د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

جولات افتراضية

جولات الويب الافتراضية:

مهام الويب تعد من أكثر النشاطات التي يكثر الحديث عنها في العمل

التربوي والذي يوظف أنشطة معتمدة على الانترنت في غرفة الصف.
وتعرف مهام الويب أو الرحلات المعرفية على الويب بأنها: أنشطة
تربوية ترتكز على البحث والتقصي وتتوخى تنمية القدرات الذهنية المختلفة
)الفهم، التحليل، التركيب، إلخ (لدى المتعلمين وتعتمد جزئيا أو كليا على المصادر
الإلكترونية الموجودة على الويب والمنتقاة مسبقا، والتي يمكن تطعيمها بمصادر
أخرى كالكتب والمجلات والأقراصالمدمجة، إلخ .

يختلف حصاد الرحلة حسب نوعية المهمة التي يوكلها المدرس لتلامذته فقد
تكون جوابا لسؤال بسيط قد يتطلب استرجاع المعلومات فقط ( مثال :قم بجرد ١٠
مواقع تهدف تدريس اللغة العربية) أو عرضا لموضوع مركب يعتمد على وسائط
متعددة و قابلا للنشر على الشبكة، أو للتخزين على القرصالمدمج .وتعتبر
الرحلات المعرفية على الويب نمطا تربويا بنائيا بامتياز حيث تتمحور حول
المتعلم الرحال والمستكشف وتهدف الى تنمية القدرات الذهنية المتقدمة لدى
المتعلمين وتقوم بتشجيع العمل الجماعي والتعامل مع مصادر المعلومات المختلفةوعبر الشبكة .
ان مهام الويب تعتبر طريقة رائعة لإشغال وتفعيل الطلبة لاستكشاف
المعرفة بطريقة مخطط لها ومتسلسلة من خلال أنشطة ذات معنى ، حيث انه
من خلال استخدام أساليب تدريس وطرق تعليم معتمدة على تكنولوجيا
المعلومات ومجموعات العمل والتركيز عليها مثل حل المشكلات واستخدام
مهارات التفكير العليا لأنها تضع الطالب مركز النشاط التعليمي التعلمي (
الطالب مركز النشاط التعليمي ) مثل التفكير الحرج والمبدع يكون هناك تعلم
فعال وأكثر دقة من التعليم المعتمد على الاستظهار والحفظ لمحتوى تعليمي يتم
تحديده مسبقًا.
مهام الويب تسمح للطالب أن يستكشف قضايا معينة وإيجاد بناء معرفي
خاص به ومن إبداعه وخصوصا في قضايا عالمية مثل التلوث الغازي أو
التخلص من النفايات النووية وغيرها لهذا فان الطالب يستطيع التعامل مع
المعرفة بطريقة عملية مفيدة أكثر من الحفظ والاستظهار لهذه المعلومات

شكل( ٣٣ )نموذج لويب كويست عن موت الملك توت عنخ امون

يوجد نوعين من الرحلات المعرفية على الويب:
الرحلات المعرفية القصيرة المدى وعمرها يتراوح بين حصة واحدة وأربع
حصص .غالبا ما يكون الهدف التربوي منها هو الوصول إلى مصادر المعلومات،
فهمها واسترجاعها .وغالبا ما تكون هذه الرحلات منحصرة على مادة واحدة .
وغالبا أيضا ما يتطلب إتمام مهام الرحلات المعرفية القصيرة المدى عمليات ذهنية
بسيطة كالتعرف على مصادر المعلومات واسترجاعها .وقد يقدم حصاد الرحلة في شكل بسيط :مثلا في شكل لائحة بعناوين المواقع .غالبا مايستعمل هذا النوع من الرحلات مع المبتدئين الغير المتمرسين على تقنيات استعمال محركات البحث .
وقد يستعمل أيضا كمرحلة أولية للتحضير للرحلات الطويلة المدى.
• على العكس من الرحلات القصيرة المدى، فإن عمر الرحلات المعرفية
الطويلة المدى يتراوح بين أسبوع وشهر كامل .وتتمحور الرحلات
المعرفية الطويلة المدى حول أسئلة تتطلب عمليات ذهنية متقدمة كالتحليل،

والتركيب،والتقويم إلخ .ويقدم حصاد الرحلات المعرفية الطويلة المدى في
شكل عروض شفوية أو في شكل مكتوب للعرض على الشبكة .وقد تتطلب
هذه العروض، إضافة الى الإجابة على الأسئلة المحورية للمهمة،
التحكم في أدوات حاسوبية متقدمة كبرامج العرض HTML ،
كباوربوينت، أو برامج معالجة الصور، لغة الترميز أو برامج تطوير
التطبيقات المتعددة الوسائط.

- تعتبر مهام الويب نمطًا تربويًا بنائيًا بامتياز حيث تتمحور حول نموذج
المتعلم الرحال والمستكشف.
- تقوم بتشجيع العمل الجماعي ، و تبادل الآراء و الأفكار بين الطلاب ، و
ذلك لا يمنع العمل الفردي طبعًا.
- تعزيز وسيلة التعامل مع مصادر المعلومات بكفاءة و جودة عالية
- تهدف إلى تطوير قدرات الطالب التفكيرية وبناء طالب باحث يستطيع تقييم
نفسه، إضافة إلى أن المعلم يمنح التلاميذ فرصة استكشاف المعلومة بأنفسهم
و ليس فقط تزويدهم بها
- استغلال التقنيات الحديثة، بما فيها شبكة الإنترنت لأهداف تعليمية، و هى
بذلك تضع كافة امكانات شبكة الإنترنت كخلفية قوية لهذه الوسيلة التعليمية
- الويب كويست تمنح التلاميذ إمكانية البحث في نقاط محددة بشكل عميق و
مدروس و لكن من خلال حدود مختارة من قِبل المعلم إن هذا الأمر يساعد
كثيرًا على عدم تشتت التلاميذ و تكثيف جهودهم في الاتجاه المطلوب

للنشاط الذي يقومون به. و هذا يجعل مهام الويب فعّا ً لا و مثاليًا للصفوف
التي تحتوي على مستويات ذات تباين حاد في المستوى التفكيري للطلاب
- من المميزات الهامة في استخدام مهام الويب كوسيلة تعليمية هو ما تقدمه
خلال " level comfort " من استخدام آمن للانترنت أو ما يسمى
الأنشطة التعليمية و عملية البحث عن المعلومات
- يؤدي مهام الويب إلى إكساب الطلاب مهارة البحث على شبكة الإنترنت
وهذا يتجاوز مجرد كونهم ( creative researchers ) بشكل خ ّ لاق ومنتج
متصفحين لمواقع الإنترنت.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني