د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

فلسفة المنهج

المستويات المعيارية لفلسفة المنهج
١) تعكس صياغة فلسفة المنهج رؤية واضحة للفلسفات التربوية
والاتجاهات المعاصرة في هذا المجال.
٢) تشرح فلسفة المنهج أسباب اختيارها وتوضح مميزاتها .
٣) تتصف صياغة فلسفة المنهج بالوضوح .
٤) تعطى تصوراً لنوع المنهج والتوقعات المنتظر تحقيقها وفق هذه
الفلسفة .
٥) توضح العبارات التي تصف فلسفة المنهج مدى الارتباط بفلسفة
المجتمع .
٦) تخاطب فلسفة المنهج المهتمين بشئون التعليم سواء من السياسيين أو
التربويين أولياء الأمور أو المواطنين بشكل عام .
٧) تتصف فلسفة المنهج بالواقعية بحيث تساعد مصممي المنهج في
اختيار وتحديد باقي عناصر المنهج .
المستويات المعيارية لأهداف المنهج
١) تتصف الأهداف بالاتساق .
٢) تتصف بالشمول والاتساع .
٣) تتصف بالملائمة .
٤) تتصف بالقابلية للتحقيق .
٥) تتصف بالصدق .
٦) تتصف بالتحديد .
٣٩
المستويات المعيارية لمحتوى المنهج
١) التركيز على المفاهيم الأساسية الموحدة للمجال الدراسي .
٢) تضمن كل المفاهيم والمهارات والقيم المحققة للأهداف .
٣) اتساق المحتوى مع الاتجاهات الحديثة في المجال الدراسي .
٤) التكامل بين البعدين المعرفي والاستقصائي في المحتوى .
٥) ارتباط المحتوى بالبيئة والمجتمع والتكنولوجيا المحيطة بالمتعلم .
٦) أن يخاطب المحتوى البعد الشخصي والاجتماعي في حياة المتعلم .
٧) مخاطبة طبيعة وتاريخ المعرفة في مجال الدراسة .
المستويات المعيارية لطرق التعليم والتعلم
١) استناد أنشطة التعليم والتعلم إلى مفهوم وحدة المعرفة.
٢) شمول أنشطة التعليم والتعلم عمليات التفكير المختلفة .
٣) أن تتطلب أنشطة التعليم والتعلم تصميم وإدارة بيئة تعلم فعالة .
٤) تتضمن أنشطة التعليم والتعلم مكوناً أساسياً لتقييم تعلم الطلاب
وأنشطة التعليم بصورة مستمرة وفعالة.
المستويات المعيارية لمصادر المعرفة
١) اعتبار مصادر المعرفة والتكنولوجيا مكوناً أساسياً للمنهج .
٢) تتنوع مصادر المعرفة والتكنولوجيا واستخداماتها.
٥) مصادر المعرفة والتكنولوجيا تتطلب توفر إدارة وبيئة تعلم ثرية
وحافزة.
٣) توفر هذه المصادر فرصاً عظيمة لتنمية عمليات ومهارات التفكير .
٤) استناد هذه المصادر إلى تنمية دافعية المتعلم للتعلم الذاتي .
٥) انعكاس استخدام هذه المصادر على المواقف الحياتية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني