د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

نموذج التصميم7

شاشة سؤال الصواب والخطأ:

1  المنطقة العليا: وهى تحمل رقم السؤال، أو ترتيبه ضمن مجموعة من الأسئلة.

2  المنطقة المستطيلة الوسطى: وهى التي تحمل السؤال نفسه.

3  المستطيلان الصغيران: وهما يحملان كلمتي (صواب، خطأ)، وإذا تم وضعهما بنفس هذا الترتيب، فينبغي أن تسبق كلمة صواب كلمة خطأ في كل الأسئلة من نوع الصواب والخطأ.

4 - الشريط السفلى الممتد: وهو يحمل كل أدوات التحكم الخاصة بكل الشاشات.

شاشات الرجع (التغذية الراجعة):

وهذه الشاشات يتم تقديمها بعد إجابة المتعلم، وهى إما لإخبار المتعلم بان إجابته صحيحة أو خاطئة، أو أكثر من هذا لإعطاء معلومات إثرائية حول إجابته لتدعيم الإجابة الصحيحة، وتصحيح الإجابة الخاطئة، ويمكن أن تصمم الشاشة كما يلي:

1 المساحة المستطيلة العليا: يبقى بها السؤال كما هو ولا يتم حذفه، فقد بينت الملاحظات والتجارب أن وجود السؤال مع الإجابة الصحيحة يعمل على الربط بينهما في المواقف المستقبلية التي يظهر فيها السؤال مرة أخرى.

2  المساحة المستطيلة اليمنى: تظهر فيها نتيجة الإجابة التي اختارها المتعلم (مثل: إجابتك صحيحة، أو إجابتك خاطئة).

3  المساحة المستطيلة الوسطى: ويتم فيها إعطاء معلومات إثرائية في حالة الإجابة الصحيحة، ومعلومات تصحيحية في حالة الإجابة الخاطئة، ويفضل في حالة المعلومات التصحيحية أن ترتبط كل منها بسبب اختيار هذه الإجابة أو تلك، بمعنى ربط كل إجابة خاطئة بمعلومات تصحيحية خاصة بها.

4 - الشريط السفلى الممتد: وهو يحمل كل أدوات التحكم الخاصة بكل الشاشات.

شاشات المقدمة والترحيب والتعليمات والنهاية:

لا تقدم هذه الشاشات أي معلومات أو محتويات تعليمية، وبالتالي فان الاختلاف في تصميماتها لا يؤثر في إدراك المتعلم للمحتوى التعليمي الذي يقدمه البرنامج، ففي شاشات المقدمة: يتم عرض اسم البرنامج ومؤلفه والفئة الموجه لها والموضوع أو الوحدة أو المقرر الدراسي الذي يحتوى عليه، ويمكن في هذه الحالة استخدام الألوان والزخارف والتشكيلات الهندسية والخلفيات الملونة، إلى أخره.

وفى شاشات الترحيب: يمكن أن يطلب البرنامج من المتعلم إدخال اسمه، ومن ثم تظهر شاشة أخرى ترحب بالمتعلم وبحيث يتم إدخال الاسم في جملة الترحيب مما يعمل على جذب انتباه المتعلم إلى البرنامج، فالمتعلم سوف يشعر بان الكومبيوتر ذاته يتعامل معه وكأنه يعرفه من قبل، مما يدفعه إلى مزيد من التركيز في المحتوى الذي سيعرض فيما بعد.

وفى شاشات التعليمات: يتم ذكر كل التعليمات والملاحظات والإرشادات التي تود توجيهها للمتعلم أثناء البرنامج أو قبل دراسة البرنامج، ويمكن في هذه الحالة وضع زر داخل شريط أدوات التحكم الرئيسي، والموجود في كل الشاشات، يمكن من خلاله طلب التعليمات التي ترتبط بهذه الشاشة في هذه اللحظة، وبالتالي عندما يشعر المتعلم بأنه يحتاج للتعليمات أو الإرشادات فانه يضغط على هذه الشاشة التي تحتوى على هذه التعليمات، ولابد أن تحتوى هذه الشاشة على زر للعودة إلى الشاشة التي تم الانطلاق منها.     

أما في شاشات النهاية: والتي تظهر عندما يقوم المتعلم (وفى أي موقع من البرنامج) بالضغط على زر الإنهاء، أو الخروج من البرنامج؛ يتم الترحيب مرة أخرى بالمتعلم مع ذكر اسمه، كما يمكن عرض عدد الأسئلة التي تمت الإجابة عليها من قبل المتعلم خلال البرنامج، وعدد الإجابات الصحيحة، وعدد الإجابات الخاطئة، ونسبة الإجابات الصحيحة إلى عدد الأسئلة الإجمالي، كما يمكن عرض توصية بدراسة البرنامج مرة أخرى إذا لم يصل المتعلم إلى نسبة معينة، أو تنبيه المتعلم إلى أنه قد اجتاز هذا البرنامج بنجاح إذا تخطى هذه النسبة، كما يمكن أن يعرض الوقت الذي بدأ فيه المتعلم في دراسته للبرنامج، والوقت الذي انتهى عنده المتعلم من البرنامج، وبالتالي الزمن الذي استغرقه في دراسة هذا البرنامج.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني