د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

بحث الانترنت

عنوان البحث :10

(الأنترنت)

الشعبة:

(144)

رمز الشعبة:

(EDU116)

إعداد الطالبات:

مريم الجيزاني, نورة الجش, نورة الدريويش

إشراف الدكتورة الفاضلة :

إيمان زغلول

 

 

 

 

المقدمة :

 

يربط الإنترنت ما بين ملايين الشبكات الخاصة والعامة في المؤسسات الأكاديمية والحكومية ومؤسسات الأعمال وتتباين في نطاقها ما بين المحلي والعالمي وتتصل بتقنيات مختلفة، من الأسلاك النحاسية والألياف البصرية والوصلات اللاسلكية، كما تتباين تلك الشبكات في بنيتها الداخلية تقنياً وإدارياً، إذ تدار كل منها بمعزل عن الأخرى لامركزياً ولا تعتمد أياً منها في تشغيلها على الأخريات.

تحمل الإنترنت اليوم قدراً عظيماً من البيانات والخدمات، ربما كان أكثرها شيوعاً اليوم صفحات النصوص الفائقة المنشورة على الوِيب، كما أنها تحمل خدمات وتطبيقات أخرى مثل البريد وخدمات التخاطب الفوري، وبرتوكولات نقل الملفات ، والاتصال الصوتي وغيرها.

و مثل الطفرات في وسائل الاتصال عبر التاريخ أضحت للإنترنت اليوم آثار اجتماعية وثقافية في جميع بقاع العالم، وقد أدت إلى تغيير المفاهيم التقليدية لعدة مجالات مثل العملوالتعليم والتجارة وبروز شكل آخر لمجتمع المعلومات.

 

 

 

 

 

 

 

الانترنت

كلمةlnternetهي اختصار للكلمتين  lnternational Networkولذالك عند ترجمتها للعربية تسمى "الشبكه العالميه للمعلومات "وبين علامات تنصيص او قوسين نكتب "الانترنت"او يتم تعريبها الى كلمة "الانترنت" مثل كلمات اجنبه كثيره ومن الخطأ ان نقول شبكة الانترنت . وتعرف الانترنت بأنها ملاين من نظم الكمبيوتر وشبكاته المنتشره حول العالم والمتصله مع بعضها البعض بواسطة خطوط هاتفيه لتشكل شبكه عملاقه ويمكن لأي كمبيوتر شخصي الاتصال بأحد الاجهزه التي في الشبكة مما يمكنه من الوصول الى المعلومات المختزنه في غيره من اجهزه الكمبيوتر التي تشكل شبكة الانترنت العملاقه.

 

 

أما مكونات الإنترنت فهي :

 

1 - مجتمع المستفيدين من الإنترنت من الأفراد والمؤسسات.

2 - التكنولوجيا ، والتي تضم الاجهزة والبرمجيات التي تربط أقسام الإنترنت والمستفيدين.

3 - إدارة الإنترنت ، والتي ترتكز على مجموعة اتفاقيات عالمية ومشاورات بين المهندسين ، والتنفيذ بواسطة الهيئات العامة والجهات الخاصة التي تقوم مجتمعة بتخصيص العناوين وصيانة الممرات ( Routes) .

4 - تجارة الوصول إلى الإنترنت ، والتي تبدأ بمجهزي الخدمة في القطاعين العام والخاص وتوفر الوصول إلى الإنترنت بواسطة الخطوط التلفونية والحواسيب الشخصية .

 

وسائل الإنترنت :

 

هناك العديد من الوسائل المتوفرة على الإنترنت والتي تساعد المستفيدين على استخدامها والاستفادة من تسهيلاتها . وأهم هذه الوسائل هي :

 

1- البريد الإلكتروني E. Mail :

البريد الإلكتروني هو وسيلة تسهل عملية الاتصال بملايين الناس من خلال الإنترنت ويعد من أكثر وسائل الإنترنت استخدامًا . إن عملية البريد الإلكتروني تشبه عملية البريد التقليدي، ففي كلتا الحالتين تكتب الرسالة من شخص إلى آخر, وتُعنون، وترسل بالبريد الذي يقوم بتوزيع الرسائل إلى الأشخاص المرسلة إليهم. في البريد الإلكتروني يتم خزن الرسائل في صناديق بريد إلكترونية بانتظار قراءتها. وبعد القراءة يستطيع المستلم رميها ، أو الاحتفاظ بها ، أو تحويلها إلى شخص آخر، أو طباعتها. ويذكر أن أول خطوة يمر بها المستفيدون من الإنترنت هي البريد الإلكترون7) .

2 - التلنت Telnet :

التلنت وسيلة تسمح للمستفيدين من الإنترنت بالدخول مباشرة إلى الحواسيب الأخرى المرتبطة بالشبكة والقيام بالاستفادة من الخدمات والعمليات المتوفرة لهم على الإنترنت مثل تشغيل البرامج ، الاطلاع على الملفات ، البحث في قواعد البيانات، القيام بالعمليات الأخرى المتوفرة على تلك الحواسيب كما لو كانت تلك الحواسيب في مكتب المستفيد نفسه أو منزله. ويسلتزم استخدام التلنت وجود ترخيص لدى المستفيد (8).

3 - بروتوكول نقل الملفات File Transfer Protocol :

هذا البروتوكول هو وسيلة تسمح للمستفيدين من الإنترنت الوصول إلى الحواسيب الموجودة في أية بقعة من بقاع العالم والقيام أما بنقل ملفات منها إلى حواسيبهم الشخصية ( downloading) أو تحميل ملفات من حواسيبهم على الحواسيب الأخرى ( uploading). تتوفر مئات خوادم ( servers) بروتوكول نقل الملفات منتشرة في أنحاء العالم وتحتوي على آلاف الملفات. وفي هذا الجانب يستطيع المستفيد الاستعانة بالآليات مثل (Archi , Gopher, Wais ). ونظرًا لوجود عالم من المعلومات على الإنترنت على شكل نصوص، وصوت ، وصور متحركة، وبرامجيات، فإن الكثير منها يمكن الحصول عليه مجانًا. كما أن ليس جميع الحواسيب على الإنترنت تسمح لأي واحد بالدخول إليها وأخذ الملفات منها (9) . أما البرامجيات فإنها على ثلاثة أنواع : المجانية ( Freeware) والمشتركة ( Shareware) التي يمكن نقلها لتجريبها قبل دفع قيمتها ، والتجاري ( Commercial ) وهي التي تنقل بعد دفع ثمنها (10) .

 

4 - الويب World Wide Web :

الويب ( www) هي مجموعة من الصفحات المخزنة على الحواسيب المنتشرة في أنحاء العالم مرتبطة بوصلات تسهل الوصول إلى مواقع الويب المختلفة. تشكل الويب نسبة كبيرة من الإنترنت، وهي الأكثر غنى بصفحات المعلومات التي تغطي موضوعات شتى تحتوي على نصوص، وصور ، ورسومات ، وصوت ، وأفلام، موزعة على مساحات الإنترنت الواسعة ، ومبوبة بشكل يسهل الوصول إليها .

وتترابط مجموعات المعلومات على الويب بوصلات تسهل على المستفيد التنقل من معلومة متوفرة على حاسوب في لندن إلى معلومة أخرى مترابطة معها متوفرة على حاسوب في طوكيو، على سبيل المثال.

ويتم البحث عن المعلومة في الويب بواسطة كلمات مفتاحية يتم البحث عنها في الملفات من خلال برامج معتمدة في الإنترنت ، وبعد ظهور النتائج على شكل قوائم يختار المستفيد منها ما يريد. وعلى الويب تنشأ المواقع (Sites) والصفحات (Home Pages) ويذكر أن 70٪ من البحث عن المعلومات في الإنترنت يتم من خلال الويب. وأهم ما يسهل العمل على الويب هو بروتوكول نقل النصوص المترابطة ( Hypertext Transfer Protocol ) . أما آليات البحث في الويب فهي (Lycos ,Alta Vista, Yahoo, Excite , Open Text , Magellan , Sindbad ,Hotbot ) (11) .

 

التسهيلات العامة على الإنترنت :

 

من خلال تحليل ما تقدم. نستطيع أن نجمل التسهيلات التي تقدمها الإنترنت إلى المستفيدين منها بالآتي :

1 - الخدمات البريدية.

2 - نقل المعلومات والبيانات والبرمجيات من حاسوب إلى آخر.

3 - الاتصال بمراكز البحوث والمعلومات.

4 - البحث عن أية معلومة أو خبر عن أي موضوع معين .

5 - الوقوف على أحدث المستجدات العلمية والتقنية والثقافية.

6 - مزاولة الأنشطة التجارية والاستثمارية ( التبضع وعقد الصفقات التجارية).

7 - التعامل مع البنوك ( إيداع – سحب – تحويل).

8 - الدخول إلى قواعد البيانات الببليوغرافية.

9 - التعليم والتدريس عن بعد.

10- خدمات الطب عن بعد (مثل تقديم استشارات طبية) .

11- نشر وبث أية معلومة من المعلومات.

 

أنظمة الإنترنت:-

 

هناك عدة أنظمة تجعل من الإنترنت أمرا سهلا منها:

1-نظام آرتشي (Archie) الذي يعمل على فهرسة مواقع حواسيب FTP وإعداد قائمة الملفات المتوفرة في كل موقع وتوجيه المستخدم إلى موضع الملف المجهول المطلوب.

2-نظام (WAIS) الخادم أو مزود المعلومات لمناطق واسعة يساعد في البحث عن المستندات والنصوص المطلوبة ويبحث نيابة عن المستخدم.

3-نظام لوائح (Gopher) وهو نظام لوائح اختيارات يساعد على الحركة خلال الإنترنت.

-4نظام موزاييك (Mosaic) وهو يجمع بين الأنظمة السابقة بما فيها الشبكة العنكبوتية.

5-شبكة نسيج العنكبوت العالمية World Wide Webb WWW وهي نظام نصوص مفرطة تساعد في التنقل والإبحار حول العالم بحثا عن المعلومات والمواضيع واستعراضها والاختيار منها والقفز من موضوع لأخر.

 

ماهية خدمات الإنترنت:-

 

 

 

 

وفي ظل التطور المذهل في نظم الإتصالات أصبحت شبكة الإنترنت تقدم خدمات عديدة للطلاب والمعلمين والباحثين في العالم، خصوصاً ما يتعلق بتناقل المعلومات حيث توفر تلك الشبكة لمشتركيها الخدمات التالية:

 (1 البريد الإلكتروني:

وهذه الخدمة تتيح للفرد إمكانية إرسال واستقبال رسائل من مختلف أنحاء العالم في فترة وجيزة من الزمن قد لا تتعدى دقائق معدودة.

 (2 الاتصال بحاسوب آخر:

وهذه الخدمة عبارة عن برنامج يساعد المستخدم في الاتصال بأي حاسوب آخر، والتعامل معه كما لو كان جالساً أمامه، حتى لو كان هذا الحاسوب في قارة أخرى.

 (3 تبادل الملفات:

وهو برنامج يخول للمستخدم نقل الملفات والبرامج بين حاسوب وآخر.

 (4 الأرشيف:

وهو خدمة تتيح للمستخدم البحث عن برامج أ، ملفات أو موضوعات في أحد المراكز العلمية المتصلة بالشبكة خلال ثوان معدودة.

 (5 محطة التحدث:

وهو برنامج يمثل محطة مفترضة في الشبكة يمكن من خلالها للمستخدمين في شتى أنحاء العالم التخاطب كتابة أو تحدثاً.

 (6 رابط الشبكة العنكبوتية العالمية World Wide Web (WWW):

وهو تقنية حديثة تمكن المستخدم من الحصول على معلومات كتابية مدعمة بالصوت والصورة عبر صفحات إلكترونية تمثل كتيبا إلكترونيا يتصفحه المستخدم عبر حاسوبه الشخصي.

وهكذا يمكن أن تؤدي شبكات الإنترنت دوراً رائداً في ميدان التعليم والتعلم عن بعد، خصوصا مع ربطها بتقنيات أخرى كالتلفزيون الرقمي الذي ييسر التعامل مع خدمات تلك الشبكة والذي بات وشيكا انتشاره في العالم بحلول هذا العام 2002 م.

 

طرق الاتصال بشبكة الإنترنت: -

-1 الاتصال المباشر: ويحصل فيه الحاسب على رقم بروتوكول IP (internet protocol) مخصص له خط مؤجر (ليزلاين)يكون متصل 24ساعة ومن مميزاته إمكانية إنشاء مواقع للويب أو قوائم وملفات لخدمات الإنترنت على هذا الحاسب وبالإمكان الدخول للجميع على الإنترنت في نفس الوقت. (الحاسب متعدد المستفيدين)

2-محاكاة المنازل: ويتم ذلك بواسطة التلفون العادي وهذه الطريقة تعتمد على أن الحاسب الشخصي متصل بأحد الحاسبات المتصلة اتصالا مباشرا ويعمل الحاسب الشخصي وكأنه منفذ للحاسب الكبير ولا يحتاج لرقم IP لأنه يعمل باستخدام الرقم المخصص للحاسب الكبير ويتم تخزين الملفات على الحاسب الكبير وتنفذ جميع الأوامر عليه وهذا يؤدي إلى زيادة خطوات نقل الملفات من والى الحاسب الشخصي وهنا يتم تخصيص جزء من أل H.D في الحاسب الكبير لكل حاسب شخصي وبالتالي يؤثر ذلك على مقدار الاستفادة من قبل الحاسب الشخصي إذ لا يمكن الحصول على الصور والأفلام الصوتية أو الملفات الكبيرة.

3-الاتصال بأسلوب SLIP وPPP: ويتم من خلال بروتوكول اتصال الخط التسلسلي للإنترنت والاتصال من نقطة إلى نقطة وهنا يتم الحصول على رقم مخصص IP للمودم المستخدم للاتصال ولخط الحاسب الكبير وتعامله الشبكة مع الحاسب الشخصي المتصل به وكأنه حاصل على IP مخصص له، وهذا يؤدي للملفات أن تحفظ على الحاسب الشخصي وتنفذ الأوامر عليه مما يؤدي إلى استفادة عالية.

قصور وسلبيات الإنترنت: -

ورغم أن شبكة الإنترنت من تقنيات الإتصالاات الحديثة التي أذهلت العالم، فإن لها جوانب قصور وسلبيات أهمها:

-1 غياب السرية والخصوصية، حيث يمكن لأي فرد مشترك الاطلاع على رسائل المستخدم مالم يعتمد على طرق خاصة لتشفير تلك الرسائل.

-2 انتشار البرامج الخلاعية التي يروجها الإباحيون لتدمير النشء.

-3 إمكانية غرس برامج فيروسات مدمرة تتناقل في نطاق واسع عبر الشبكات، فتدمر الكثير من الحاسبات.

4 -إمكانية استخدام الشبكة في التجسس والاستخبارات العسكرية.

-5 إمكانية استخدام الشبكة في تيسير ترويج المخدرات من خلال شفرات خاصة للعصابات العاملة في هذا المجال.

-6 إمكانية استخدام الشبكة في القمار والميسر ونشر أساليب الجريمة و العنف.

 

المراجع:

-1 حسين حمدى الطوبجى : وسائل الاتصال والتكنولوجيا فىالتعليم , الكويت , دار القلم , 1984, الطبعه التاسعه , ص 5

-2 محمد رضا البغدادى : تكنولوجيا التعليم والتعلم , القاهره , دار الفكر العربى , 2002 , الطبعه الثانيه .

3- سلامة ، عبد الحافظ محمد. "وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم". الطبعة الأولى ؛ عمان : دار الفكر 1417هـ.

-4 المحيسن ، إبراهيم. "المعلوماتية في التعليم". مجلة عربيوتر ، عدد 73، أكتوبر 1996، ص23-24.

-5 الموسى ، عبد الله بن عثمان. "مستقبل شبكة إنترنت في المملكة العربية السعودية ". مجلة عصرالحاسب ، العدد الخامس ذو الحجة 1416هـ ، ص 22-24 .

احمد محمد سالم :وسائل وتكنولوجيا التعليم ،الرياض،مكتبة الرشيد ،2010م،الطبعه الثالثه.

 


 

الفهرس

المقدمة : 2

الانترنت.. 3

أما مكونات الإنترنت فهي : 3

وسائل الإنترنت : 3

التسهيلات العامة على الإنترنت : 5

أنظمة الإنترنت:- 6

ماهية خدمات الإنترنت:- 6

طرق الاتصال بشبكة الإنترنت: - 8

قصور وسلبيات الإنترنت: - 8

المراجع: 9

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني