة ثرية بالمصادر والمعلومات ليست متوافرة بمركز مصادر التعلم وتجعل المركز مفتوحاً على العالم حيث يمكن الاتصال يتلاميذ ومعلمين أخرين فى دول عربية وأجنبية لهم نفس الميول والاتجاهات وذلك عن طريق تكوين جماعات ذات اهتمام مشترك كما يمكن تبادل الرسائل فيما بينها أو عمل منتديات واجتماعات عن بعد.

ب) دور المعلم فى الاستفادة من الأنشطة التعليمية التى يقدها مركز مصادر التعلم:

  حصة المكتبة :عقدت وزارة التربية والتعليم فى يناير سنة 1959 مؤتمر لمديرى الادارات والمناطق التعليمية وجاء فى توصياته . تخصيص حصة للمكتبة فى صلب الجدول الدراسى لكل فصل بكل مرحلة من المراحل التعليمية لتشجيع الطلاب على القراءة والاطلاع .

    والهذف من هذه الحصة تدريب التلاميذ على استخدام المركز، وقواعد العمل به ، وكيفية البحث والوصول إلى المعلومات. 

    ولكى يتم تفعيل حصة المكتبة لابد أن يتعاون المعلم مع أخصائى مركز مصادر التعلم فى اعطاء التلاميذ تكليفات تعتمد على البحث واستخدام المصادر المتنوعة . 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني