د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

خاتم وسوار للاصم

خواتم وسوار ذكي لترجمة لغة الإشارة للصم و البكم



نجح فريق من المصممين الصينين في إبتكار مجموعة من الإكسسوارات التي سيتمكن بواسطتها الأشخاص الصم و البكم من التواصل بكل سهولة مع غيرهم من الأشخاص , حيث ستتكلف هذه الأدوات الجديدة و التي هي عبارة عن خواتم و سوار بترجمة لغة الإشارة إلى لغة منطوقة.

هذا الإبتكار الذي يعتبر رائدا وسيفتح المجال أمام شريحة واسعة من المجتمع و المتمثلة في الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة وعلى وجه الخصوص الأشخاص الصم و البكم من أجل التواصل بكل حرية و سهولة و التعبير عن أنفسهم و ما يودون قوله.
مبدأ هذا النظام الجديد و المعتمد على هذه الإكسسورات خصوصا الخواتم التي يتم لبسها في الأصابع الخمسة و التي تقوم بإستشعار حركات الأصابع التي تشكل لغة الإشارة ثم بعد ذالك يتم ترجمة هذه الحركة و نقلها إلى المستمع من خلال مكبر للصوت مدمج داخل السوار الموجود على المعصم, كما أن هذا السوار قادر على ترجمة الصوت الذي سيصدره المتحدث مع الشخص الأصم و الأبكم وترجمة هذا الصوت إلى نص مكتوب يظهر على شاشة صغيرة على السوار مما سيسهل التواصل بين الشخصين.


هذا الإبتكار الفريد من نوعه هو ثمرة عمل متواصل لفريق من المصممين الصينيين و قد حاز على جائزة (Red Dit Design Award) في إنتظار أن يصبح عمليا في أقرب وقت.




الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني