د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

وحدة الإدخال3

1- القلم الضوئيthe Light : جهاز صغير على شكل قلم يستخدم لإدخال البيانات للكمبيوتر عن طريق لوحة خاصة أو شاشات حساسة. يتم إدخال البيانات عن طريق إشارات كهروضوئية يمكن استخدامها في الرسم أو الكتابة مباشرة وعلى الرغم من أن الكمبيوتر يقبل هذه البيانات المدخلة عن طريق القلم الضوئي إلا أن خط الإنسان من التعقيد بحيث إن تقنية الكمبيوتر والبرمجة لم تتمكن بعد من الاستفادة الكاملة من هذه الأداة. وتستخدم حاليا لإدخال توقيع الشخص إلى الكمبيوتر خاصة عند إرسال فاكس أو عند استخدام بطاقات التأمين في المحلات التجارية وهناك بعض البرامج الخاصة بتعليم الكتابة للأطفال تستخدم القلم مع اللوحة الخاصة لتعليم الطريقة الصحيحة لكتابة الحروف ، كما تستخدم مع كمبيوترات الجيب بكثرة.

2- الكاميرا الرقميةDigital Camera  الثابتة أو الفيديو: كاميرا تشبه الكاميرا العادية وتختلف عنها في طريقة العمل ويمكن تخزين الصور بها أو إرسالها للكمبيوتر أو إلى الطابعة مباشرة ،تعد وحدة إدخال وإخراج في نفس الوقت ،كذلك يمكن إضافة المؤثرات الصوتية إلى الفيديو كاميرا ويمكن الاستفادة منها في البرامج التعليمية والثقافية. وهناك أيضا كاميرا الانترنت التي تثبت على الكمبيوتر وتلتقط صور المستخدم ، إما صورا ثابتة أو متحركة ، ويتم نقلها إلى الطرف الأخر على الانترنت.

3- السبورة الالكترونيةElectronic Board : وهى من أحدث المنتجات العلمية التعليمية التي تعمل مع الكمبيوتر. يمكن إدخال المعلومات عن طريقها إلى الكمبيوتر باستخدام قلم خاص يستخدمه المعلم أو المدرب للكتابة على اللوحة ثم يتم تخزين أو طباعة كل ما كتب عليها. كذلك تستخدم هذه اللوحة كوسيلة إخراج بحيث يمكن أن نستعرض عليها أي برنامج في الكمبيوتر فتعمل كما لو إنها شاشة الكمبيوتر نفسه إلا أنه يمكن التحكم أو تحريك المعلومات عليها عن طريق اللمس وما زالت من التقنيات الغالية السعر نسبيا: نظرا لضرورة استخدام جهاز العرض معها وليست متوافرة بكثرة في المؤسسات التعليمية أو العلمية.

هناك أنواع أخرى من السبورات التي بدأت تظهر بسعر اقل ،تسمى السبورة الناسخة وهى موصلة بطابعة تمكن المستخدم من طباعة كل ما يكتب على السبورة بعد الانتهاء من الكتابة .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني