د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

جولات الويب2

مواصفات جولات الويب:

الويب كويست من وسائل المعلم الجيدة التي يستخدمها في التدريس لذلك

فمواصفات مهام الويب الجيدة يجب أن تكون:
١. دليل للطلبة حول المادة التدريسية .
٢. توفر العمل الجماعي والتشاركي بمرونة وحسب الظروف
٣. يمكن إضافة روابط المواقع( المصادر)لإثراء الدرس بشكل ايجابي
٤. تمكن الطالب من العمل باستقلالية حيث تحول دور المعلم من ناقل
للمعرفة إلى ميسر للتعلم والتعليم
٥. على المعلم أن يقوم بفحص مخططات الدرس التي يقوم بتصميمها
بنفسه حول ارتباط الدرس بتا وكذلك فحص الروابط
٦. إذا أراد المعلم استخدام مهام الويب عليه أولا أن يبحث عن مخططات
جاهزة على الانترنت لأنها تساعد في إنشاء خاصته.

هناك ستة عناصر أساسية لبناء مهام الويب :
١- المقدمة:
تقديم حول الدرس والتمهيد له لإثارة دافعية الطلاب، حيث يتم توضيح
فكرة الدرس وعناصره والتركيز على أهدافه من اجل وضع الطالب في
تطور مسبق حول ما سيتعلمه يمكن للمعلم أن يضع مجموعة من الأسئلة
حول أفكار الدرس الرئيسة ،وبإمكانه الاسترشاد بجدول تحليل للدرس لكي أو
خطة الدرس لتساعده في إعطاء صورة عما سيأتي لاحقًا
٢-المهمات:
وهي الجزء الأهم من مهام الويب حيث يقوم مصمم الجولة بتحديد
الاسئلة الجوهرية للمهمة والتى تعد كوصف للنتائج المتوقعة من مهام الويب بعد
اتمام الطالب دراستها وهناك العديد من التصنيفات للمهمات المراد انجازها
والتي ستمكن الطلبة من التعلم للمادة العلمية وهذه المهمات يمكن وصفها كالتالي
:
مهمة صياغة المادة بلغة الطالبمن خلال الإجابة على أسئلة يتم صياغتها من قبل المعلم.
٢. التجميع : وهي عملية يتم فيها البحث عن معلومات محددة من مصادر
مختلفة وكتابتها وتنسيقها بصورة معينة ويجب أن يتم نشرها على
الانترنت أو على شكل نشرات أو بطاقات ، معرض لمواقع انترنت
حيث يقوم الطالب بهذه المهمة من معالجة المعلومات وتوضيحها
وتنظيمها بشكل يبدع به .

٣. مهمة التحقق والتتبع:حيث يتم توظيف مهارة التحليل للمعلومات من
مصادر مختلفة حيث يتوجب على الطب بعد البحث ونشاطات التحقق
عليه أن يوضح أو يقوم بحل ورقة عمل قام المعلم ببنائها للتحقق من
تعلمهم
٤. مهمات الصحفي: حيث انه يوجد موضوع أساسي ويطلب من الطلاب
تقمص شخصية الصحفي أو المراسل لتغطية الموضوع حيث يتضمن
جمع معلومات وتنظيمها على شكل خبر أو مقال صحفي وتقيمهم يكون
من حيث دقة المعلومات ، والتحقيق الصحفي يركز على دقة
المعلومات ، حيادية الطالب من الموضوع ، تعميق فهم الطالب
بالإضافة إلى التركيز على الشفافية في كتابة الموضوع يتطلب لتصميم
تزويد الطلبة بالمصادر اللازمة.
٥. التصميم: ويقصد بها المهمة المخطط لها لانجاز عمل حيث يطلب من
الطلبة إنتاج وإبداع منتجات أو تصاميم أو خطط عمل لانجاز تحقيق
مجموعة من الأهداف المحددة مسبقًا مث ً لا يقوم الطلبة بتصميم وسيله أو
نموذج لظاهرة معينة كالزلزال ، إعصار، انقسام خلية، تصميم بيت
... الخ
٦. مهمات الإنتاج الإبداعي: ويقصد بها مث ً لا أن يقوم الطالب بإعادة
صياغة موضوع ما بصورة أخرى إبداعية مثل موضوع ما يتم
صياغته في شكل قصة أو كتابة خاطرة شعرية أو رسم لوحة تمامًا
مثلا المهندسين والمصممين ، مثلا يقوم رسام برسم لوحة فنية تعبر
عن رواية تاريخية أو عمل أدبي .

٣- الإجراءات:
هذا القسم يتم تحديد الخطوات والاليات التى يجب اتباعها لانجاز المهمات
ويجب أن تجزأ المهمة إلى خطوات محددة وواضحة حيث انه يمكن وضع
الروابط والارتباطات داخل مهام الويب .كما يمكن وضع مجموعة من الأسئلة
أو التوجيهات أو مخططات زمنية أو مفاهيمية كدليل لتساعد الطالب على تنظيم
خطواته لتنفيذ المهمة
٤- المصادر:
ولأن الرحلات المعرفية تعتمد جزئيا أو كليا على المصادر الإلكترونية
المنتقاة مسبقا، فإن مصمم هذه الرحلات يقوم في هذا الجزئ من التصميم بتحديد
المواقع الأفتراضية التي على المتعلم زيارتها من أجل إتمام المهمة.
٥- التقويم:
يختلف تقويم الرحلات المعرفية على الويب عن الآنشطة التقليدية وهو ما
يتطلب ابتكار طرق جديدة لتقويمها .فإتمام المهام المرتبطة بالرحلات المعرفية
الإفتراضية تتطلب مجموعات من المهارات منها المعرفية، والإجتماعية،
والذهنية، والتكنولوجية .ونظرا أن هذه الرحلات تشكل مشاريع مصغرة بالنسبة
للمتعلم، فقد تشكل تحديا كبيرا له .لهذا يصبح من الواجب على مصمم هذه
الرحلات، أي المدرس، أن يبلور بشكل واضح المعايير التي سيتم استعمالها لقياس
المهارات والنتاجات التى سيتقنها الطلاب خلال الانشطة المختلفة بهذه الرحلة
وعليه أن يخبر متعلميه بهذه المعايير قبل بداية رحلتهم وذلك من أجل توجيه
مجهوداتهم .

٦- الخاتمة:
العنصر الأخير في تصميم الرحلات المعرفية على الويب هو الخاتمة .في
هذا الجزئ يتم تذكير المتعلمين بالمهارات التي سيكتسبوها عند نهاية الرحلة،
وكذا تحفيزهم على اتمام كل مراحلها
مما سبق يتضح أن مهام الويب هى وسيلة تعليمية جديدة تهدف إلى
تقديم نظام تعلمي جديد للطلاب و ذلك عن طريق دمج شبكة الويب في العملية
التعليمية. و هو كوسيلة تعليمية مرنة يمكن استخدامه في جميع المراحل
الدراسية و في كافة المواد و التخصصات.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني