د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الاتصال والاعلام

تفاعل الاتصال مع الإعلام والتربية

     مما سبق عرضه نجد ان التربية في جوهرها عملية اتصال ، والإعلام بكل انواعة سواء إعلام عام " صحافة وإذاعة وتليفزيون " أم إعلام تعليمي بشقية " صحافة مدرسيه وأذاعه مدرسية أوبرامج تليفزيونية لخدمة العملية التعليمية أوصفحات متخصصة للتعليم في بعض الصحف والمجلات أم إعلام تربوي بكل تعريفاته ومفاهيمه وما يشمله من صحافة تربوية وإذاعة تربوية وتليفزيون تربوي " في جوهرة أيضا عملية اتصال .

     فالتربية عملية توجيهية والإعلام كذلك بكل أنواعه السابقة عملية توجيهية وإذا كان الأمر علي هذا الوضع فبين الإعلام والتربية وسائط مشتركة هي " الاتصال ، عملياته ، ووسائله وبينهما مجالات عمل وأهداف مشتركة . فكلاهما يتعامل مع المجتمع ويهدف لخدمته ويمكن ان تتحقق هذه الخدمة عندما يسير الإعلام والتربية في تآزر وتعاون وتغذي فيه التربية الإعلام ، ويغذي فيه الإعلام التربية في إطار قيم وأهداف هذا المجتمع .                   

   وعلي الرغم مما قيل عن العلاقة التنافسية بين الإعلام والتربية ، وأيضا الاختلاف والفوارق بين العمليتين الإعلامية والتربوية والتعليمية إلا انهما يشتركان في صفات أخرى تؤكد الترابط بينهما " فإذا تحققت الاستجابة لكل منها فالنتيجة تعني حدوث تغيير في السلوك لدي المستقبل ومن تحصيل الحاصل لهذه الصفة ان يكون من صفتها ان كلا منهما عملية اتصال فيها العناصر الأساسية لهذه العملية.  والتي تتمثل في المرسل : القائم بالاتصال التربوي أم الإعلامي وقد يكون شخصا عاديا أومعنويا ( مؤسسة / شركة / وزارة الخ )

الإعلام التربوي  وتكنولوجيا الاتصال

    وهناك نظرة أخرى ترى أن الإعلام التربوي هوالاستفادة من علوم الاتصال وتقنياته من اجل الوصول إلي أهداف التربية ، وعلي هذا فقد عرف الإعلام التربوي علي انه " الاستفادة من التقدم في تقنيات الاتصال وعلومه لتحقيق أهداف التربية .

     وبالنسبة لبعض الفوائد التي يمكن تحقيقها من خلال استخدام علوم الاتصال في المجال التربوي فنذكر منها : أنها تقلل من المشكلات الناجمة عن الاتساع الكلي للطلب علي التربية ، وتقلل من حدة نقص المعلمين ونقص كفاءتهم ، وتقلل من حده التفاوت بين مخرجات التعليم ، وتساعد في حل مشكلة إعادة تدريب المعلمين وتعزيز معلوماتهم ، وتساعد علي تركيز التلاميذ وعدم تشتيت الذهن ، كما يمكن عن طريقها التكرار والتوثيق ، فإذا ما أحسن استخدام وسائل الإعلام في الميدان التربوي ، فإن الإعلام يحظى  بخبرة وغزارة علم التربويين ، وستحظى التربية بحيوية وتجدد وتنوع وسائل وتقنية الاتصال بما يساعد علي تحقيق أهداف المجتمع  .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني