د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

بحث114

إعداد الطالبه:

حصه بنت محمد الجاسر...

اشراف الدكتوره :

ايمان زغلول ...

 

 

المقرر:

إنتاج ومصادر التعلم الالكتروني ...


تعريف الحاسوب :

 

الحاسوب: هو آلة تعمل على إجراء العمليّات الحسابيّة، ومعالجة البيانات بدقّة

يتعامل الحاسوب مع كميّات هائلة من المعلومات، كما يتمكّن من حلّ المسائل الرياضيّة المعقّدة، ويستوعب آلاف البيانات الفرديّة الصّغيرة، ويقوم بتحويلها لمعلوماتٍ أكثر فائدة بسرعة متناهية، ودقّة تكاد لا تخفق أبداً، وهناك بعض الحواسيب ذات المواصفات العالية تستطيع إجراء بلايين العمليّات الحسابيّة في  الثانيه الواحدة                                                                                      

                                                          

 أهميّة الحاسوب للإنسان  :                                                           

عملت الحواسيب على تغيير الطّريقة الّتي كانت سائدة في تأدية العديد من المجالات مثل: الأعمال التجاريّة، والتّعليم، والصّناعة، والمواصلات. وهو يقدّم العديد من الخدمات؛ حيث يعمل على تحسين مستوى الأداء، فأصبح يستخدم في كلّ مكان وفي جميع المجالات، مثل: الأعمال الكتابيّة المضنـية في المكاتب الّتي كان يقــوم بها عــادة عدد كبير من الموظّفــين المكـتبيين، وكذلك هي تساعد العلماء والباحــثين على فهم أوضح وأعمق للطّبيعة، وتعطي الأشخاص الّذين يتعاملون مع الكلمة طريقة فعّالة لإعداد الوثائق، وتمكّن المصمّمين والفنّانين من رؤية أشياء لم تكن تُرى

ويعتبر الحاسوب من أكثر الآلات أهميّةً وإثارة للانتباه من بين الآلات الّتي تم اختراعها إلى الآن؛ لأنّه يقدّم المعلومات بسرعةٍ ودقّة أدّت إلى تغيير نظرة النّاس إلى العالم، كما يمكّن الأشخاص من الاتصال بقواعد البيانات الإلكترونيّة أينما كانت، لذلك برزت أهميّته، وأصبح الاستغناء عنه صعبا                                           

نواع الحاسبات :

الحاسب الشخصي

. الحاسبات الشخصية هي حاسبات يستخدم كل منها من قبل فرد واحد، وتستخدم عادة في المنزل أو المكتب، وتأتي في أشكال وأحجام مختلفة. الحاسب الشخصي ابتكرته شركة IBM عام 1981.

الحاسب القياسي الافقي Desktop PC:

الحاسب الشخصي القياسي يمكن وضعه على المكتب، حيث تكون شاشة العرض لديه موضوعة فوق علبة الحاسب الافقية.

الحاسب القياسي العمودي Tower PC:

الحاسب الشخصي المزود بعلبة عمودية يحتوي على نفس الأجزاء الموجودة في الحاسب الشخصي القياسي الافقي، باستثناء ان العلبة الافقية أكبر حجما وبالتالي يمكن تركيب أجهزة اكثر في داخلها. يمكن وضع العلبة العمودية على الأرض لتوفير المساحة على المكتب.

حاسب المفكرة أو المحمول Laptop :

يتميز بأنه صغير و خفيف الوزن، مما يجعله ممكنا للحمل على عكس أجهزة الحاسب القياسية. حاسب المفكرة يمكن أن يعمل على الكهرباء أو على البطارية.

الحاسب الرئيسي أو ماين فريم (Main Frame) :

الحاسبات الرئيسية هي حاسبات كبيرة ، قوية النظام، وغالية الثمن. تستخدم كمرجع في المؤسسات الكبيرة. تستخدم هذه الحاسبات في عمليات التخزين المركزي ،المعالجة المركزية وإدارة كمية كبيرة من البيانات. أما ثمن الحاسب الرئيسي فقد يصل إلى مئة آلف دولار أمريكي. كما أن قوة الحاسب يمكن أن توزع على عدد من المستخدمين الذين ينفذون إلى الحاسب الرئيسي عن طريق حاسباتهم الشخصية.

الحاسب الشخصي المسمى بالأبل ماك (APPLE MAC) :

هذا الحاسب يختلف عن الحاسب الشخصي الذي تكلمنا عنه سابقا. حيث أنه يستخدم نظام تشغيل مختلف وكذلك يتطلب إصدارات خاصة من البرامج, حتى الأجزاء الداخلية يجب أن تكون مصممة إلى حد ما يمكن وصلها مع هذا النوع من الحاسبات. في السابق كان الشئ الأساسي الذي يميز الحاسب الشخصي عن حاسب الماك هو ما يسمى بواجهة التطبيقات الرسومية (GUI) أو بكلمات أخرى الطريقة التي تمّكنك من التحكم بالحاسب من خلال الفأرة .لاستخدام الحاسبات الشخصية القديمة كان لابد لك ان تكون خبيرا في هذه الأجهزة، أما حديثا- وبوجود أنظمة شركة مايكروسوفت لم يعد يوجد فرق بين أجهزة الحاسب الشخصي التقليدية و أجهزة الماك.

الحاسب الشبكي Network PC:

الشبكة تسمح لك بوصل حإسبان أو اكثر مع بعضهم البعض، وهذا يسمح للبيانات المخزنة في حاسب من أن تستخدم من قبل الحاسب الآخر المتصل على الشبكة، كما أنها تسمح بمشاركة بعض الموارد، فمثلا ، بدل أن يحتاج كل حاسب طابعة خاصة متصله به مباشرة، يمكنك الآن احضار طابعة واحدة لتكون مشتركة .

المساعد الرقمي الشخصي (PDA) :

ان المساعد الرقمي الشخصي (PDA) مجهز بقلم خاص بدل من لوحة المفاتيح والذي يمكن استخدامه لتخزين و استدعاء المعلومات . وكالعديد من أجهزة الحاسب الآلي يمكن وصله بالانترنت.

 

مميزات الحاسب الآلي :

 ..
-
1/السرعة الفائقة في الأداء: يستطيع الحاسوب أداء اعقد العمليات الحاسبية والمنطقية المطلوبة بسرعة فائقة
2/الأداء الدقيق للعمليات الحسابية والمنطقية: يستطيع الحاسوب القيام بأداء العمليات الحسابية المعقدة بمنتهى الدقة
3/التخزين والأسترجاع للبيانات: يقوم الحاسوب بتخزين كم هائل من البيانات و المعلومات و البرامج على وسائط التخزين المختلفة ، وبإمكانه تحديد مكان المعلومات المطلوبة و إخراجها للمستخدم بصورة مباشرة
4/عرض المعلومات بوسائط متعددة :قدرة الحاسوب على عرض المعلومات في صور كتابية ، أو صور ثابتة أو صور متحركة أو صور فيديو و هذا ما يسمى ملتميديا multimedia

 5/تبادل المعلومات: يمكن عن طريق الحاسوب تبادل المعلومات مباشرة في أماكن متعددة من العالم من خلال شبكات الحاسوب مثل شبكة الإنترنت

-6/تنوع أدوات الإدخال و الإخراج: يمكن الفاهم و توصيل المعلومات إلى الحاسوب عن طريق أدوات عديدة كالإدخال عن طريق لوحة المفاتيح والماوس و الماسح الضوئي ، والإخراج عن طريق السماعات والشاشة و الطابعة
7/الاستمرارية: وهي قدرة الحاسوب على العمل لفترات طويلة دون كلل أو ملل .

 

عيوب استخدام الحاسب :

 

رغم المزايا التي أضافتها الحاسبات الآلية لنظام المعومات إلا أن التكنولوجيا تبقى كما يقال "سلاح ذو حدين" لها جانب ايجابي و أخر سلبي ، و من بين سلبيات اعتمادها في نظم المعلومات المحاسبية ما يلي:
1/اختفاء السجلات المادية: في ظل التشغيل الإلكتروني لنظم المعلومات المحاسبية تتم عملية التسجيل و حفظ البيانات باستخدام النبضات الإلكترونية في الذاكرة الرئيسية للحاسب أو على أقراص ممغنطة و مضغوطة يستحيل على الإنسان قراءتها و الوحيد القادر على القراءة هو الحاسب و بالتالي أصبحت البيانات المحاسبية غير مرئية .
2/عدم وجود سند جيد للمراجعة: و يقصد بسند المراجعة عملية تتبع البيانات و العمليات من مصدرها و صولاً إلى نتائجها النهائية أو العكس ، بمعنى البدء من النتائج النهائية للعملية و الانتهاء بمصدرها "و مع التشغيل الإلكتروني لنظم المعلومات المحاسبية لا يتحقق هذا الأمر بسبب غياب السندات المادية الملموس التي من مميزاتها السماح بتتبع العمليات و مراجعة كل البيانات من أجل التحقق منها ، و النظم الإلكتروني لا تمكن من ذلك لأن كما سبق الذكر أن البيانات مخزنة في مستندات غير مرئية على شكل و حدات إلكترونية لا يستطع قراءتها إلا الحاسب بالبرامج المخصصة لها .
3/سهولة الغش و ارتكاب جرائم الحاسب: يقصد بالغش و جرائم الحاسب في مجال الحاسبات الإلكترونية التلاعب في برامج الحاسب من خلال التلاعب في ملفات البيانات ،التشغيل ، المعدات و يؤدي ذلك إلى إلحاق خسائر بالتنظيمات التي يقع الغش في مجال استخدامها للحاسبات
و يقصد بها أيضاً الجريمة التي يتم ارتكابها إذا قام شخص ما باستخدام معرفته بالحاسب الآلي بعمل غير قانوني و التي تتطلب إلماماً خاصاً بتقنيات الحاسب الآلي ونظم المعلومات المحاسبية.
تقع مثل هذه العمليات نظرا لأن الملفات أصبحت غير مادية و غير مرئية و هذا ما يمكن من تغيير أو إضافة أو حذف أي بيانات دون ترك أثر يدل على حدوث هذه العمليات ، مما يسهل من ارتكاب حالات الغش و جعل من الصعب اكتشافها. فيروسات الحاسب : إن لفيروسات الحاسب أثر سلبي مباشر على ذاكرة الحاسب التي قد تودي به إلى فقدان كل الذاكرة أو تلف البيانات المخزنة بشكل كلي أو جزئي ، مما يوثر على عمل نظام المعلومات المحاسبي و ذلك كله بسب تحول السجلات و الدفاتر من دفاتر مادية يستطيع أي شخص قراءتها إلى ملفات رقمية مخزنة في ذاكرة الحاسب الوحيد القادر على قراءتها هو الحاسب نفسه فإذا أصيبت هذه البيانات بفيروس معناه عطب النظام أو فساده مما يحمل المؤسسة تكاليف باهظة في بعض المرات
رغم بعض العيوب التي نتجت جراء استخدام الإعلام الآلي في نظم المعلومات المحاسبية ، إلا أن الحاسب يبقى ضرورة حتمية في الوقت الحالي لا يمكن الاستغناء عنه في أي نظام معلومات محاسبي نظرا للمزايا التي لا تحصى و التي يقدمها لهذا النظام.

 

 


فوائد الحاسب :

        

·         ناك بعض المهام التي يمكن أن تؤدي بشكل أفضل من قبل الحاسوب , كما أن هناك أعمالاً أخرى تؤدي بشكل أفضل من قبل الإنسان . لذا دعنا نلقى نظرة على بعض من الأعمال .
يعتبر إجراء التعليمات الحسابية والرياضية أحد أكثر الاستخدامات الواضحة للحاسوب حيث يمكن أن تؤديها أسرع بكثير من الإنسان , فالحاسوب يمكن أن يؤدي العمليات الحسابية المعقدة في برامج اللوحة الجدولية في أقل من ثانية واحدة , تلك الحسابات نفسها قد تستغرق منا أياما لأدائها يدويا .
 
الحاسوب أيضاً يستخدم للتحكم في الأنظمة والأدوات الآلية , مثل النظام الهاتفي وآلات السب الآلي للنقود , وأجهزة الطيران الآلي بالطائرات , في مثل هذه الحالات يمكن للحواسيب أن تؤدي الصفقات , أو تستجيب للمواقف أسرع بكثير من البشر .
 
يستعمل العلماء والمهندسين الحاسوب لمحاكاة التجارب التي قد تكون عالية الكلفة أو شديدة الخطر , أو مستحيلة الأداء في الحياة الحقيقة .
يمكن أن يستخدم الحاسوب للتحكم في " الروبوت " ( الإنسان الآلي ) الذي يؤدي المهام المتكررة , مثل أنظمة خطوط التجميع في الصناعة , والتي تعفي العمالة البشرية من الإجهاد الطبيعي والنفسي المصاحب لمثل هذه المهام .

 

اضرار الحاسب  :

 

ع التقدم العلمي والتكنولوجي أدخلنا في حياتنا مجموعة من السلوكيات الجديدة والمختلفة التي تخدمنا في أعمالنا وحياتنا اليومية بالرغم من إختلافها بين الأفراد، لكنها تشترك بأحد الجوانب المعينة ألا وهو استخدام التكنولوجيا                                                                                                     .

لا نخوض في مجال التكنولوجيا ككل فهو عالم واسع وفيه العديد العديد من التنوع والتطور، بل سنأخذ جانب منه، وهذا الجانب لا يقل أهمية بل هو جزء من منظومة كاملة، وهذا الجزء هو محور حديثنا هذا بغض النظر عن اختلاف أشكاله ومسمياته، هو الكمبيوتر                                                                                       

نستخدم جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب أو الجهاز اللوحي في أعمالنا اليومية المختلفة لسرعته ودقته في العمل لذا أصبحنا نعتمد عليه كثيراً والبعض لا يستطيع الاستغناء عنه، وجهاز الكميوتر كغيره من الأجهزة له إيجابيات وسلبيات، لكن إيجابياته طغت على سلبياته وتكاد تخفيها                                                                              

 

 

 

اساسيات الحاسب :

 

 

مرحبا بكم في مجانية عبر الإنترنت Microsoft الرقمي محو الأمية المنهج. والهدف من "محو الأمية الرقمية" هو تعليم وتقييم مفاهيم الكمبيوتر الأساسية والمهارات حتى أن الناس يمكن استخدام تكنولوجيا الحاسوب في الحياة اليومية لتطوير فرص اجتماعية واقتصادية جديدة لأنفسهم وأسرهم ومجتمعاتهم المحلية.
دورة "أساسيات الكمبيوتر" على الإنترنت مجاناً يقدم لك أساسيات الحوسبة، يشرح مكونات الكمبيوتر، ويستكشف أساسيات نظام التشغيل، ويوضح لك كيفية استخدام ماوس ولوحة مفاتيح.

 


 

مشكلات الحاسب :

 

لَّاسبَاب :
سَبَّب توقف الَوَيْندوز عَن اكَمال تشغيل نفسه راجع الَى مشَكْلة فِي احد ملفات الَوَيْندوز اوَ فِي ملف خاصّ باحد البرامج و قَد يكون السَبَّب مشَكْلة فِي القرص الصلب .
** الخطوات التالية تَحْتاج الَى مَعرفة طَرِيقَة اِسْتِخْدام نمط التشغيل الَّامِن .
الحل :
1- فِي حالة انَّ وَيْندوز توقف عَن اكَمال تشغيل نفسه بَعْد تَرْكِيب مشغل احد الَّاجهزة . اِسْتَخْدَم نمط التشغيل الَّامِن لالغاء المشغل . و مِن ثَمّ اعد تشغيل وَيْندوز و قم بتَرْكِيب المشغل الصحيح.
2- فِي حالة انَّ وَيْندوز توقف عَن العَمِل بَعْد تَرْكِيب احد البرامج اِسْتَخْدَم نمط التشغيل الَّامِن لالغاء تَرْكِيب ذَلِك البَرْنامَج .
3- اعد تَرْكِيب وَيْندوز فَوْق وَيْندوز اذا كنت ترغب فِي المحافظة عَلَى البرامج الموجودة لديك . لتتمكن مِن تخزين الملفات المهمة لك مِن خلال وَيْندوز نظرا لانَّ فعل ذَلِك مِن خلال دوس امر صعب.
4- قم باعدَاد وتَرْكِيب وَيْندوز بالطَّرِيقَة المثالية لضمانَّ انَّ وَيْندوز سيعَمِل بافضَل اداء.

 

الَّاسبَاب :
قَد يتوقف الَوَيْندوز عَن تقَبْل اي اوَامر مِن المسِتخدم سواء باِسْتِخْدام الفارة اوَ لَوحة المفاتيح نتيجة لمشَكْلة فِي احد البرامج اوَ فِي الَوَيْندوز نفسه.
الحل :
1- فِي حالة الضغط عَلَى احد المفاتيح بلَوحة المفاتيح يصدر صوت مِن السماعة الدَّاخِلية فانَّ هذا يشير فِي الَّاغلب الَى انَّ الَوَيْندوز قَد توقف عَن الَّاسِتجابة .
2- اضغط المفتاح ( Caps Lock ) وراقب الموشر المضيء الْخاصّّ به عَلَى لَوحة المفاتيح . ففِي حالة الموشر اسِتجاب لضغط المفتاح فانَّ هذا قَد يشير الَى انَّ الَوَيْندوز ما زال يسِتجيب .
3- طبق نفس الخطوة السابقة لَكِنّ مَع المفتاح ( NumLock ) .
4- اسِتعَمِل مدير المهمات لايجاد المهمة الَّتِي سَبَّبت توقف الَوَيْندوز عَن الَّاسِتجابة و قم بانَّهاء تلك المهمة .
5- اعد تشغيل الجهاز مرة اخِرى .

 

الَّاسبَاب :
هناك الكثير مِن الَّاسبَاب الَّتِي قَد تودي الَى ظهُور هَذِه الشاشة مِنها :
الفِيروسات - خطا فِي احد ملفات وَيْندوز -عَدِم توافق البَرْنامَج مَع نظام التشغيل وَيْندوز -محاوَلة احد البرامج الَوصول ( اي القراءة اوَ الكتابة ) الَى مِنطقة فِي الذاكرة لا يسمح لَه الَوصول الِيِها - خطا فِي احد المشغلات .
الحل :
1- اِسْتَخْدَم بَرْنامَج لفحص الجهاز مِن الفِيروسات و تاكد مِن انَّ هذا البَرْنامَج قادر عَلَى ايجاد احْدَث الفِيروسات .
2- اِسْتَخْدَم الَّاداة ( Scandisk ) لفحص القرص الصلب .
3- فِي حالة انَّ هَذِه الرسالة ظهرت بَعْد انَّ قمت باضافة احد البرامج قم بازالة تَرْكِيب البَرْنامَج .
4- فِي حالة انَّ رسالة الخطا بدات فِي الظهُور بَعْد تَرْكِيب مشغل لاحد الَّاجهزة قم بازالة تَرْكِيب المشغل و اعد تَرْكِيبه مِن جَديد.

 

لَّاسبَاب                                                                                                          :
غالبا يرجع سَبَّب ظهُور هَذِه المشَكْلة الَى وجود خطا فِي احد ملفات البَرْنامَج اوَ نظام التشغيل وَيْندوز نتيجة وجود فِيروس اوَ مساحات تخزينية ضائعة اوَ خطا فِي البرمجة .
الحل                                                                                                       :
1/اِسْتَخْدَم بَرْنامَج لفحص الجهاز مِن الفِيروسات وتاكد مِن انَّ هذا البَرْنامَج قادر عَلَى ايجاد احْدَث الفِيروسات.
اِسْتَخْدَم الَّاداة ( Scandisk ) لفحص القرص الصلب 2/
3/فِي حالة انَّ هَذِه الرسالة ظهرت بَعْد انَّ قمت باضافة احد البرامج قم بازالة تَرْكِيب البَرْنامَج .
4/فِي حالة انَّ رسالة الخطا بدات فِي الظهُور بَعْد تَرْكِيب مشغل لاحد الَّاجهزة قم بازالة تَرْكِيب المشغل و اعد تَرْكِيبه مِن جَديد.
5/فِي حالة انَّ رسالة الخطا تظهر عَند تشغيل العديد مِن البرامج عَندها قم باعادة تَرْكِيب وَيْندوز

.

لَّاسبَاب :
عَند تشغيل بعض البرامج تظهر رسالة تشير الَى انَّ عَدَّد الَّالَوانَّ غَيْر كاف اوَ غَيْر مِناسب اوَ انَّ دقة الشاشة غَيْر مِناسبة - بعض البرامج يتم برمجتها بحيث انَّه لا بد مِن انَّ يتم تَغْيِير عَدَّد الَّالَوانَّ الَّتِي يسمح بعرضها وَيْندوز الَى عَدَّد مَعين يناسب البَرْنامَج اوَ تَغْيِير دقة العرض اي عَدَّد النقاط فِي طول وعرض الشاشة لتناسب البَرْنامَج .
الحل :
1-
قم بتَغْيِير عَدَّد الَّالَوانَّ الَى العَدَّد المِناسب الذي يحتاجه البَرْنامَج . غالبا يظهر فِي رسالة الخطا عَدَّد الَّالَوانَّ المطلَوبة .
2-
قم بتَغْيِير دقة العرض الَى تلك الَّتِي تناسب البَرْنامَج . غالبا يظهر فِي رسالة الخطا الدقة المطلَوبة .
3-
اذا لم يكن مِن الممكن اختيار اكثر مِن 16 لَونا فانَّ هذا يشير الَى انَّه هناك مشَكْلة فِي مشغل بطاقة العرض . والحل هُو تَرْكِيب مشغل بطاقة العرض الصحيح .
4-
قم بتَرْكِيب التقنيات البرمجية الَّامتداد المباشر ( Directx )

لّ

 

َاسبَاب :
عَندما يواجه وَيْندوز مشَكْلة تحول دون امكَانَّية اكَمال تشغيل نفسه يقوم وَيْندوز بايقاف التشغيل واغلاق نفسه تحسبا .. لانَّ اكَمال التشغيل قَد ينتج عَنه خسارة بعض المَعلَومات... وفِي بعض الَّاحيانَّ قَد يكون السَبَّب بسيط جدا مثل انَّ احد ملفات مشغل الفارة قَد تم الغاوَه .
الحل :
1- اِسْتَخْدَم طَرِيقَة العَمِل الَّامِنة لمحاوَلة اسِترجاع الملف الذي تم الغاوَه اذا امكن .
2- اعد تَرْكِيب وَيْندوز .

 

لَّاسبَاب :
1- وجود قرص مرن فِي سواقة الَّاقراص المرنة و حاوَل الجهاز تَحْمِيل نظام التشغيل مِن هذا القرص المرن والذي لا يحتوي نظام تشغيل .
2- نتيجة خطا ما تم مسح ملفات بدء التشغيل الْخاصّّة بالَوَيْندوز .
3- نتيجة خطا ما تم الغاء خصائص سواقة الَّاقراص الصلبة مِن بَرْنامَج الَّاعدَاد للَوحة الَّام .
4- توقف القرص الصلب عَن العَمِل .
5- نتيجة خطا ما تم الغاء جدول مخصصات الملفات اوَ جدول الَّاقسام .
الحل :
1-
فِي حالة وجود قرص مرن فِي سواقة الَّاقراص المرنة اخِرجه و اعد تشغيل الجهاز .
2-
فِي حالة لا تظهر مَعلَومات عَن خصائص القرص الصلب فِي شاشات بدء التشغيل فانَّ هذا يشير الَى وجود مشَكْلة فِي القرص الصلب .
3-
اعد تَرْكِيب الَوَيْندوز .
4-
فِي حالة عَدِم التمكن مِن الَوصول الَى المَعلَومات عَلَى القرص الصلب اِسْتَخْدَم الَّاداة ( Fdisk ) للتاكد مِن انَّ جدول مخصصات الملفات .... و جدول الَّاقسام موجودانَّ عَلَى القرص الصلب و لم يتم الغاوَهما . وفِي حالة انَّ اي مِن الجدولين لم يكن موجود قم بالغاء الَّاقسام واعادة التقسيم مِن جَديد .

 

لَّاسبَاب :
يتم تشغيل نظام التشغيل دوس قَبْل تشغيل الَوَيْندوز وبالتالي فانَّه عَند عَدِم ايجاد احد الملفات الَّاساسية اللازمة لتشغيل الَوَيْندوز يتم الَّانَّتقَال الَى نظام التشغيل دوس . انَّ تَغْيِير سطر فِي احد الملفات قَد يسَبَّب هَذِه المشَكْلة .
الحل :
1- اعد تشغيل الجهاز .
2- اذا كنت قَد اجريت اي تعديل عَلَى الملفات فِي المجلد الرئيسي للسواقة الَّتِي تَحْتوي الَوَيْندوز قم بالغاء تلك التعديلات .
3- اعد اعدَاد وتَرْكِيب الَوَيْندوز .

 

 

 

 

مكونات الحاسب الآلي :

 

                     I.            أولاُ : المكونات مادية ( Hard Ware ) وتنقسم المكونات المادية الى ثلاثة أقسام وهي : وحدات الإدخال

 

1-الفأرة 

                                                               2-لوحة المفاتيح

3-الماسح 

4-القلم الضوئي 

 5- عصا الألعاب 

 6-الميكروفون 

7-الكاميرا 

 وحدات الإخراج : Output Units

1-الشاشة 

2- الطابعة 

3- الراسمة 

 4-السماعات 

                                                                                                                                                                                                                                                                                                   III.            وحدة النظام

 

وهو الصندوق المعدني الذي يحوي تقريبا جميع مكونات الحاسب الأساسية . وتأخد هذه الوحدة اشكالا مختلفة منها الطولي (البرجي) TOWER الذي يوضع جانب الشاشة أو تحت الطاولة ، ومنها العرضي (المكتبي ) DESKTOP و الذي عادة ما يوضع تحت الشاشة . وتتكون هذه الوحدة غالبا من الآتي :

1-وحدة اللوحة الأم 

وهي لوحة الكترونية لها شقوق كثيرة ومتعددة تحمل معظم مكونات وحدة النظام مثل المعالج

و الذواكر وكروت توصيل الأجهزة المادية الأخرى (وحدات الإدخال والإخراج ) .

2-وحدة المعالجة المركزية (المعالج

المعالج هو عبارة عن رقاقة صغيرة من السيليكون تحتوي على دارات الكترونية معقدة , ويتكون من الآتي :

1.    وحدة الحساب والمنطق

 

 

 

2.     والتي يتم داخلها معالجة العمليات الحسابية والمنطقية .

2.    وحدة التحكم  :

3.    بمثابة الدماغ بالنسبة للحاسب ويمكن من خلالها اصدار الأوامر لجميع أقسام الحاسب والتنسيق فيما بينها من أجل القيام بالوظائف المطلوبة فيما بينها .

وتتنوع المعالجات وتختلف من حيث الأداء والسرعة ، وهي تميز حاسب عن آخر . وتقاس سرعة المعالج بوحدة ميقا هرتز

 MHz (أي مليون ذبذبة في الثانية الواحدة ) .

 

 


           الاســــــــــــــــــــــئله :

1/ عرفي الحاســــــــــــــــــــــــــــب ؟

2/ماهي أنواع الحاســــــــــــــــــــــب ؟

3/ تكلمي عن اهمية الحاســـــــــــــب ؟

4/ عددي مميزات وعيوب الحاســـب ؟

5/ ماهي اساسيات الحاســـــــــــــــــب ؟

6/ اذكري مشكلات الحاسب مع الـحل ؟

7/ اذكري 2 من الفوائد الحاســـــــــب ؟

8/  فسري مكونات الحاســــــــــــــب ؟

 

 

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني