د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

بحث ذوي الصعوبات

المشكلات المتعلقة باللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية للطلبة ذوي
صعوبات التعلم اللغوية في مدينة الرياض
أحمد الزق * وعبد العزيز السويري **
2010/1/ 2008 تاريخ قبوله 14 /6/ تاريخ تسلم البحث 5
ملخص: هدفت هذه الدراسة تعرف المشكلات المتعلقة باللغتين التعبيرية
والاستقبالية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم اللغوية في مدينة الرياض . تكونت
عينة الدراسة من ( 300 ) طالب وطالبة، ( 150 ) طالب من الطلبة ذوي صعوبات
التعلم ( 75 / ذ و 75 / ث) و( 150 ) طالب من الطلبة العاديين ( 75 / ذ و 75 / ث)،
(12- 10 )، و( 11 - 8)، و( 9 - وموزعين بالتساوي على الفئات العمرية الثلاث ( 7
سنة. أشارت النتائج إلى أن أكثر مشكلات اللغة الاستقبالية شيوعاً لدى الطلبة ذوي
صعوبات التعلم اللغوية تتمثل في الفقرات (الاستماع ضمن مجموعة، واستيعاب
معاني الكلمات ، واتباع التعليمات ، واستيعاب المناقشة الصفي ة، وتذكر المعلومات ،
وتمييز حرو ف الجر، والفهم)، بينما كانت أكثر مشكلات اللغة التعبيرية شيوعاً
لديهم الفقرات (ضبط شدة الصوت ونوعيته، والمفردات، والقواعد، وتذكر
الكلمات، وتسمية حروف الجر، وتسمية الأفعال من الصور، والتهجئة، والتعبير عن
النفس، والمشاركة في المناقشات الصفية، ورواية القصص والخبرات الخاصة،
والتعبير عن الأفكار، والتعبير الكتابي ). كما تشير أبرز نتائج الدراسة أن هناك
فروقا ذات دلا لة إحصائية في الأداء على بعدي اللغة الاستقبالية والتعبيرية لصالح
الطلبة العاديين . كما تشير إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية في الأداء على بعد
اللغة التعبيرية وذلك لصالح الإناث . وتشير كذلك إلى وجود فروق ذات دلاله
إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة فيما يتعلق باللغة الاستقبالية بين
12 ) سنه، لصالح الفئة - 8) سنوات والفئة العمرية ( 11 - الأطفال من الفئة العمرية ( 7
12 ) سنه. (الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم، صعوبات التعلم - العمرية ( 11
اللغوية، مشكلات اللغة، اللغة الاستقبالية، اللغة التعبيرية).
مقدمة: يعاني الكثير من الأطفال ذوي صعوبات التعلم من
عدد من المشكلات اللغوية، إذ تشير الدراسات إلى أن طلبة
صعوبات التعلم بوجه خاص وصعوبات التعلم اللغوية تحديدا
يواجهون العديد من المشكلات اللغوية، الأمر الذي ينعكس سلبيا
.(Lerner, على عملية التعلم والتواصل الاجتماعي ( 2000
إلى (Learning disabilities) ويشير مفهوم صعوبات التعلم
اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية
المرتبطة بالحديث ، أو اللغ ة، أو القراء ة، أو الكتاب ة، أو الحساب ، أو
التهجئة. ويعتقد أن هذه الصعوبات تنشأ عن وجود اضطرابات
وظيفية في المخ أو اضطرابات سلوكية أو انفعالي ة، وليس نتيجة لأي
من التأخر العقلي أو الحرمان الحسي أو العوامل البيئية أو الثقافية
.(Kirk, 1962)
_________________________
* كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
** أخصائي تربية خاصة، المملكة العربية السعودية.

حقوق الطبع محفوظة لجامعة اليرموك 2010 ، اربد، الأردن.


للتحميل:

http://faculty.mu.edu.sa/ekassem/resaerch

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني