د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

بحث عن تكنولوجيا التعليم2

 

 


وسائل وتكنولوجيا التعليم


 

إعداد البحث :

شادن العبداللطيف - هناء الهويشان – أسيل الشايع

إشراف الدكتورة :

إيمان زغلول

 

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

ان الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفر ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له , وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله , صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه أجمعين .                                أما بعد    سوف نتحدث في بحثنا هذا عن ( ماهية الوسائل التعليمية ) الوحده الثانيه في مادة وسائل وتكنلوجيا التعليم .

                                          

ماهية الوسائل التعليمية

 

كان لتطور علم الاتصال ووسائله تأثيراً كبيراً على العملية التعليمية حيث استفاد المسئولون في مجال التعليم من وسائل الاتصال المختلفة مثل :

الراديو والتلفاز والحاسوب والانترنت والأقمار الصناعية , وتم استخدامها في المواقف التعليمية المختلفة وأطلق عليها أسماء كثيرة واشهرها الوسائل التعليمية حيث أثبتت جودتها وفاعليتها في تحقيق الأهداف التعليمية .

 

 

 

 

أولاً : المسميات المختلفة للوسائل التعليمية :

1-          الوسائل البصرية .

2-          الوسائل السمعية

3-          الوسائل السمعية البصرية .

4-          وسائل الأيضاح .

5-          الوسائل المعينة .

6-          المعينات الإدراكية .

7-          الوسائط التعليمية .

8-          وسائل الاتصال التعليمية .

9-          التكنلوجيا في التعليم .

10-التقنيات التعليمية .

 

ثانياً : استخدام الرسول صلى الله عليه وسلم للوسائل التعليمية:

استخدم العديد من الوسائل التعليمية عند تعليم صحابته مثل : الإشارة باليدين أو اليد الواحدة أو بالأصابع  / استخدام الحصى / استخدام العصي .

 

ثالثاً :مفهوم  الوسائل التعليمية :

يمكن أن نعرف الوسائل التعليمية بأنها :

منظومة فرعية من منظومة تكنلوجيا التعليم تتضمن المواد والأدوات والأجهزة التعليمية وطرق العرض التي يستخدمها المعلم أو المتعلم في المواقف التعليمية بطريقة منظومية لتسهيل عملية التعليم التعلم .

 

 

رابعاً : أهمية استخدام الوسائل التعليمية :

1-          تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على مشكلة زيادة أعداد المتعلمين .

2-          تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على مشكلة الفروق الفردية بين المتعلمين .

3-          تساعد الوسائل التعليمية على تحقيق التعلم بجوانبه المختلفة المعرفية والمهارية والوجدانية .

خامساً : علاقة الوسائل التعليمية بمنظومة المنهج :

هناك علاقة وثيقة بين الوسائل التعليمية والمنهج الدراسي فالوسائل التعليمية تعتبر أحد المكونات الرئيسة في منظومة المنهج ولا يمكن الاستغناء عنها فهي تؤثروتتأثر وتتكامل مع بقية العناصر الأخرى لمنظومة المنهج الذي يتكون من : الأهداف التعليمية والمحتوى وطرائق التدريس والأنشطة التعليمية والتقويم والوسائل التعليمية.

 

 

سادساً : أسس ومعايير الوسائل التعليمية :

1-          أن تتوافق مع الأهداف المراد تحقيقها .

2-          أن يتكامل استخدام الوسيلة التعليمية مع المنهج.

3-          أن تتناسب مع أعمار التلاميذ ومستواهم العقلي.

4-          أن يكون المحتوى صحيح علمياً وحديثاً.

5-          أن يتوفر في المحتوى حسن العرض والبساطة.

6-          أن تكون سهلة الاستخدام .

7-          أن توفر وقت المعلم والطالب .

8-          الرغبة والألفة .

9-          التكامل والتفاعل .

10-أن يناسب حجم الوسيلة التعليمية حجرة الدراسة.

11-أن تنمي لدى المتعلمين التفكير بأنواعه المختلفة .

سابعا:اختيارالوسائل التعليميه وفق المنحى المنظومي

 

1-تحديد الاهداف السلوكيه للدرس

2-تحديد العمليات التعليميه اللازمهه لتحقيق كل هدف

3-تحديد الخواص الاساسيه للوسائل

4-تحضير قائمه محدده ببعض الوسائل التعليميه

5-اعداد مجموعه الوسائل اللازمه

6-شراء او صنع الوسائل المناسبه

7-تحديد طريقه التنفيذ والتقويم

 

 

 

ثامنا:قواعد الاستخدام الوظيفي للوسائل التعيميه

 

1-مرحله ماقبل الاستخدام الفعلي

2-مرحلهالاستخدام الفعلي الوظيفي

3-مرحله مابعد الاستخدام

 

مرحله ماقبل الاستخدام الفعلي

أ-تحديد اهداف الدرس

ب-انتقاء الوسيله التي تحقق هذا الغرض

ج- تجريب الوسيله قبل استخدامها

 

 

 

 تاسعا:مصادر الحصول على الوسائل التعليميه

1-وسائل تعليميه جاهزه

2-وسائل تعليميه منتجه

*الوسائل التعليميه الجاهزه

تعد المصدر الاول للحصول على الوسائل التعليميه حيث توجد اشياء في الطبيعه جاهزه للاستخدام يمكن للمعلم استخدامها في شرح الدرس مثل (المأكولات)

*الوسائل التعليميه المنتجه

مثل

1-الطلاب والمعلمون

2-وزاره التربيه والتعليم

 

 

عاشرا:معوقات استخدام االوسائل التعليميه

 

1-ارتفاع تكاليف واثمان بعض الوسائل التعليميه

2-عدم توفر الفنيين او اخصائي تكنولوجيا التعليم

3-ان الكثيرمن المدارس غير متوفر بها عدد كاف من الوسائل التعليميه

 

 

 

 

 

 

 

الخاتمه:

 

نسأل الله أن يوفقنا لما يحب ويرضاه وأن ينال هذا البحث الموجز والمختصر على رضا واستحسان قارئه هذا والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين.
وصلى الله وسلم على آله وصحبه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني